ماذا يعني Ethereum Plasma؟

ماذا يعني Ethereum Plasma؟

شبكة بلازما الإيثيريوم (وبالإنجليزية Ethereum Plasma) ببساطة هي شبكة صممت كحل تقني توسعي لصالح شبكة الإيثيريوم، كما إن الهدف الرئيسي لهذه الشبكة هو أن تكون إطار عمل لشبكات فرعية تتفاعل بقدر ضئيل مع شبكة الإيثيريوم (الشبكة الرئيسية).

كما صمم هيكل Ethereum Plasma لتعمل كشجرة بلوكتشين، وهي مرتبة تسلسلياً بطريقة تتيح إنشاء سلاسل فرعية جديدة تعتمد على السلسلة الرئيسية لشبكة الإيثيريوم. وتتيح إنشاء عدد كبير من الشبكات الفرعية، وتمثل هذه الشبكة في الأساس نسخاً مصغرة من بلوكتشين الإيثيريوم.

كما إن الشبكات الفرعية مصممة لتشغيل عقود ذكية Smart Contract مخصصة لتوفير الفرصة للشركات من أجل الاستفادة من بنية شبكة البلازما وذلك وفقاً للاحتياجات الفردية. وبفضل هذه الميزة، يمكن إنشاء العديد من العقود الذكية Smart Contract لشبكة البلازما من أجل حالات استخدام متنوعة.

كما تعمل شبكة بلازما الإيثيريوم على زيادة الأمان الذي توفره الشبكة الأساسية، وبذلك يمكنها نشر العديد من الشبكات الفرعية المتنوعة والتي قد تعمل بطريقة محددة بشكل مسبق، وذلك لتنفيذ أهداف معينة لا تقتصر هذه الأهداف على الشبكة الأساسية فقط. ولذلك، سيقل تعرض منصة بلوكتشين الأيثيريوم الأساسية لأي ضغط عمل كبير.

وباختصار، تمثل شبكة بلازما الإيثيريوم حلاً لا يقتصر على الشبكة الرئيسية، والهدف منها هو زيادة كفاءة شبكة الإيثيريوم (أو أي شبكة بلوكتشين أخرى) عن طريق تخفيف الضغط الكبير بسبب عمليات المعالجة التي تنفذها الشبكة وعملية إعادة التوزيع على من الشبكات الوظيفية الأصغر حجماً.

في البداية اقترح المهندسان فيتاليك بوتيرين زجوزيف بون إنشاء شبكة بلازما الإيثيريوم وذلك في شهر أغسطس من عام 2017 كحل توسعي لشبكة الإيثيريوم، كما يمكن الاستفادة من هذا الحل وتنفيذه في منصات البلوكتشين الأخرى أيضاً.

وقد كان بون من أكبر الداعمين أيضاً لمقترح إنشاء شبكة Lightning Network، وهذا يوضح أوجه التشابه بين شبكة بلازما الإيثيريوم وشبكة Lightning Network كحلول توسعية.

ويشار إلى أن شبكة “Lightning Network” هي حل توسعي لشبكة عملة البيتكوين، بينما شبكة “Ethereum Plasma” هي حل توسعي لشبكة الإيثيريوم.

كما تمثل شبكة بلازما الإيثيريوم مشروعاً مفتوح المصدر، ويمكن العثور على الكود العام لها على منصة GitHub.

وعلى الرغم من أن المشروع لا يزال في المراحل الأولى من التطوير، ولكن فكرته مهمة ومفيدة، حيث توفر الشبكة مساعدة كبيرة حين يتم استخدامها بالشكل الأمثل، وذلك من أجل زيادة كفاءة شبكة الإيثيريوم بقوة كبيرة للغاية. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تكون الشبكة مفيدة أيضاً لشبكات البلوكتشين الأخرى التي قد تحتاج إلى حل توسعي يفيدها مستقبلاً.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق