أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني EVM في العملات الرقمية؟

ماذا يعني EVM في العملات الرقمية؟

مصطلح آلة الإيثيريوم الافتراضية (وبالإنجليزية Ethereum Virtual Machine واختصارا EVM) تعد هذه الآلة بمثابة حجر الأساس لهيكل تشغيل شبكة الإيثيريوم بالكامل حيث تتمثل الوظيفة الأساسية لآلة لهذه الآلة في السماح للمطورين بتنفيذ العقود الذكية وإنشاء تطبيقات لامركزية على الشبكة.

ولربما سمعت عن آلة “تورينج” من قبل، وهي آلة قادرة على حل أي مشكلة حسابية معقدة، وآلة الإثيريوم الافتراضية EVM شبيهةٌ جداً بآلة تورينج، ونحن نقول بأنها شبيهةٌ بها، ولكن يوجد هنالك العديد من الاختلافات بينهما فعلى سبيل المثال آلة الإثيريوم الافتراضية تتطلب رسوماً عالية تحد من سرعة وكفاءة إنجاز العمليات الحسابية عليها على عكس آلة تورينج.

كما تتولى آلة الإثيريوم الافتراضية EVM تنفيذ العقود الذكية Smart Contract، وهي لا تتدخل إلا في حالة وجود معاملات معقدة جداً، فهي تغني عن الأجهزة القوية مما يجعلها مثالية بالنسبة للمبرمجين المبتدئين، كما تستخدم آلة الأيثيريوم EVM بنية قائمة على جهاز تخزينٍ يُعرف باسم” stack” وهو عبارة عن وحدة ذاكرة تحتفظ بالمعلومات اللازمة، ومن ثم يتم تطبيق العمليات كما هو محدد في آلة الإثيريوم أو الرمز الثنائي، وتتكون البيانات فيها من:

  • ذاكرة متقلبة تمت تهيئتها من ال 0
  • برنامج غير قابل للتغيير ROM.
  • كما يكون التخزين دائم كجزء من حالة الأيثيريوم.

واختصارا فإن آلة الإيثيريوم الافتراضية EVM – هي بيئة حوسبة افتراضية مسؤولة عن تنفيذ الخوارزميات على شبكة الإيثيريوم والتي تدعى العقود الذكية.

آلية عمل آلة الإثيريوم الافتراضية EVM:

أن المستخدمين لا يحتاجون إلى أي خبرة مسبقة كمطورين، كما لا يشترط أن يكون لديهم خلفية واسعة عن لغات البرمجة والتكويد وذلك من أجل معرفة كيفية عمل آلة الإثيريوم الافتراضية، وهو ما يجعلها مثالية للمبتدئين بهذا المجال، وخاصةً أنها تغنيهم عن الحاجة إلى أجهزة أكثر قوة وأغلى ثمناً من EVM.

كما تتم كتابة العقود الذكية Smart Contract على آلة الإثيريوم الافتراضية EVM بلغات برمجة متنوعة مثل (سوليديتي- ڤايبر) ومن ثم يتم تجميعها في الرمز الثنائي للآلة EVM، ومن ثم يتم عزلها تماماً عن الشبكة، حيث تقوم كل عقدة بتشغيل آلة ال EVM، مما يسمح لها ذلك بالموافقة على التعليمات وذلك قبل الشروع بتنفيذها.

ومن خلال آلة EVM واتباع تعليمات النظام، فإنه يمكن للمطورين إنشاء وتنفيذ عقود ذكية Smart Contract في بيئة موثوقة، ومن ثم يقوم النظام لاحقاً بحساب تكلفة الرسوم، فإذا أراد المتداول البدء بتنفيذ العقد فإن عليه دفع عملة ايثيريوم  تكون مساوية لتكلفة الرسوم.

مزايا آلة الإثيريوم الافتراضية EVM:

يمكن لأي شخص تقريباً إنشاء تطبيق لامركزي DApps وذلك من خلال آلة الإثيريوم، وهناك العديد من حالات الاستخدام لهذه التقنية وهي ليست مقتصرة على مجموعة محددة من المستخدمين.

وتوفر العقود الذكية Smart Contract العديد من الفوائد أيضاً، وأحد الأمثلة على ذلك هو الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs التي استحوذت على الفضاء الرقمي.

عيوب آلة الإثيريوم الافتراضية EVM:

آلة الإثيريوم الافتراضية EVM ليست لامركزية بالكامل، حيث يتم استضافة العديد من العقد على خوادم سحابية مركزية مثل خوادم Amazon Web Services، مما يعني أنه إذا قرر أحد هذه الخوادم إغلاق العقد فإنها تستطيع إتلاف الشبكة بشكل كامل.

الرسوم مرتفعة خاصة عند وجود ازدحام على الشبكة، والجدير بالذكر أن المستخدمين الذين يقومون بإرسال معاملات كبيرة لن يتأثروا بتلك الرسوم مقارنة مع أصحاب المعاملات الأصغر على الشبكة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق