ماذا يعني FOK في العملات الرقمية؟

ماذا يعني FOK في العملات الرقمية؟

يشير مصطلح التعبئة الكاملة أو الإلغاء (وبالانجليزية Fill Or Kill واختصارا FOK) إلى نوع من أوامر الشراء أو بيع العملات الرقمية، حيث في حال تفعيل هذا الأمر يجب أن يتم ملء الطلب بالكامل ومباشرة أو إلغاؤه على الفور.

كما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنوع الطلب “كل شيء أو لا شيء” (AON)، والذي يشير إلى أمر يجب ملؤه بالكامل أو عدم ملئه على الإطلاق.

وغالبا ما يكون وقت الأوامر التي من نوع FOK عدة ثواني، ولا تسمح بتنفيذ جزئي لأمر الشراء أو البيع.

على سبيل المثال، أراد أحمد شراء 10 بيتكوين بسعر 1000 دولار للواحدة، فإنه يقوم بتنفيذ أمر FOK بالشروط السابقة، وفي حال كان هناك سيولة متوفرة وبالسعر المطلوب، فإنه يتم تفعيل الأمر مباشرة (وسيحصل أحمد على 10 بيتكوين مقابل 1000 دولار للواحدة)، وفي حال لم يتم توفير الشروط، سيتم إلغاء الأمر مباشرة (ولن يحصل أحمد على البيتكوين، وسيتم إعادة المبلغ إلى محفظته).

وهنا لا يمكن النظر إلى تقسيم الطلب إلى أجزاء (كما يحدث في أوامر الشراء أو البيع العادية)، فإما أن يتم تنفيذ كامل الطلب مرة واحدة أو يتم إلغاؤه.

أي أنه لا يمكن تقسيم طلب شراء أحمد لـ10 طلبات (في كل طلب 1 بيتكوين وبسعر 1000 دولار)، لذلك يتوجب أن يقوم شخص واحد ما ببيع أحمد 10 بيتكوين بسعر 1000 دولار مباشرة، وإلا سيتم إلغاء الطلب.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق