أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني gas في العملات الرقمية؟

ماذا يعني gas في العملات الرقمية؟

مصطلح الغاز (وبالإنجليزية gas) يشير إلى رسوم إجراء المعاملات على شبكة الإيثيريوم أو تنفيذ عقد ذكي.

في حين أن الإيثر (ETH) هو العملة التي الرئيسية لشبكة الإيثيريوم، فإن الغاز هو وحدة خاصة تستخدم لقياس مقدار “العمل” (الموارد الحسابية) التي تطلبها مهمة معينة. وبطبيعة الحال، سيكون للمهام الصعبة تكلفة (غاز) أعلى من العمليات الأخرى التي تتطلب موارد حسابية أقل.

مبدأ عمل الغاز في شبكة الإيثيريوم
مبدأ عمل الغاز في شبكة الإيثيريوم

ويشار إلى أن الرسوم تدفع بعملة الإيثيريوم “ETH”، ولكن تم تثبيت رمز خاص لتكاليف المعاملات على الشبكة ويطلق عليه “Gwei”، حيث أن كل واحدة من Gwei تساوي 0,000000001 من عملة الإيثيريوم، وذلك لتسهيل عمليات الحساب. على سبيل المثال، دلا من كتابة أن رسوم المعاملة تساوي 0,000000001 من عملة الإيثيريوم، فإنه يمكنك مشاهدة 1 من عملة Gwei (أليس أسهل؟).

وفي حال كنت بحاجة إلى إجراء معاملتك بسرعة أكبر، فمن المنطقي أن تدفع رسوما (غازا) أعلى، بحيث يتم تحفيز المُعدنين (المدققين) على التحقق من معاملتك أولاً. وبالمثل، يمكن أن يؤدي تحديد سعر منخفض للغاز إلى تعليق معاملتك لأن المُعدنين لن يكون لديهم أي حافز للتحقق من صحتها.

كما أن آلية تسعير الغاز مهمة لأنها تضمن فرض الرسوم بطريقة عادلة ومناسبة. لذلك يمنع إهدار الموارد على العمليات التي ليست ذات قيمة لشبكة الإيثيريوم.

حساب تكلفة المعاملات (الغاز) لمعاملات شبكة الإيثيريوم قبل تحديث لندن

يشار إلى أن حساب تكلفة الغاز على شبكة الإيثيريوم قد تغير بعد إجراء تحديث لندن وذلك في أغسطس 2021.

وباختصار، فإنه في حال أراد أحمد إرسال 1 إثيريوم إلى محمود، فإن الحد الأدنى من الرسوم هو 21000 وحدة، بينما سعر الرسوم هو 200 من عملة Gwei.

وبالتالي فإن رسم المعاملة سيكون على الشكل التالي 21000*200=4200000 (أي تقريبا 0,0042 من عملة الإيثيريوم).

وبذلك، فإنه يجب على أحمد إرسال 1.0042 من الإيثيريوم، بينما سيحصل محمود على 1 إثيريوم تماما، و0.042 من الإيثيريوم تذهب للمعدنين (المدققين).

YouTube video
فيديو يوضح عملة الرسوم على شبكة الإيثيريوم

حساب تكلفة المعاملات (الغاز) لمعاملات شبكة الإيثيريوم بعد تحديث لندن

بعد إجراء تحديث لندن على شبكة الإيثيريوم، أصبح لكل كتلة رسوم أساسية وحد أدنى من الرسوم لكل معاملة، ونظرا لأنه يتم حرق جزء من الرسوم، أصبحت الرسوم أقل على الشبكة وتمت إضافة رسوم أساسية.

ولنأخذ المثال السابق، حيث أراد أحمد إرسال 1 من الإثيريوم إلى محمود، ولكن هذه المرة سعر الرسوم الأساسية 10 من عملة gwei.

وبالتالي سنحصل على المعادلة التالية: 21000*(100+10)=2310000 من عملة gwei (أي حوالي 0,00231 من عملة الإيثيريوم).

وبناء على ذلك، يجب على أحمد أن يرسل 1,00231 من عملة الإيثيريوم ليحصل محمود على 1 إيثيريوم.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق