أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني Gas Limit في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Gas Limit في العملات الرقمية؟

يشير حد الغاز (وبالإنجليزية Gas Limit) إلى الحد الأقصى للسعر الذي يرغب المستخدم في دفعه عند إرسال معاملة ما الى شبكة البلوكتشين.

أو ربما يشير الى أداء وظيفة عقد ذكي في شبكة الإيثيريوم، حيث يتم احتساب هذه الرسوم في وحدة الغاز، ويحدد حد الغاز القيمة القصوى التي يمكن للمعاملة أو الوظيفة “تحصيلها” أو أخذها من المستخدم.

وعلى هذا النحو، يعمل حد الغاز كآلية أمنية تمنع فرض رسوم عالية بشكل غير صحيح بسبب خطأ فني أو خطأ في عقد ذكي.

كما توفر بعض المحافظ والخدمات إعداد أسعار الغاز والحد الأقصى للغاز تلقائياً، ولكن في بعض الحالات، يمكن للمستخدمين أيضاً ضبطها بشكل يدوي، وذلك وفقاً لاحتياجاتهم الخاصة. وبشكل عام، فإن الحد الأدنى لإجراء معاملة على شبكة الإيثيريوم يبلغ 21000 من عملة Gwei.

ويشار إلى أن الرسوم تدفع بعملة الإيثيريوم “ETH”، ولكن تم تثبيت رمز خاص لتكاليف المعاملات على الشبكة ويطلق عليه “Gwei”، حيث أن كل واحدة من Gwei تساوي 0,000000001 من عملة الإيثيريوم، وذلك لتسهيل عمليات الحساب. على سبيل المثال، بدلا من كتابة أن رسوم المعاملة تساوي 0,000000001 من عملة الإيثيريوم، فإنه يمكنك مشاهدة 1 من عملة Gwei (أليس أسهل؟).

وإذا تم تعيين حد الغاز وسعر الغاز (Gwei) إلى أعلى مستوى، فسيتم إرسال المعاملة والتحقق منها بشكل أسرع. ومع ذلك، من المرجح أن تفرض العمليات الأسرع رسوما أعلى بكثير. ومن ناحية أخرى، فإن حد الغاز وسعر الغاز المنخفض جداً سيكون محفوفاً بالمخاطر وذلك لأن المعاملات قد تستغرق وقتاً طويلا جداً ليتم تأكيدها، أو حتى تتعثر (تفشل).

ومع ذلك، فإن ما يحدد حقاً القيمة المدفوعة مقابل رسوم المعاملات هو سعر الغاز. لذلك فإن سعر الغاز أكثر تأثيراً من حد الغاز وذلك لأن الأخير هو مجرد تعريف للقيمة القصوى.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق