أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني Immutability في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Immutability في العملات الرقمية؟

الثبات (وبالإنجليزية Immutability) وهي إحدى السمات الرئيسية لشبكة البلوكتشين، حيث تكون البيانات غير قابلة للتغيير فتجعل من المستحيل على أي كيان على سبيل المثال، حكومة أو شركة التلاعب بالبيانات المخزنة على الشبكة أو استبدالها أو حتى تزويرها.

ونظراً لأنه يمكن مراجعة جميع المعاملات السابقة في أي وقت من الأوقات على شبكة البلوكتشين، فإن الثبات يتيح درجة عالية من سلامة البيانات.

على سبيل المثال، في حال أرسلت رسالة عبر خدمة البريد الإلكتروني جيميل إلى عدة أصدقاء، وأردت فيما بعد تغييرها، فلن تستطيع فعل ذلك إلا في حال لجأت إلى كل صديق على حدى وطلبت منه تغيير المحتوى، ومن ثم طلبت من غوغل وكل القائمين على شركة جيميل أن يقوموا بتغيير محتوى الرسالة، وهذا من الناحية النظرية مستحيل.

وهكذا يعمل مبدأ البلوكتشين، ليتم تغيير بيانات داخله يجب أن يتم تغييرها من قبل مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم الذين لا يعرفون بعضهم البعض، وهذا ما يجعل البلوكتشين حصين ضد التغير، وتسمى هذه الخاصية بالثبات (Immutability).

كما يمكن أن يعزز نظام الثقة والتدقيق الحالي. كما يمكن أن يقلل من وقت وتكلفة عمليات التدقيق لأن التحقق من المعلومات يصبح أبسط بكثير أو زائداً عن الحاجة بشكل فعال.

و يمكن أن يؤدي الثبات أيضا إلى زيادة الكفاءة الإجمالية للعديد من الشركات من خلال تزويدها بالفرصة للحفاظ على سجل تاريخي كامل لعملياتها التجارية.

وفي النهاية يمكن أن يوفر الثبات أيضاً وضوحا للعديد من النزاعات التجارية، لأنها تتيح مصدر مشترك للحقيقة يمكن التحقق منه.

في حين أن الثبات هو أحد الفوائد الأساسية للبيتكوين والبلوكتشين، فإن البيانات المخزنة على بلوكتشين ليست مرنة تماما أمام نقاط الضعف. حيث يتمكن المهاجم من تغيير البيانات في حال استطاع تنفيذ ما يسمى هجوم 51٪، حيث سيكون المهاجم قادراً على منع المعاملات الجديدة من الحصول على تأكيدات أو حتى عكس المعاملات تماماً.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق