ماذا يعني Mining difficulty في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Mining difficulty في العملات الرقمية؟

صعوبة التعدين (وبالإنجليزية Mining difficulty)، ويشير هذا المؤشر إلى مدى صعوبة إجراء العمليات الحسابية لإنتاج كتلة جديدة في الشبكة.

ما الهدف من مؤشر صعوبة التعدين Mining difficulty؟

يعد تعدين البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى مربحا طالما كان سعر العملات التي تم الحصول عليها أعلى من تكلفة المعدات والطاقة الكهربائية المستخدمة في عملية التعدين.

ويعد مؤشر صعوبة التعدين من المؤشرات المهمة لمعرفة مقدار الطاقة والمعدات التي يجب على المعدنين استخدامها في عملية التعدين.

ويساعد المؤشر المعدنون على اختيار أجهزة التعدين للحصول على أفضل المرابح، كما أن هذا المؤشر يحدد معدل انتاج عملات جديدة.

على ماذا يعتمد مؤشر صعوبة التعدين؟

تتم إعادة ضبط مؤشر صعوبة تعدين البيتكوين في كل مرة يتم فيها انتاج 2016 كتلة، حيث يتم إنتاج كتلة واحدة في كل 10 دقائق (وبالتالي فإن إنتاج 2016 كتلة يستغرق حوالي أسبوعين).

وفي حال تم العثور على الكتل الـ2016 (في أقل من أسبوعين) فإن مؤشر صعوبة التعدين يقل، والعكس صحيح.

ارتفاع صعوبة تعدين البيتكوين

يعتمد مؤشر صعوبة تعدين البيتكوين على قوة الشبكة (هاش ريت) والوقت المستغرق في العثور على كتلة واحدة.

وفي حال ارتفع هذا المؤشر، فإن ذلك يعني أن معدنين جدد قد انضموا إلى قافلة تعدين البيتكوين، وبالتالي فإن وقت العثور على كتلة واحدة داخل الشبكة سيكون أقل.

وبالتالي فإنه كلما زاد عدد المعدنين كلما قل الوقت الذي يحتاجون إليه للعثور على كتلة واحدة وبالتالي تزداد صعوبة التعدين وتقل المكافأة.

وبكلام آخر، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يريدون تعدين البيتكوين كلما نقص الأجر الذي يتقاضونه جميعا (كون يتم تقسيم الربح على عدد أكبر) وبالتالي ترتفع صعوبة تعدين شبكة البيتكوين ويصبح من الصعب جدا البدء بشكل مستقل في عملية التعدين.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق