أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني Multisig Wallet في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Multisig Wallet في العملات الرقمية؟

يشير مصطلح محفظة متعددة التواقيع (وبالإنجليزية Multisig Wallet) إلى أنه يجب على شخصين أو أكثر الموافقة على المعاملة داخل المحفظة ليتم إرسال العملات الرقمية.

كما إن كلمة Multisig هي اختصار لـ(multi-signature) وتعني تواقيع متعددة، وتم تطبيق هذه التكنولوجيا لأول مرة على شبكة البيتكوين وذلك في عام 2012 مما أدى في النهاية إلى إنشاء محافظ متعددة التوقيع (Multisig Wallet) بعد عام واحد فقط.

آلية عمل محفظة متعددة التواقيع Multisig Wallet

مثال بسيط على طريقة عملها: لنتخيل معاً وجود صندوق ودائع آمن يحتوي على قفلين ومفتاحين. مفتاح يحمله “أحمد” والأخر “جعفر” والطريقة الوحيدة التي يمكنهم بها فتح الصندوق هي باستخدام المفتاحين معاً في نفس الوقت، لذا لا يمكن لأحدهم فتح الصندوق دون موافقة الآخر.

أي ببساطة، لا يمكن الوصول إلى الأموال المخزنة في محفظة العملات الرقمية التي تدعم خاصية التوقيع المتعدد إلا باستخدام توقيعين معاً أو أكثر. ولذلك فإن استخدام محفظة Multisig Wallet يتيح للمستخدمين الحصول على طبقة أمان إضافية لأموالهم.

الفرق بين المحافظ متعددة التواقيع والمحافظ أحادية التوقيع

عادة يتم تخزين البيتكوين (أو العملات الرقمية الأخرى) في محافظ أحادية التوقيع مما يعني أن الشخص الذي يحمل المفتاح الخاص قادر على الوصول إلى هذه الأموال. وهذا يعني أن هنالك حاجة إلى مفتاح واحد فقط للتوقيع على المعاملات وأن أي شخص لديه المفتاح الخاص قادر على نقل العملات الرقمية دون الحصول على إذن من أي شخص آخر.

في حين أن إدارة عنوان عادي بمفتاح واحد فقط يتيح للمستخدم الوصول بشكل أسرع وأكثر سهولة من المحافظ المتعددة إلا أنه يقدم عددًا كبيراً من المشكلات خاصة فيما يتعلق بالأمان.

وذلك لأنه بامتلاكك مفتاح واحد تتم حماية الأموال من خلال نقطة واحدة فقط تكون معرضة للخطر بشكل كبير، وهذا هو السبب في أن المهاجمين يقومون باستمرار بتطوير تقنيات تصيد جديدة وذلك لمحاولة سرقة أموال مستخدمي العملات الرقمية.

علاوة على ذلك، لا تعتبر المحافظ أحادية التوقيع الخيار الأفضل للشركات التي تعمل في مجال العملات الرقمية المشفرة. تخيل قيام إحدى الشركات الكبيرة المختصة بالعملات الرقمية المشفرة بتخزين أموالها على محفظة عادية أحادية التوقيع. وهذا يعني أن المفتاح الخاص سيعهد إلى شخص واحد أو إلى عدة أشخاص في نفس الوقت أي سترتفع احتمالية سرقة الأموال وبالتأكيد هذه ليست الطريقة الأكثر أمانًا لحفظ الأموال.

تقدم المحافظ متعددة التواقيع حلا مثاليا لهذه المشكلة، حيث لا يمكن نقل الأموال المخزنة في محفظة متعددة التواقيع إلا إذا تمت الموافقة من عدة أطراف.

ووفقًا للطريقة التي تعمل بها هذا النوع من المحافظ، فإن تأكيد المعاملة يتطلب من 2 إلى 3 تواقيع (وهي الأكثر شيوعا)، ولكن هناك محافظ تدعم أكثر من 4 تواقيع.

أشهر المحافظ التي تدعم التوقيع المتعدد

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق