ماذا يعني Oracle في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Oracle في العملات الرقمية؟

يشير مصطلح أوراكل (وبالإنجليزية Oracle) إلى نوع جديد من التكنولوجيا التي يمكنها أخذ المعلومات من مصدر البيانات ومن ثم إرسالها بأمان إلى واحد أو أكثر من العقود الذكية.

كما أن الأوراكل Oracle منحت شبكات العملات الرقمية (البلوكتشين) طريقة للتواصل مع العالم الفعلي وذلك لأول مرة، مما يتيح مجموعة كبيرة من التطبيقات الجديدة التي يمكن إنشاؤها، حيث يمكن للعقود الذكية Smart Contract الآن العمل مع بيانات من العالم الحقيقي بينما كانت قبل ذلك مقيدة بشدة في المعلومات التي يمكنهم الوصول إليها واستخدامها داخل العالم الرقمي فقط.

كما يمكن أن تعمل الأوراكل في الاتجاه المعاكس، حيث يمكنها أيضاً تلقي المعلومات من البلوكتشين مثل شبكة إيثريوم، ومن ثم إرسالها بأمان إلى تطبيقات خارجية، مما يسمح للأفراد والشركات الوصول بأمان وموثوقية عالية إلى بيانات البلوكتشين.

كيفية عمل الأوراكل Oracle؟

والأن دعونا نلقي نظرة على مثال سريع من أجل إيضاح طريقة عمل الأوراكل Oracle والعقود الذكية معاً.

فلنفترض أن جعفر وأحمد يريدان المراهنة على سعر عملة البيتكوين (BTC) بعد خمس سنوات.

جعفر متفائل جداً بشأن عملة البيتكوين ويعتقد أنها سترتفع إلى أكثر من 100,000 دولار بحلول التاريخ المتفق عليه مسبقاً، بينما أحمد متشائم للغاية ويعتقد أن سعر عملة البيتكوين سينخفض إلى أقل من 20,000 دولار بحلول التاريخ المتفق عليه مسبقاً.

يتفق الطرفان على رهان وقدره 1,000 تذهب للرابح، كما قاموا بوضع شروط اتفاقهم في عقد الذكي Smart Contract وقاموا بإيداع رهاناتهم.

اذ قاموا بإيداع رهاناتهم بدون أوراكل Oracle، لن يتمكن العقد الذكي Smart Contract من التحقق من سعر عملة البيتكوين في التاريخ المحدد.

ولكن عندما يكون متصل بأوراكل Oracle، يمكن للعقد الذكي Smart Contract ببساطة أن يحصل على المعلومات المطلوبة عند الحاجة، وتلقي معلومات حول سعر عملة البيتكوين الرقمية من مصدر موثوق. وبناءً على هذه البيانات، يمكنه بعد ذلك تسوية الرهان وتحويل الأموال تلقائياً إلى الطرف الفائز.

كما تم استخدام الأوراكل لأول مرة أيضا في الحصول على المعلومات وعدد الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث استخدمت وكالة أستوشيد بريس الأوراكل المقدمة من شركة تشيالينك كمصدر موثوق للمعلومات.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق