ماذا يعني ROI في العملات الرقمية؟

ماذا يعني ROI في العملات الرقمية؟

مصطلح العائد من الاستثمار (وبالإنجليزية Return on Investment واختصارا ROI) – وهو مقياس مالي يستم استخدامه لتقييم كفاءة الاستثمارات ويكون على شكل نسبة مئوية سلبية (في حالة الخسارة) وإيجابية (في حالة الربح).

ماهي أهمية مؤشر العائد من الاستثمار ROI

من خلال النظر إلى مؤشر العائد من الاستثمار ROI يمكننا وبشكل مباشر القول أن الاستثمار (أو شراء العملة الرقمية) كان مربحا أم خاسرا.

ففي حال كان ROI وليكن +10% (هذا يعني أن هناك ربح بنسبة 10 في المئة من الاستثمار الأولي الذي قمت به).

معدلة حساب عائد الاستثمار ROI

عائد الاستثمار = (القيمة الحالية للاستثمار – التكلفة الإجمالية للاستثمار) مقسوماً على التكلفة الإجمالية للاستثمار.

كما يمكن كتابة المعادلة أيضاً على النحو التالي:

(عائد الاستثمار = صافي الربح الكلي للاستثمار مقسوماً على صافي التكلفة)

ولنأخذ مثال على العائد من الاستثمار ROI:

على سبيل المثال، دعونا نتخيل أن جعفر قد اشترى 100 من عملة BNB وذلك مقابل 1000 دولار، حيث قد دفع 10 دولار لكل منها. فإذا كان السعر الحالي لعملة BNB هو 19 دولار، سيكون عائد استثمار جعفر 0.90 أو 90% (أي أن رأس مال جعفر الأولي زادة بنسبة 90%).

كما يستخدم مؤش العائد من الاستثمار ROI على نطاق واسع في أسواق العملات الرقمية المشفرة. ومع ذلك، فهناك العديد من القيود المتعلقة بها. وعلى سبيل المثال، قد يستخدم جعفر صيغة العائد على الاستثمار ROI عند مقارنة عمليتين مختلفتين. ومع ذلك، فإن المعادلة لا تأخذ الوقت في الاعتبار.

هذا يعني أنه في بعض الحالات، قد يبدو أحد الاستثمارات أكثر ربحية من الاستثمار الآخر عندما تكون كفاءته في الواقع أقل لأنه يتطلب فترة أطول بكثير. ولذلك، إذا كان عائد استثمار جعفر الأول يبلغ 90% ولكن حدوث ذلك استغرق 12 شهراً، فسيكون ذلك أقل كفاءة من عملية التداول الثانية والتي حققت، في المثال السابق 70% عائد استثمار وذلك في 6 أشهر.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق