أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني Rug pull في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Rug pull في العملات الرقمية؟

سحب البساط (وفي اللغة الانجليزية Rug pull) وهو مصطلح يدل على عمليات احتيال في العملات الرقمية، حيث يقوم الفريق المطور وراء العملة بلحظة ما ببيع كل ما يمتلكه منها مما يؤدي إلى انهيار سعرها ووصوله إلى الصفر.

وخلال الفترة ما قبل عملية سحب البساط، يقوم الفريق القائم على العملة الرقمية الاحتيالية بالترويج لها وحث المستخدمين على شرائها عبر إيهامهم بأن مشروعها قوي للغاية وسيحصل المستثرمون الأوليون على أرباح هائلة.

ويتم إدراج مثل هذه العملات في 99% من الحالات عبر المنصات اللامركزية فقط، مثل يوني سواب أو بانكيك سواب وغيرها، كون أي شخص يستطيع إنشاء عملته الرقمية إدراجها بشكل مباشر على هذه المنصات.

وبعد دخول المستثمرين في مشروع العملة والاستثمار فيها ووصول سعرها إلى مستوى جيد، يقوم الفريق ببيع كل ما يمتلكه منها، وبهذه الطريقة تتحول جميع مجمعات السيولة إلى الصفر وينهار سعر العملة، والمستفيد الوحيد هو الفريق فقط.

وحسب دراسة حديثة، فإن 98% من العملات الرقمية على منصة يوني سواب الللامركزية هي عملات احتيالية.

كيفية تجنب الوقوع في سحب البساط Rug pull؟

لمنع الوقوع في سحب البساط Rug pull، سوف تحتاج إلى التحقق من العديد من عناصر مشروع العملة الرقمية التي سوف تستثمر بها وذلك من أجل تجنب فقدان الأصول.

وفيما يلي بعض النقاط التي يجب ملاحظتها:

  • الانتباه الى الفريق المطور للعملة: عند البحث عن مشروع عملة رقمية معينة، سوف تحتاج إلى التحقق من الفريق الذي يقف وراءه وذلك من خلال موقع مشروع العملة الرقمية. وكن حذرًا من المشاريع التي لا تعرض معلومات عن مؤسس المشروع وفريق التطوير.
  • التدقيق: تخضع أبرز مشاريع العملات الرقمية لتدقيق أمان مستقل للعملة الرقمية. وأي مشروع بدون تدقيق طرف ثالث ليس بالضرورة أن يكون عملية احتيال. ولكن يجب عليك البحث في مشروع العملة الرقمية بعناية أكبر قبل الاستثمار فيه.
  • توزيع العملة الرقمية: تحقق من تسليم مشروع العملة على مواقع مثل Etherscan حيث سيخبرك من يحمل أكبر عدد وكيف يتم توزيعه. وإذا كانت هنالك محفظة أو محفظتان فريدتان تحتويان على كمية كبيرة من العملة، فسيكون بيعها جميعًا مرة واحدة أمرًا سهلاً للغاية. وهذا يجعل مخاطر التلاعب بالأسعار أكبر.
  • سيولة منخفضة: عند الإدراج في البورصات اللامركزية، فسوف يحتاج مشروع العملة الرقمية إلى إنشاء مجمع سيولة خاص بالعملة، كما قد يكون إنشاء سيولة منخفضة -أقل من 100 ألف دولار- مشروع احتيال.
  • فتح السيولة: يوجد تقنية في المنصات اللامركزية تسمى قفل السيولة عند إنشاء مشروع العملة، بحيث لا يمكن للمشروع سحب السيولة لفترة معينة (سنة أو أكثر) من أجل جلب الثقة للمتداولين. لذلك كن حذر مع المشروعات ذات مجمعات السيولة غير المؤمنة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق