ماذا يعني selling wall في العملات الرقمية؟

ماذا يعني selling wall في العملات الرقمية؟

يشير مصطلح جدار البيع (وبالإنجليزية selling wall) إلى أمر بيع كبير جداً أو ربما إلى تراكم لأوامر البيع عند مستوى سعر واحد للعملات الرقمية المشفرة في دفتر الطلبات Order Book.

وهذا المصطلح عكس مصطلح جدار الشراء والذي يشير إلى أمر شراء كبير جداً للعملات الرقمية المشفرة عند مستوى سعر واحد في دفتر الطلبات Order Book.

ما علاقة جدار البيع selling wall والحيتان؟

عادة ما يتم إنشاء جدار البيع selling wall بواسطة متداول واحد، ويشار إلى هذا المتداول باسم “الحوت” وذلك بسبب الممتلكات الكبيرة من العملات الرقمية التي تكون بحوزته، وغالباً ما تكون الحيتان قادرة على التأثير على سعر العملات الرقمية المشفرة وذلك من خلال وسائل وأدوات متعددة، حيث تعتبر طريقة جدار البيع selling wall إحداها.

مثال على جدار البيع selling wall

على سبيل المثال إذا قام متداول ما بوضع أمر بيع قيمته 10000 بيتكوين وذلك بسعر 5000 دولار أمريكي، فسيظهر ذلك في دفتر الطلبات Order Book كجدار بيع كبير من شأنه منع السعر من تجاوز علامة 5000 دولار امريكي على الأرجح، وبعبارة أخرى سيتطلب الأمر ضغوطاً شرائية قوية ومبلغاً كبيراً من المال وذلك من أجل تجاوز جدار البيع selling wall والتغلب على حاجز 5000 دولار امريكي.

وغالباً ما يتم وضع جدران البيع selling wall وذلك من أجل نشر الخوف أو إحداث انطباعات معينة لدى المتداولين الآخرين من قبل حيتان السوق، وهذا يعني أن تلك الأوامر نادراً ما يتم تنفيذها بشكل كامل.

بل إن الحيتان غالباً ما يقومون بإنشاء وإزالة جدران بيع selling wall وذلك لعدة مرات في محاولة للتأثير على سعر العملة الرقمية، وقد يؤدي جدار البيع إلى حث المستثمرين الآخرين على وضع أوامر البيع الخاصة بهم أدنى جدار البيع مثلاً، مما قد يتسبب في حركة هبوط لأسعار العملات الرقمية.

ولهذا فإنه من المهم جداً إلقاء نظرة سريعة على المخطط البياني للعمق والذي يوضح جدران البيع والشراء بشكل مفصل، كما يتم توفير هذه الرسوم البيانية من قبل معظم منصات التداول والبورصات كتمثيل على شكل رسومات لدفتر الطلبات Order Book، مع عرض جميع أوامر البيع والشراء والتي يمكن رؤيتها في نطاق معين.

مخطط البياني للعمق والذي يظهر جدار البيع
مخطط البياني للعمق والذي يظهر جدار البيع
كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
صعوبة التعدين والهاش

في ظل التحولات المستمرة في سوق العملات الرقمية، تبرز تساؤلات عديدة حول مفهومي صعوبة تعدين البيتكوين ومعدل الهاش في شبكة … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق