أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ماذا يعني Staking في العملات الرقمية؟

ماذا يعني Staking في العملات الرقمية؟

Staking -تخزين مؤقت للعملة الرقمية بهدف الربح.

وعملية التخزين هي عملية الاحتفاظ بالعملات الرقمية المشفرة في مجمع تخزين لفترة زمنية معينة وذلك من أجل الحصول على ربح على أساس سنوي أو شهري أو أسبوعي أو حتى يومي.

image 80
مثال عن مجمعات تخزين، المصدر هنا

ويكون الربح على شكل عملة رقمية إما بنفس العملة الرقمية التي تم تخزينها أو عبر عملة رقمية أخرى، وتلك العملية من أجل المساهمة في توثيق والتحقق من المعاملات على البلوكتشين أو لتوفير السيولة.

وعليه فإنه يتم استخدام التخزين المؤقت (Staking) على نطاق واسع في الشبكات التي تعتمد على آلية إثبات الحصة  PoS أو أحد متغيراتها.

كما تقوم تقنية البلوكتشين والتي تعتمد على خوارزمية إثبات الحصة (PoS) بإنتاج الكتل الجديدة والتحقق منها عن طريق أشخاص يطلق عليهم اسم “المدققون”، وهؤلاء الأشخاص يكونوا قد قامو بتخزين كمية كبيرة من عملة الشبكة ليحصلوا على هذا اللقب. مما يسمح بإنتاج الكتل دون الاعتماد على أجهزة التعدين التي تكلف الكثير من المال والطاقة.

 فبدلاً من التنافس على الكتلة التالية بين المُعدنين، يتم اختيار مدققي PoS بناءً على عدد العملات التي قاموا بتخزينها (تجميدها).

ومن المميزات الأخرى أن انتاج الكتل عن طريق التخزين (Staking) يتيح درجة أعلى من قابلية التوسع وهذا من أحد الأسباب التي جعلت شبكة الايثيريوم في نهاية الأمر تقرر الانتقال من خوارزمية إثبات العمل PoW إلى خوارزمية إثبات الحصة  PoS، في الترقية Ethereum 2.0.

وعندما يتم التخزين على محافظ العملات الرقمية المشفرة غير المتصلة بالإنترنت (المحافظ الباردة) أي المقصود تلك المحافظ التي تأتي على شكل جهاز مثل  Ledger Nanoعندها يتم استخدام مصطلح التخزين البارد لهذه العملية.

كما تتيح تلك الشبكات للعملاء العمل على المشاركة أثناء الاحتفاظ بأموالهم بشكل آمن.

وإذا قام العميل بنقل العملات الرقمية المشفرة من المحفظة الباردة سيتوقف الربح.

وتعتبر هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص في السماح للعملاء أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة في الشبكة بضمان أقصى درجات الأمن والحماية لأموالهم مع الاستمرار في دعم الشبكة.

ولكن يجدر الذكر أن التخزين Staking لا يخلو من المخاطر. لذلك عند وضع أموالك في عقد ذكي Smart Contract فإنها تكون عرضة للأخطاء البرمجية، كما من المهم دائماً أن تجري بحثك الخاص وتستخدم محافظ عالية الجودة، مثل محفظة ( Trust wallet).

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق