ما تأثير انهيار FTX على التطبيقات اللامركزية؟

ما تأثير انهيار FTX على التطبيقات اللامركزية؟

عاشت شركة FTX ومنصتها لتبادل العملات الرقمية أسبوعا دمويا مروعا، بدء بأزمة السيولة وتجميد السحب، ومن ثم الحديث عن استحواذ من قبل شركة بينانس الذي تم التراجع عنه سريعا، تلاها فتح التحقيقات على مستويات عالية من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات SEC، شملت عمليات تحويل مشبوهة للعملات الرقمية بكميات كبيرة خارج منصة التداول، وصولا إلى إعلان FTX إفلاسها عالميا مع جميع الشركات التابعة لها.

شغل حدث انهيار FTX مراكز الأخبار والتداول في كافة أرجاء السوق، وأصبح محط بحث واهتمام من قبل المنظمات والجهات التابعة لأسواق العملات الرقمية، والمرتبطة بتقنيات الويب 3.0 ومشاريع التطبيقات اللامركزية DeFi.

تفاصيل تأثير انهيارات السوق على مشاريع التمويل اللامركزية

قامت محافظ شركة FTX وألاميدا للأبحاث، بالاحتفاظ بمبلغ 1.7 مليار دولار في 8 نوفمبر الجاري، تلاها عملية تخزين أخرى بقيمة 177.3 مليون دولار، لتنخفض بعدها القيمة الصافية لكلا المحفظتين بنسب كبيرة وصلت إلى 94% و69% على التوالي.

وصلت عدد المتداولين في التطبيقات اللامركزية إلى ما يزيد عن 500 ألف عضو نشيط كل يوم في 9 و10 نوفمبر الجاري، بينما تعاود التطبيقات اللامركزية مستويات النشاط للشهر السابق بمتوسط دخول يومي بلغ 400 ألف عضو يوميا.

ولم يكن انهيار FTX ذو تأثير يُذكر على ألعاب التطبيقات اللامركزية والشبكات أمثال EOS وHive وWax وRonin وIMX. ووفق البيانات فإن ما يقارب 900 ألف عضو كان يشارك في التداول.

سولانا سارت عكس التيار رغم الانخفاض العام في حجم تداول NFT

انخفضت قيمة استثمارات مشاريع التمويل اللامركزي بنسبة 20.60%، لتصبح قيمتها 65 مليار دولار فقط بعدما وصلت إلى 83 مليار دولار في وقت سابق من شهر نوفمبر الجاري.

وكانت قد ارتفعت نسبة مبيعات NFT في شبكة سولانا بشكل كبير متجاوزة 396%، بينما ارتفع حجم تداولها بنسبة 380% منذ بدايات شهر نوفمبر الحالي. بينما شهدت DeGods انخفاضا في أسعار الحد الأدنى بنسبة تجاوزت 24.01% قياسا على عملة سولانا الرقمية، وبنسبة 69.11% قياسا على الدولار الأمريكي، في حين ارتفعت نسبة تداول NFT بنسبة 58.04%.

كانت هناك توقعات تشير إلى أن شركة Crypto.com ستعاني من تعسر مالي في 13 نوفمبر، لكن منذ ذلك الحين ونشاط Cronos أخذ في الازدياد حتى وصل إلى 15 ألف متداول نشط يوميا و25 ألف معاملة منجزة.

انخفضت أحجام تداول NFT بنسبة 68.60% بشكل عام منذ بداية شهر نوفمبر، في حين انخفض عدد المبيعات أيضا بنسبة 24.50%. وبقيت رغم ذلك قيمة المجموعات من الدرجة الأولى ثابتة، في ظل انخفاض وسطي بنسبة 9.78% قياسا على عملة الإيثيريوم الرقمية، أو ما يقابلها على الدولار الأمريكي بنسبة 30%.

هل يوجد أمل لنمو مشاريع التمويل اللامركزي في ظل بيانات الانخفاض الحالية؟

ارتفع في الأسبوعين الأخيرين نشاط شبكة Arbitrum بنسبة 26.36%، وبمتوسط دخول بلغ 24.4 ألف متداول نشط، في حين شهدت Polygon في الفترة نفسها ارتفاعا في نشاطها بنسبة 7.11% فقط، وبمتوسط دخول 148.7 ألف متداول نشط.

زادت نسبة إنجاز المعاملات في نفس الفترة في Tezos بنسبة 17.89% مسجلة 35 ألف معاملة، بينما حققت Hedera نسبة زيادة بلغت 38.96% مسجلة 900 ألف معاملة، في حين أن Hive حققت زيادة بنسبة 33.75% لتسجل 2.1 مليون معاملة، تليها Arbitron بنسبة زيادة 22.84% عند مستوى 35 ألف معاملة، وPolygon حققت زيادة بنسبة 17.91% وعدد معاملات 623 ألف معاملة، بينما كانت Optimism هي الأقل في نسب الزيادة حيث حققت زيادة 6.60% فقط وبمعدل إنجاز 90 ألف مع0املة.

تحذو شبكة الإيثيريوم إلى الآن المسار نفسه في الانخفاض، حيث تملك اليوم متوسط نشاط يبلغ 71 ألف متداول نشط، مسجلة نسبة انخفاض تجاوزت 51.5% خلال الأسبوعين الأخيرين. وشهدت كذلك شبكتي Flow وBNB Chain انخفاضا في معدلات نشاطها، حيث سجلت كلتاهما انخفاضا بنسبة 17.24% و24.72% على التوالي، وبمتوسط تسجيل دخول بلغ 36.8 ألف و636.8 ألف متداول لكل منهما عللا الترتيب.

انهيار لونا كان الأكثر سلبية على سوق NFT

تسجل NFT أرقام إيجابية مذهلة في شبكة سولانا منذ بداية شهر نوفمبر، وكان Dappradar يتقصى حول ما إذا كان هناك علاقة لانهيارات FTX ومن قبلها لونا في مجموعات NFT، حيث تهيمن مجموعات Yuga Labs على سوق رموز NFT.

وبعد دراسة بيانات NFT خلال أسبوعين من كل انهيار، كانت النتائج تشير إلى تضرر سوق NFT من انهيار لونا بشكل أكبر من انهيار FTX وإفلاسها. حيث بلغت نسبة الانخفاض بشكل وسطي 18.24% و15% قياسا على السعر الأدنى لعملة الإيثيريوم الرقمية لكل من لونا وFTX على الترتيب. بينما بلغت نسبة الانخفاض مُقاسة على الدولار ما نسبته 49.91% بعد انهيار لونا، بينما سجلت نسبة انخفاض 33.60% بعد انهيار FTX.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يكشف عن خطط نمو على المدى الطويل
أهم سلبيات تحديث الإيثيريوم؟
انخفاض غير متوقع في سعر الإيثيريوم رغم تدشين ETF
مؤسس بينانس 2
بينانس تواجه دعوة قضائية جديدة… إليك التفاصيل

أضف تعليق