أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ما هو تحديث شيباريوم (Shibarium) وما أهميته لعملة شيبا اينو؟

ما هو تحديث شيباريوم (Shibarium) وما أهميته لعملة شيبا اينو؟

طال انتظار التحديث من فريق عملة شيبا، حيث يعتبر البعض أنه بوابة لوصول سعر العملة إلى 0.01 دولار، ولكن ماذا يعني تحديث شيباريوم؟

شبكة شيباريوم باللغة الانجليزية (Shibarium) – هي عبارة عن شبكة بلوكتشين من الطبقة الثانية مبنية على شبكة الإثيريوم، تبنيها وتطورها شركة شيبا اينو لتحول عملتها الميمية (شيبا انو) إلى نظام بيئي متكامل.

اقترح مشروع شبكة شيباريوم Ryoshi منشئ عملة شيبا اينو المجهول في منشور مدونة محذوف الآن في مايو 2021، ويعتزم المشروع بناء حل بلوكتشين من الطبقة الثانية مبني على بلوكتشين الإثيريوم، وإذا ما تم إطلاقه سيؤدي هذا التوسع إلى تحويل شيبا اينو من عملة ميمية إلى نظام بيئي شامل يتضمن التداول اللامركزي (DEX)، وألعاب ميتافيرس وبلوكتشين مثل لعبة Shiba Eternity.

ما هي العملات الميمية وما علاقتها بشيباريوم؟

العملات الميمة: هي العملات الرقمية التي يتم تصويرها مع ميمات الإنترنت الكوميدية أو المتحركة، وتعتبر شديدة التقلب كما وتشتهر كثيراََ بشعيبتها ولديها معروض كبير جداََ، وعلى سبيل المثال يبلغ إجمالي المعروض من عملة شيبا اينو 1 كوادريليون، أي ما يعادل ألف تريليون، وتهدف شبكة شيباريوم إلى إعادة تنظيم شيبا اينو كمشروع متعدد ونظام بيئي مستقر.

لم يحدد مطور شبكة شيباريوم حتى الآن موعد إطلاقها، إلا أنه تم إصدار نسخة تجريبة للنموذج ألفا من ميتافيرس شيبا، وهي جزء من المشروع.

ما الذي سيقدمه مشروع شيباريوم لعملة شيبا اينو؟

تشمل المزايا الرئيسية المنتظرة من شيباريوم على سرعات أعلى للمعاملات ورسوم أقل وزيادة فائدة العملات الميمية وتطوير التطبيقات اللامركزية (DApp).

لا تزال شبكة الإثيريوم تعاني من قابلية التوسع على الرغم من ترقيتها إلى بروتوكول إثبات الحصة (PoS) من خلال ترقية دمج الإثيريوم، وعلى الرغم من طبقة الأمان القوية الخاصة بها، إلا أن شيباريوم هي أيضاََ شبكة تعمل وفق بروتوكول إثبات الحصة PoS والذي سيساعد شيبا اينو على التوسع مع إبقائها مرتبطة ببلوكتشين الإثيريوم، ومن المتوقع أن تعمل شيباريوم على استقرار قيمة عملة شيبا وتحويلها إلى مشروع قيّم مع آفاق طويلة الأجل.

كيف ستفتح شيباريوم الآفاق والإمكانات أمام العملات الميمية؟

سرعات أفضل للمعاملات: وذلك بإضافة الطبقة 2 إلى نظام شيبا البيئي، ستزيد شيباريوم من الإنتاجية مما يمكّن المشروع من التعامل مع عدد أكبر من المعاملات وبسرعات أكبر، مما سيمكن المستخدمين من الحصول على خدمات دقيقة بوقت أقصر.

رسوم معاملات أقل: كانت ولا تزال رسوم المعاملات المرتفعة مشكلة بالنسبة لأي شخص يقوم بإجراء معاملة على شبكة الإثيريوم، ففي بعض الأحيان تكون الرسوم أعلى من مبلغ المعاملة نفسها وعلى سبيل المثال، قد يحتاج المرء إلى دفع رسوم باهظة بقيمة 50 دولاراََ لمعاملة صغيرة بقيمة 10 دولارات، فمن المحتمل أن يؤدي إدخال حل الطبقة الثانية على شبكة شيباريوم إلى جعل رسوم الغاز أقل.

نظام بيئي متكامل: سيكون نظام شيباريوم البيئي سيكون شاملاً ويضم العديد من المشاريع، بما في ذلك SHIB metaverse وShibaSwap DEX، منصة تداول لامركزية، وألعاب بلوكتشين، ومن المتوقع أن تجذب ميزات ميتافيرس والألعاب المزيد من المستخدمين بينما ستوفر اللامركزية سيولة أفضل.

رفع سعر عملة شيبا اينو والعملات الميمة ككل: يشكل العرض الوفير من عملة شيبا عائقاََ كبيراََ أمام رفع سعرها، على الرغم من عمليات الحرق المتكررة والتي وصلت لحرق أكثر من 40٪ منها، سيعمل مشروع شيباريوم على ذلك من خلال تقديم عملة BONE الرقمية باعتباره العملة الأصلية للشبكة، وعند إطلاق شيباريوم سيحصل مدققون مطورو الشبكة على رواتبهم بعملة BONE لتأمين المعاملات والتحقق منها، وتدفع عملة BONE كرسوم لكل معاملة SHIB وهي آلية للتحكم في العرض المتضخم بشكل كبير لعملة SHIB الرقمية.

تطوير التطبيقات اللامركزية DApp: تعتبر DApps تطبيقات لامركزية مع تنفيذ كود خلفي على شبكة لامركزية من نظير إلى نظير (P2P)، وتعتزم شيباريوم تطوير نظام بيئي قوي يشتمل على حل الطبقة 2 بالتزامن مبنية على الإثيريوم، مما سيوفر القدرة التقنية لإنشاء DApps داخل النظام البيئي.

كيف ستعمل شبكة شيباريوم؟

ستأخذ شيباريوم جزءاََ كبيراََ من المعاملات من شبكة الإثيريوم مما يؤدي إلى إنتاجية أسرع، بالإضافة لآلية حرق العملات الرقمية التي ستعمل عليها لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

سيعمل مشروع شيباريوم القادم على سبيل التعامل مع المعاملات مع الاحتفاظ بطبقة أمان الإثيريوم، ونظراََ لأن معظم أنشطة الشبكة سيتم التعامل معها بواسطة شيباريوم نفسها، فسيتم تخفيف الضغط على شبكة الإثيريوم من الحجم الهائل للمعاملات وسيؤدي ذلك إلى معاملات أسرع لكنها آمنة.

كانت تعاني شبكة الإثيريوم من ازدحام الشبكة ودفع رسوم الغاز الكبيرة إلى ما بين 50 إلى 80 دولاراََ أمريكياََ لكل معاملة، قبل أن تنتقل من بروتوكول إثبات العمل PoW إلى بروتوكول إثبات الحصة PoS، إذ عزز الدمج إنتاجية الشبكة وخفض الرسوم، ومع ذلك فإن حلول الطبقة الثانية مطلوبة لأن البلوكتشين الأساسي يتعامل مع مجموعة من المشاريع التي تؤدي إلى إبطائه.

سيكون لدى شيباريوم آلية لحرق عملة SHIB المدفوعة كرسوم لتنفيذ المعاملات، لوقف تضخم عملة SHIB وتحديد أسعارها في حركة تصاعدية، وسيؤدي ذلك إلى خفض العملات المتداولة واستقرار سعر العملة.

ما هي العملات الرقمية التي ستشكل نظام شيباريوم البيئي؟

سيكون لنظام شيباريوم البيئي العديد من العملات ذات الأدوار المختلفة، وسيكون لشيباريوم اتجاه مختلف تماماََ مقارنة بشبا إينو ومع ذلك، سيحتوي النظام البيئي الجديد على العديد من العملات الرقمية وكلها تتبع للرمز المعروف الكلب:

  • عملة SHIB الرقمية: عملة رقمية بنوع معاملات ERC-20 القائمة عليه شيبا اينو، أطلقت عملة SHIB الرقمية في أغسطس 2020، متقلبة السعره دائماََ ولم يتجاوز سعرها أبداََ علامة 1 دولار.
  • عملة BONE الرقمية: عملة رقمية للحوكمة على منصة Shiba، تعتبر عملة BONE عملة أساسية في شيباريوم، إذ سيتم الدفع للمطورين في BONE، ويبلغ معروضها 230 مليون عملة BONE.
  • عملة LEASH الرقمية: عملة رقمية بمعروض يقتصر على 107،646 فقط، لأنه يتم التحكم بها من قبل المالكين لكسب المكافآت، وتشمل المكافآت عملات xLEASH الرقمية التي يمكن للمستخدمين تعدينها.
  • عملة TREAT الرقمية: تم اعتمادها كعملة مخصصة للمكافأة ، وسيتم دفع TREAT للمصادقين والمطورين مع عملة BONE بعد الوصول إلى حد معين، كما وتعتمدها شيباريوم لتحفيز تجمعات السيولة على ShibaSwap. 
  • عملة SHI الرقمية: سيكون لدى نظام شيباريوم البيئي عملة مستقرة تدعى SHI، الغرض من SHI هو مواجهة المدفوعات وموازنتها مع تقلبات السوق.

ما دور SHIB metaverse وShibaSwap في نظام شيباريوم البيئي؟

سيكون لكل من الميتافيرس وShibaSwap دوراََ مهما في نظام شيباريوم البيئي القادم والعديد من حالات الاستخدام التي ستزيد أعداد مستخدمي الشبكة.

إن SHIB metaverse عبارة عن مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد تضم 11 محوراََ ذات ميزات مختلفة، تم عرض نسخة تجريبة Alpha Preview من ميتافيرس شيبا في SXSW 2023 إذ قدمت لمحة عن WAGMI Hub أول محاور ميتافيرس، والذي يركز على الصحة والعافية.

ومن خلال محاور ميتافيرس الأخرى يستفيد المستخدمون من سلسلة من حالات الاستخدام مثل إنشاء أعمال رقمية وجلب أعمال حقيقية وتطوير الهياكل التجارية والسكنية ولعب الألعاب المبتكرة وحتى منصات التمويل اللامركزية (DeFi)، وسيكون لدى ميتافيرس إجمالي 100،595 قطعة أرض سيتم فتحها بمرور الوقت. 

وأما SushiSwap DEX ستمكن المستخدمين من أداء مجموعة من الوظائف، من توفير السيولة لكسب BONE، وتلقي رموز غير قابلة للإستبدال (NFT) وإيداع العملات الرقمية لكسب العوائد وتداول العملات الرقمية والتصويت على زوج العملات الرقمية المفضل لديهم للحصول على BONE كمكآفات.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
تعرف أيضا
Bitcoin puzzle

يعتبر ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين) الشخصية الأشهر والمجهولة في عالم العملات الرقمية، ولكن هناك أيضا أمور مثيرة يقف وراؤها أشخاص … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
ETF Bitcoin

مصطلح ETF Bitcoin وهو اختصارا من (exchange-traded fund) أي أنه صندوق يتم تداوله في البورصة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع البيتكوين … إقرأ المزيد

التعريف الكامل
opBNB

تعمل شبكة بينانس (BNB) على تطوير حل جديد لتحسين أداء الشبكة وخفض التكاليف. يسمى هذا الحل opBNB، وهو يعتمد على … إقرأ المزيد

التعريف الكامل

أضف تعليق