أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ما هي تكلفة تعدين بيتكوين واحدة؟

ما هي تكلفة تعدين بيتكوين واحدة؟

أصبحت العملات الرقمية اليوم حديث الكبير والصغير، يتسائلون عن ماهية هذا العالم، وما علاقته بالأوراق المالية التقليدية، وكيف يمكن الاستفادة منها في الحياة العملية، وهل يمكن العمل من خلالها وتحقيق عائدات مالية.

وبالطبع فإننا وعبر منتدى النادي العربي، قد قمنا بإداراج العديد من المقالات التي تجيب عن كافة هذه التساؤلات، ولكن اليوم سنقوم بالحديث عن تكلفة تعدين البيتكوين.

بالطبع العديد قد سمع بعملية البيتكوين الرقمية، ويعلم بسعرها المرتفع الذي يصل إلى عشرات آلاف الدولارات، ويرغب أي مستثمر أو رجل أعمال اليوم أن يملك ولو 1 بيتكوين على الأقل في محفظته الرقمية.

ولكن الحصول على البيتكوين لا يتم بالأمر السهل، فصك البيتكوين عملية معقدة ومكلفة وترتبط بالسوق العالمية وسعر الفائدة ومستوى التضخم، إلى جانب تكلفة المعدات المستخدمة في عملية تعدين البيتكوين وتكاليف الطاقة اللازمة للعملية التي تزيد يوما بعد يوم.

ما هي أفضل ولاية أمريكية لتعدين البيتكوين؟

تعد ولاية نيو مكسيكو الأمريكية هي الولاية الأقل رسوما من حيث تكاليف الكهرباء، بينما تكون ولاية هاواي الأعلى بين جميع الولايات الأمريكية حاليا.

تشير بيانات مواقع تعدين البيتكوين إلى أن تكلفة تعدين البيتكوين الواحدة قد أصبحت اليوم لا تقل عن 17 ألف دولار أمريكي في الولايات المتحدة، بينما كانت لا تتجاوز 5 آلاف دولار العام الفائت.

وساهم ارتفاع تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية وأسعار النفط الخام ومعدلات التضخم المرتفعة، إلى ازدياد التكاليف التشغيلية لعملية تعدين البيتكوين، إذ تشير الإحصاءات إلى ارتفاع في رسوم الكهرباء بما لا يقل عن 10.5% في كافة الولايات الأمريكية، وهي أعلى من نسبة التضخم الأخيرة التي كانت تبلغ 6.4%.

ويعاني معدنو البيتكوين الكثير من الصعاب والمشاكل التي تعيق عملهم في تعدين البيتكوين، كان أبرزها انهيار سعر البيتكوين إلى مستويات قياسية وصلت إلى ما دون 15 ألف دولار للبيتكوين الواحدة، مما تسبب بخسائر فادحة للمعدنين.

ارتفاع سعر البيتكوين يزيد من هامش أرباح المعدنين

لكن لحسن الحظ فإن البيتكوين شهدت ارتفاعا كبيرا في سعرها منذ بداية العام 2023 وحتى تاريخ اليوم، فبالمقارنة مع مستوى 15 ألف دولار، تحقق البيتكوين اليوم ارتفاعا بنسبة 100% في سعرها متخطية حاجز 30 ألف دولار عدة مرات، ولكن مازالت المقاومة مستمرة عند هذا المستوى.

صورة توضح سعر تجزئة البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي
صورة توضح سعر تجزئة البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي

بلا شك يبحث جميع مُعدني البيتكوين عن أفضل الطرق وبأقل التكاليف لتعدين البيتكوين، وكانت ولاية نيو مكسيكو هي الولاية التي قدمت أفضل الأسعار مقارنة مع غيرها، إذ بلغ متوسط تكلفة تعدين البيتكوين الواحد خلال الربع الأول من العام 2023 حوالي 16850 دولار أمريكي، بينما بلغت التكلفة في هاواي ما يقارب 114.6 ألف دولار أمريكي.

صورة توضح مستوى تكاليف تعدين البيتكوين في الولايات الأمريكية حسب الدرجات اللونية للون الأخضر والأحمر
صورة توضح مستوى تكاليف تعدين البيتكوين في الولايات الأمريكية حسب الدرجات اللونية للون الأخضر والأحمر

وتسعى بعض الولايات الأمريكية لاتخاذ تدابير وقائية تقوم بحفظ جزء من حقوق المعدنين، وتخفض بعض التكاليف والأعباء المادية عليهم، عبر تخفيض الضرائب وإيجاد لوائح تنظيمية جديدة تكون أكثر مرونة في التعامل مع المعدنين وشركات المختصة في ذلك، وكانت العديد من هذه التعديلات قد شملت ولايات أمريكية كثيرة مثل ولايات تكساس ومونتانا والميسيسيبي وميسوري وغيرها.

ما هو مستقبل تعدين البيتكوين في الولايات المتحدة الأمريكية؟

ويتوقع بعض المحللين والمختصين في أسواق الطاقة وتكاليف إنتاجها، أن تنخفض نسبة الطلب على الكهرباء بنسبة تقديرية 1% خلال فترة الربع الثاني، وذلك بسبب الإقبال على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية والغاز الطبيعي الأقل تكلفة من الكهرباء.

صورة توضح توقعات لمتوسط أسعار تكاليف إنتاج الكهرباء في أمريكا
صورة توضح توقعات لمتوسط أسعار تكاليف إنتاج الكهرباء في أمريكا

إن ما يساعد المعدنين في تخفيض التكاليف عليهم، هو استمرار شركات تعدين البيتكوين في العمل خلال الفترة القادمة وتحقيقها نموا في ميزانياتها، كما حدث مع الشركة المفلسة Core Scientific المختصة بتعدين البيتكوين، والتي حقق سعر سهمها ارتفاعا بنسبة تزيد عن 450% منذ مطلع العام الجاري.

كما شهد سعر سهم شركة HI Crypto Mining ارتفاعا بأكثر من 100% منذ بداية العام 2023، الأمر الذي يؤكد على وجود إقبال من المستثمرين وعوظة محمودة للتداول في سوق العملات الرقمية.

ويتوقع المحللون أن تشهد الأسهم ارتفاعا في أسعارها بأكثر من 50% لجميع شركات تعدين البيتكوين، وذلك في حال استمرار البيتكوين في الارتفاع وتحقيقها مكاسب بنحو 30% على سعرها الحالي لتصل إلى مستوى 42 و45 ألف دولار أمريكي، الأمر الذي سيتسبب أيضا بارتفاع أسهم عدد محدود من كبرى الشركات بأكثر من 150%.

يجري تداول البيتكوين الآن بحدود 29.231 ألف دولار أمريكي، وبحجم تداول بلغ حوالي 34.976 بيتكوين، وبقيمة تداول تفوق 1 مليار دولار خلال الـ24 ساعة الماضية.

IMG ٢٠٢٣٠٤٣٠ ٢٣٠٦٠٤
صورة سعر البيتكوين وفق موقع بينانس.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
عملة NOT – اكتتاب جديد على بينانس كيفية الاشتراك مجانا؟
مؤسس تيليغرام يتوقع ارتفاع سعر عملة Notcoin أكثر من 100 ضعف
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر

أضف تعليق