ما هي عملة FIL وما هو مشروعها بلغة بسيطة؟

تاريخ الإنشاء:
مجهول
العدد الأقصى:
1963513990
أعلى قيمة
236.84
أفضل مكان لشراء عملة FIL
الحسابات الرسمية

عملة FIL الرقمية – هي عملة شبكة Filecoin اللامركزية للتخزين، التي تعمل وفق تقنية بلوكتشين، تستخدم مساحات التخزين الفارغة الخاصة بالأقراص الصلبة لدى مستخدميها، من أجل أغراض النسخ والتخزين الاحتياطي، وتقدم الشبكة لهم عملة FIL الرقمية لقاء ذلك.

ما هو مشروع عملة FIL الرقمية؟

تعمل شبكة Filecoin اللامركزية على جعل المستخدمين مثل مزوّد التخزين، يقوم بمنح المساحات الشاغرة لدى حاسبه للشبكة، ويحصل لقاء ذلك الاستثمار على عملة FIL الرقمية، في حين تستخدم شبكة Filecoin عملتها الرقمية لتحفيز العقد الذكية المساهمة في الشبكة.

تم بناء شبكة Filecoin على تقنية IPFS (وهي تقنية تخزين لامركزية)، كما أنه يتم توصيل العقد من نظير إلى نظير عبر بروتوكول lipp2p ومعالجة البيانات باستخدام بروتوكول IPLD، كما يتم استخدام بروتوكول Bitswap في تبادل البيانات من نظير إلى نظير الذي تستخدمه تقنية IPFS، ويستخدم بروتوكول UnixFS في عمليات وصف الملفات والدلائل والارتباطات في IPFS.

آلية عمل تقنية IPFS:

تعمل تقنية IPFS عند إضافة ملف ما إليها، بغرض التخزين على عقدة محلية أو عقدة تدعم التقنية، وفق آلية منهجية محددة كالآتي:

  • عند إضافة الملف المراد تخزينه، تجري عملية تقسيم للملف إلى أجزاء صغيرة وبشكل مرمز، ويتم منح الملف معرف محتوى CID، تعمل كهوية رقمية وسجل دائم للملف.
  • عند قيام العقد الأخرى بالبحث عن هذا الملف، فإنها تقوم بطلب الملف عبر معرف المحتوى CID الخاص به، ويمكنهم عرض الملف أو تنزيل نسخة منه على مزود أخر ليتم بعدها مسح ذاكرة التخزين المؤقته.
  • تستطيع العقدة تخزين المحتوى بشكل دائم للاحتفاظ به وتوفيره لاحقا متى دعت الحاجة لذلك، كما يمكن للعقدة تجاهل المحتوى الذي لم يجري استخدامه منذ مدة من أجل ضمان توفير مساحات فارغة، وبالتالي يقتصر عمل العقدة على تخزين المحتويات المهمة والأكثر طلبا مع معلومات فهرسة لمعرفة عقد التخزين ومحتوياتها.
  • عند تحديث المحتوى فإن الملف المخزن مسبقا يحصل على CID جديد وترميز مختلف عن الترميز السابق، مما يجعل الملفات المخزنة عبر تقنية IPFS آمنة وبعيدة عن العبث أو المراقبة، كما يتم تخزين جميع الإصدارات القديمة من المحتوى، دون أي تغيير عليها.
  • تستخدم التقنية نظام تسمية لامركزي مكون من بروتوكولات IPNS وDNSLink، من أجل تحويل ترميز المعرف CID إلى لغة مفهومة يستطيع الإنسان قراءتها، من أجل تسهيل عملية الوصول إلى المحتوى.
الجهات المستفيدة من خدمات مكدس IPFS
الجهات المستفيدة من خدمات IPFS

العديد من شبكات بلوكتشين تستخدم بروتوكول إثبات العمل PoW، في حين أن شبكة Filecoin تستخد بروتوكول إثبات التخزين، ويقوم هذا البروتوكول بضمان عملية التوازن بين حجم استثمارات مزود التخزين من مساحة قرصه الصلب، وبين مكاسبه من عملة FIL الرقمية لقاء ذلك.

تمتلك شبكة Filecoin بروتوكولي إثبات أساسيين من أجل التحقق من أمان عملية تخزين البيانات، وهما:

  • بروتوكول إثبات النسخ المتماثل PoRep: يستخدم هذا البروتوكول في عملية التحقق من قيام عقد التخزين بإتمام تخزينها للبيانات على محركات الأقراص الصلبة التي تعمل عليها.
  • بروتوكول إثبات الزمكان PoSt: يستخدم هذا البروتوكول لاختبار قدرة عقد التخزين على مصادقة بروتوكول PoRep على مدار فترات زمنية محددة.

كيف تعمل شبكة Filecoin اللامركزية؟

تجري عملية إدارة غالبية وظائف شبكة Filecoin بما فيها تنظيم عمليات التخزين والمدفوعات ومخططات الطاقة من خلال بروتوكول Filecoin VM، وتقوم كذلك بفصل الوظائف وتحويلها إلى كيانها الخاص بحيث يصبح نظام الشبكة مجموعة من الأنظمة الفرعية، كل منه مستقل بوظائفه ويعمل على تحقيق الغاية والهدف المطلوب منه.

توفر تقنية بلوكتشين عدة وظائف مثل مزامنة الكتل ونشرها والتحقق من صحة الكتل واختيار الشبكة والوصول إليها، جميع هذه الوظائف مفصولة عن الغاية الأساسية من الشبكة المتمثلة بإدارة موارد التخزين والملفات والقطع المادية وآلية نقل وتخزين البيانات، بحيث تعمل وتلبي حاجات المستخدمين بغض النظر عن المهام والوظائف المرتبطة بعملة FIL الرقمية من بيع وشراء وتسوية للصفقات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الفصل بين مكونات النظام البيئية والوظيفية، يتيح العديد من الميزات لشبكة Filecoin، بحيث تحصل الشبكة كما ذكرنا على مجموعة من الأنظمة الفرعية مع تنوع في آلية التنفيذ والتطبيق، كما أن هذا الفصل يجعل عملية إنشاء العقد وتشغيلها على شبكة Filecoin أمرا أسهل كونها تقوم بفصل مزودي التخزين عن أنزمة بلوكتشين.

تتيح عملية الفصل أيضا زيادة إمكانية قابلية التوسع، لأن عملية الفصل سهلت على المشغلين والمطورين إمكانيات توسيع نطاق عمل الشبكة وتوزيع خدماتها، خاصة مع تزايد حاجات المستخدمين للعديد من التطبيقات مع مرور الوقت، كما تتم عملية تلبية هذه الحاجات على درجة عالية من الأمن والموثوقية بسبب العزل الأمني الذي حصلت عليه الشبكة نتيجة الفصل المستخدم في عملية إدارة موارد الشبكة.

يتم استخدام عملة FIL الرقمية في عملية ضمان حقوق مزودي التخزين لشبكة Filecoin، وتتناسب ضمانات FIL مع حجم مساحة التخزين التي يوفرها المزود، وتكون هذه الضمانات أحد ثلاثة:

  • الأول ضمان صفقة التخزين: وهذا الضمان يستخدم عند إبرام العقد مع المزود وتحديد نسبة عملة FIL المستحقة.
  • الثاني ضمانات التعهد الأولية: يستخدم هذا الضمان لتخفيض نسبة عملة FIL المتفق عليها مع المزود، وذلك في حال قيام المزود بتصرف مضر للشبكة.
  • الثالث ضمان مكافأة الكتلة: يتم استخدامها أيضا في عملية تخفيض مكافأة المزود، وذلك في حال قيامه باسترجاع مساحة التخزين المستثمرة قبل انتهاء مدة العقد المتفق عليها مسبقا.

تمتلك شبكة Filecoin أكثر من 407 مليون عملة معروضة في السوق، وبقيمة سوقية تتجاوز 2.3 مليار دولار أمريكي

أين يمكن شراء عملة FIL

في حال كنت تبحث عن أفضل مكان للشراء، فإننا ننصحك بالخيار الموجود في الأسفل:

معلومات عن عملة FIL

مشاريع أخرى قد تهمك

توكن

تعرف على عملة: IO

اسم العملة

IO.NET

رمز العملة

IO

الشبكة

سولانا

قراءة مشروع العملة
توكن

تعرف على عملة: LISTA

اسم العملة

Lista DAO

رمز العملة

LISTA

الشبكة

بينانس

قراءة مشروع العملة
كوين

تعرف على عملة: NOT

اسم العملة

Notcoin

رمز العملة

NOT

الشبكة

TON

قراءة مشروع العملة

أضف تعليق