ما هي منصة QuickSwap؟ وكيف تتم عملية التداول من خلالها؟

ما هي منصة QuickSwap؟ وكيف تتم عملية التداول من خلالها؟

استطاعت منصات التداول اللامركزية اكتساب شعبية كبيرة خلال السنوات الماضية، وذلك بعد الاهتمام المتزايد بمشاريع التمويل اللامركزي، التي تعمل دون وجود مرجعية لجهة معينة.

وتتيح منصات التداول اللامركزية DEX لمستخدميها إمكانية تداول العملات الرقمية دون الحاجة لوجود طرف وسيط، الأمر الذي يعطي راحة وخصوصية أكبر للمعاملات، ويوفر بيئة أكثر موثوقية وأمان.

ما هي منصة QuickSwap؟

تعتبر منصة QuickSwap من المنصات اللامركزية المبنية على الشبكة بلوكتشين Polygon، مما يتيح تداول أي عملة على شبكة الإيثيريوم.

تعد التطبيقات اللامركزية لتقنية بلوكتشين الأساس الذي تبنى عليه منصات العملات الرقمية المبنية باستخدام هذه التقنية.

ما هي ميزات منصة QuickSwap؟

تستخدم منصة QuickSwap بروتوكول صانع سوق آلي AMM في عملية تداول العملات الرقمية من قبل المستخدمين.

تأسست منصة QuickSwap على يد Sameep Singhania في عام 2020، كحل للطبقة الثانية على شبكة Polygoin، مما أتاح مجالا أمام تداول العملات الرقمية في بيئة ذات خصوصية لامركزية.

تعمل منصة QuickSwap كبروتوكول تمويل لامركزي آلي، إذ يقوم المستخدمون بإضافة أزواج التداول إلى مجمع السيولة ويحصلون على رسوم المعاملات التي يجريها مستخدمون آخرون يقومون بإجراء معاملات عبر هذه الأزواج.

وتتيح منصة QuickSwap تداول أي زوج عملات رقمية بما فيها الإيثيريوم، لأنها تملك مجمعات السيولة الخاصة بها، الأمر الذي يجعل عملية تداول العملات الرقمية أكثر بساطة وسهولة.

كما يستطيع أي متداول القيام بإنشاء مجمع السيولة الخاص بها عبر منصة QuickSwap، وإطلاقه للحصول على رسوم المشاركين الآخرين، وتتم عملية إطلاق مجمعات السيولة هذه دون الحصول على إذن من مطوري منصة QuickSwap.

وتعد عملة QUICK الرقمية، العملة الرسمية لمنصة QuickSwap، والتي تستخدم في عمليات التداول والحكومة، أي أنها تمنح صلاحيات لجميع حاملي عملة QUICK الرقمية للمساهمة في عمليات التصويت والاقتراح التي تطرحها مجتمعات التمويل اللامركزي، مما يسهم في إعطاء مجتمعات الكريبتو حقها في التعبير عن آرائها وأفكارها، والمشاركة في صنع القرارات المتعلقة بمنصاتهم.

ما الفرق بين منصة QuickSwap ومنصة Uniswap؟

يوجد شبه كبير بين منصة QuickSwap ومنصة Uniswap التي أنشأت بروتوكول AMM، فكلتاهما توفران ذات بروتوكولات السيولة، ولكن الفرق بينهما أن منصة Uniswap مبنية على الطبقة الأولى لشبكة الإيثيريوم، بينما منصة QuickSwap مبنية كما ذكرنا على الطبقة الثانية لشبكة بوليغون.

لكن بما أن منصة QuickSwap مبنية كحل للطبقة الثانية، فإنها تبرز كبديل أكثر سرعة وأقل تكلفة مقارنة مع مثيلتها من الطبقة الأولى، إلى جانب أنها تعد متوافقة مع كل من شبكة الإيثيريوم ومنصة Uniswap، أي سيحصل مستخدمي QuickSwap على نفس درجة الأمان التي توفرها منصة Uniswap.

كيف تعمل منصة QuickSwap؟

كما ذكرنا بداية، فإن منصة QuickSwap تستخدم بروتوكول AMM الآلي الذي يعمل على توفير مجمعات سيولة يستطيع المستخدمون من خلالها بناء مجمعاتهم والحصول على مكاسب مالية من خلالها.

آلية عمل مجمعات السيولة الخاصة بمنصة QuickSwap

تعتبر مجمعات السيولة عبارة عن مجموعة من العملات الرقمية المتاحة للتداول عبر المنصات اللامركزية، وتعتبر عنصرا مؤثرا في مشاريع التمويل اللامركزية التي يزداد عليها الطلب يوما بعد يوم.

حتى يستطيع المستخدمين إنشاء مجمعات السيولة على منصة QuickSwap، يجب أن يقوم المستخدمون بقفل العملات الرقمية ضمن العقد الذكي لبروتوكول AMM، من أجل إتاحة استخدام العملات المدرجة في المجمع من قبل الآخرين.

يحصل المستخدمون الذين يقومون بتزويد مجمعات السيولة بالعملات على جزء من رسوم المعاملات التي تجري من خلال المستخدمين المتفاعلين مع هذه المجمعات، ويدعى المستخدمون المنشئون لمجمعات السيولة باسم مزودي السيولة، ويحصلون في منصة QuickSwap على 0.25% من إجمالي رسوم التداول بالمقارنة مع حصة المزود في المجمّع.

آلية عمل مجمعات السيولة
آلية عمل مجمعات السيولة

آلية عمل دفتر الطلبات الذكي والمؤتمت الخاص بمنصة QuickSwap

تمتلك العديد من منصات التمويل اللامركزي دفتر طلبات بيع وشراء، خاصة عند امتلاكها لمجمعات السيولة. وتتميز هذه الدفاتر في الحالات التقليدية بأنها تحتوي على مجموعة من أوامر البيع والشراء، والتي يقوم المستخدم بتحديدها مسبقا، سواء كان سعر المبيع لعملاته الرقمية أو السعر الذي يرغب في دفعه مقابل عملات مستخدمين آخرين، وينتظرون بعد ذلك تطابق السعر في السوق للسعر المدخل في دفتر الطلبات.

ولكن الأمر المتعب والمقلق أن هذه العملية قد تستغرق وقتا أكثر من المتوقع في بعض الأحيان، نتيجة خلل في تنفيذ الأوامر الموجودة في دفتر الطلبات أو أن السيولة في المنصة منخفضة ولا يوجد طلب يرفع من أسعار التداول، كما أنها تعتمد على طرف ثالث لتنفيذ هذه المعاملات الآجلة والمشروطة، وبالتالي فإن هذا سيؤدي لزيادة فرص الاختراق والاحتيال وخسارة الأموال.

تتميز منصة QuickSwap بأنها قد قامت بعملية أتمتة دفتر الطلبات ذاك، وذلك بجعل العقد الذكي هو المسؤول عن تنفيذ مجموعة أوامر البيع والشراء.

بعبارة أخرى فإنه عندما يريد المستخدم إرسال عملات رقمية إلى طرف آخر، فإنه سيقوم بإرسال هذه العملات إلى العقد الذكي لمنصة QuickSwap، ومن ثم يقوم العقد الذكي بحساب قيمة المبلغ الذي سيحصل عليه المستخدم في حال تنفيذ معاملة الطرف الأول بالمقارنة مع أسعار السوق، ليتم إكمال الإجراء عند تحقق شرط الطرفين دون الرجوع لسجل طلبات بيع وشراء موجودة لدى طرف ثالث، إذ يتم تحديد السعر باستخدام البروتوكول AMM الأوتوماتيكي.

آلية عمل بروتوكول صانع السوق الآلي (AMM) الخاص بمنصة QuickSwap

يقوم بروتكول AMM الخاص بمنصة QuickSwap، بتحديد أسعار العملات الرقمية المدرجة على المنصة، كما يقوم بتوفير سيولة فورية للمنصة.

يتميز بروتوكول AMM بكود خاص يضفي طابع ديمقراطي في عملية الوصول لسيولة المنصة، ويشبه في طبيعة عمله آلية عمل الروبوت، لكن في الاستخدامات المالية للعملات الرقمية.

كما يحل محل دفتر طلبات البيع والشراء التقليدي، إذ يعمل على استخدام العملات الرقمية الموجودة في مجمعات السيولة من أجل تحديد السعر من خلال حساب النسبة المئوية لمجمع العملات الرقمية الموجودة في المجمع في الوقت الذي تتم فيه معالجة عملية الطلب المسجلة.

وتتم معالجة العملية السابقة بسرعية كبيرة، وكذلك الوصول إلى مجمع السيولة، لأن جميع مراحل إتمام المعاملة مبرمجة مسبقا، وتقوم على تحديد السعر وتوفيره للمستخدم بشكل دائم، وطالما أن المجمع يحوي على سيولة كافية فإن تنفيذ المعاملات يتم بشكل أسرع دون الحاجة إلى انتظار طرف ثالث.

خوارزمية الحساب التي يستخدمها بروتوكول AMM هي X*Y=K، إذ يعبر الرمز X في المعادلة السابقة عن إجمالي الكمية المالية لعملة رقمية ما ولتكن فرضا (A)، في حين أن الرمز Y يعبر عن إجمالي الكمية المالية لعملة رقمية أخرى ولتكن فرضا (B)، في حين أن الرمز K يدل على قيمة ثابتة.

يقوم الآن بروتوكول AMM بمراقبة الرمزين X وY في المعادلة من أجل الحفاظ بشكل دائم على النسبة K الثابتة، والتي لا يمكن أن تتغير لأي سبب من الأسباب.

الخوارزمية الحسابية لبروتوكول AMM
الخوارزمية الحسابية لبروتوكول AMM

وكمثال عملي على ما سبق، لنفرض أن شخصا اسمه أحمد، قد أراد إنشاء مجمع سيولة يريد فيه تداول عملة DAI مقابل الإيثيريوم باستخدام مجمعات منصة QuickSwap، سيقوم أحمد بإضافة عملات DAI في المجمع مقابل الإيثيريوم. وفق المعادلة السابقة سيرتفع سعر الإيثيريوم لأن عدد عملاتها أقل من عدد عملات DAI التي أدرجها أحمد في مجمع QuickSwap DAI-ETH، كما يجب أن يضمن بروتوكول AMM النسبة الثابتة لإجمالي السيولة لزوجي العملات.

وبالتالي فإن هذه الخوارزمية الحسابية هي التي تحدد آلية التسعير/ وكلما زاد عدد الأشخاص المتفاعلين مع مجمع سيولة أحمد، سيقل عدد عملات الإيثيريوم الذي سيحصل عليه لأن سعر الإيثيريوم سيرتفع، وبالطبع فإن سعر الإيثيريوم مرتبط بمقدار حجم المعاملة التابعة لمجمع السيولة المحدد.

آلية عمل المقايضة عبر منصة QuickSwap

تتميز منصة QuickSwap بأنها توفر عملية تداول مباشرة للعملات الرقمية، إلى جانب أن توفيرها للمال والوقت، يدفعان المستخدمين للتداول عبر هذه المنصة.

تتطلب بعض عمليات التداول للعملات الرقمية في بعض منصات بلوكتشين، دفع رسوم المعاملات بعملة أصلية محددة من الشبكة للولوج إليها، وبالتالي فإن المستخدم يحتاج لإجراء عملية مقايضة للحصول على هذه العملة ومن ثم إجراء معاملته.

فمثلا قد يضطر مستخدم شبكة The Sandbox القيام بعملية مقايضة والحصول على عملة الإيثيريوم ETH أو عملة MATIC، من أجل الوصول إلى شبكة Polygon.

هنا تثبت منصة QuickSwap نفسها، والتي تقدم عمليات مقايضة وبرسوم معاملات صغيرة لا تتعدى 0.3% لكل معاملة، كما أن مزودو السيولة ( مثل أحمد في مثالنا السابق)، يتلقون جزءا من رسوم المقايضة هذه.

منصة QuickSwap قد تصيبك بحالة الخسارة غير الدائمة

تعد الخسارة غير الدائمة (المؤقتة) واحدة من الاحتمالات الخطرة التي قد تواجه مزودي مجمع السيولة في بروتوكولات AMM لكل من منصات QuickSwap وUniswap وغيرها الكثير من مشاريع التمويل اللامركزي.

تحدث حالة الخسارة غير الدائمة عندما يقوم مزود السيولة (أحمد) بتوفير العملات الرقمية لمجمع السيولة، ولكن يحدث بعدها تغير في سعر العملة الرقمية المودعة مقارنة بالسعر في وقت الإيداع.

والمشكلة أنه يتوجب على مزود السيولة إيداع العملات الرقمية لزوج التداول في مجمع السيولة، وبالإسقاط على مثالنا، قام أحمد بافتتاح مجمع السيولة ETH-DAI على منصة QuickSwap، فعندما يصيب انخفاض لكمية الإيثيريوم في المجمع سيرتفع السعر وفق الخوارزمية السعرية، وبالتالي فإن أحمد قد تعرض لخسارة مؤقتة، نتيجة امتلاكه عددا أقل من عملات الإيثيريوم بعد الإدراج وارتفاع السعر.

وتسمى هذه الخسارة بالخسارة غير الدائمة، لأنه قد يعود سعر الإيثيريوم ليرتفع مرة أخرى إلى القيمة الأصلية على أساس الإيداع، وقد يستطيع مزود المجمع (أحمد) تلافي الخسارة الحاصلة من خلال الرسوم المستلمة نتيجة معاملات المجمع خاصته، لذلك فهي خسارة غير دائمة.

لكن ومع ذلك، فيجب الانتباه جيدا إلى هذه النقطة، ومراعاة الوقت المناسب لإجراء عمليات التداول والاستثمار في مجمعات السيولة ضمن منصات التداول اللامركزية.

كيفية استخدام منصة QuickSwap في عمليات تداول العملات الرقمية؟

تتيح منصة QuickSwap لمستخدمي العملات الرقمية بالقيام بعمليات التداول دون الحاجة إلى أي وسيط، سواء كانت المصارف أو البنوك أو أية جهات أخرى.

ومنصة QuickSwap هي منصة تداول لامركزية مصممة على شبكة بوليغون، تتيح لمستخدميها إجراء التداول وإنشاء مجمعات السيولة واستخدام عملية الستيكينغ وغيرها من أدوات استثمار العملات الرقمية.

وللقيام بعملية تداول للعملات الرقمية عبر منصة QuickSwap يتوجب فعل بعض الخطوات البسيطة، وهي كالآتي:

  • أولا قم بالدخول إلى موقع منصة QuickSwap من أي متصفح انترنت.
  • قم بربط محفظة تدعمها شبكة بوليغون بمنصة QuickSwap، مثل محفظة MetaMask.
  • يجب شراء بعض عملات MATIC الرقمية ووضعها في المحفظة لتسهيل إجراء المعاملات.
  • الآن بعض ربط المحفظة، قم بالنقر على علامة التبويب مبادلة Swap، وحدد زوج العملة الرقمية المراد تداوله.
  • في الحالة العامة تظهر عملة MATIC الرقمية كعملة افتراضية لعملية التداول، ولكن تستطيع إدخال أي عملة رقمية يتم تداولها عبر شبكة الإيثيريوم.
  • قم بتحديد العملة الرقمية التي تريد التحويل من خلالها، وكذلك العملة الرقمية المراد استلامها.
  • انقر بعد ذلك على زر مبادلة ثم قم بإدخال تفاصيل المعاملة.
  • راجع بيانات المعاملة التي قمت بإدخالها وبعد ذلك قم بتأكيد المعاملة عبر توقيع محفظة MetaMask خاصتك.

ما هو مستقبل منصات التداول اللامركزية؟

يرتبط مستقبل منصات التمويل اللامركزية بمدى التنمية التي تشهدها مشاريع التمويل اللامركزي ونظمه، وبالتالي فكلما ازدادت قوة أنظمة DeFi وارتفع مستوي تبنيها في الساحة الدولية، كلما استطاعت الاستمرار والتطور أكثر مع مرور الوقت.

وتعمل غالبية منصات التداول اللامركزية على شبكة بلوكتشين واحدة، وبالتالي فإن القدرة على تداول العملات الرقمية أصبحت متاحة بشكل أكبر عن ذي قبل، كما وفرت سيولة أكبر في السوق وإمكانية تداول المستخدم لعدد أكثر من العملات الرقمية.

توجد العديد من تطبيقات مشاريع التمويل اللامركزي، مثل بروتوكولات الإقراض وأسواق التنبؤ والستيكينغ وغيرها من التطبيقات، والمثير في الأمر أن عملية دمج هذه التطبيقات في منصات التداول اللامركزية وعمليات التداول يأخذ منحاها في الازدياد شيئا فشيئا، الأمر الذي يوفر إمكانيات واستثمارات عديدة لم تكن متاحة للمستخدم من قبل ولا حتى في منصات التداول المركزية.

ومع ازدياد عدد المستخدمين للمنصات اللامركزية، وتعدد الفوائد التي تقدمها لمستخدمي العملات الرقمية، فإنه يتم العمل من قبل المطورين على تطوير آلية إخفاء الهوية الكاملة التي توفرها هذه المنصات في ظل وجود الكثير من ضعاف النفوس الذين يصطادون المستخدمين المبتدئين ويحتالون عليهم بطريقة أو بأخرى.

وما يزال هذا القطاع يشهد العديد من المشاكل التنظيمية من قبل الهيئات المشرعة والناظمة للقوانين في السوق، والمشكلة تكمن في أن الجهات المنظّمة تكون تابعة لجهة حكومية وقانونية، وإشراف هذه الجهات في عملية الحوكمة للمنصات اللامركزية قد تشكل عائقا في تفهم الهوية اللامركزية التي تميز هذه المنصات، وقد تهدد وجودها والحفاظ عليها صامدة أمام المتغيرات الكثيرة في السوق العالمية.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.

أضف تعليق