أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

محافظ بيتكوين مدفونة في روسيا بأيدي الاستخبارات

محافظ بيتكوين مدفونة في روسيا بأيدي الاستخبارات

يستعرض تقرير يعود لقراصنة عملات رقمية أن 986 محفظة بيتكوين تم استخدامها من قبل مجموعات استخبارات الدولة الروسية، وسط علاقة معقدة بين العملات الرقمية والحكومة الروسية.

ما تفاصيل محافظ البيتكوين التي تمتلكها السلطات الروسية؟

كشف تقرير Chainalysis الذي تم حذفه مؤخراً في 26 أبريل أنه باستخدام ميزة بلوكتشين OP_RETURN، والتي تسمح للمرسلين بإرفاق رسائل على المعاملات إذ يمكن لعملات البيتكوين تتبع الجهات التي تملكها، إذ تتبعت أنه تم ربط ما يقارب 1000 محفظة بوكالة الاستخبارات العسكرية الروسية (GRU) وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) وجهاز المخابرات الروسي (SVR).

ووفقاََ لـ Bitcoin Wiki، تسمح ميزة OP_RETURN للمستخدم بإلغاء المعاملة، كما ويتم استخدامها في بعض الأحيان لنقل المعلومات الإضافية اللازمة لإرسال المعاملات، مما يعني أن المعاملات المنسوخة يمكن أيضاََ أن تبث الرسائل المضافة والاحتفاظ بها على بلوكتشين إلى الأبد. 

ويشير تقرير Chainalysis أن ميزة OP_RETURN vigilante أحرقت أكثر من 300 ألف دولار من البيتكوين لإرسال رسائل عبر معاملات البيتكوين منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا وبين 14 فبراير 2022 و14 مارس 2022 تحديداََ إلى هذه العناوين الأربعة:

  • “من GRU إلى SVR. تستخدم للقرصنة”
  • “من GRU إلى GRU. تستخدم للقرصنة”
  • “من GRU إلى FSB. تستخدم للقرصنة”
  • “من GRU Khakir إلى أوكرانيا على شكل مساعدات”

ويُشتبه في أن ميزة OP_RETURN قد تمكنت من الوصول إلى المفاتيح الخاصة لهذه المحافظ المميزة بالرسائل الأربع المذكورة أعلاه لأنها عادت إلى أبريل 2022 لإرسال الأموال من هذه المحافظ إلى عناوين المساعدات الأوكرانية.

image 15
صورة توضح رسم توضيحي للعناوين الروسية الأربعة التي تمتلك حجم هائل من البيتكوين.

وفقا لتقرير Chainalysis، تم تأكيد ما لا يقل عن ثلاثة من عناوين المحافظ هذه مملوكة لوكالات روسية ألا وهي، محافظ … ytPm و … 2uPf المملوكة لـ SVR، والتي تم تأكيدها من قبل شركة الأمن السيبراني HYAS في منشور حديث. Wallet… 4hDH مملوكة لـ GRU والتي تم تأكيدها من خلال اتصال المحفظة بـ DCLeaks.com الذي نشر معلومات مضللة حول السياسيين الأمريكيين قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

في حين أن الوكالات الحكومية الروسية لم ترد بعد على صحة الادعاءات المذكورة أعلاه، وتعتبر ميزة التتبع السابقة حتى الآن فرضية لكيفية استخدام روسيا للعملات الرقمية لصالحها في حربها مع أوكرانيا.

بيَّن تقرير Chainalysis أن بيانات OP_RETURN ستكون موجودة إلى الأبد ولا يمكن لأي حكومة أو شركة إزالتها، مما يبرر محاربة المسؤولين والسلطات لتكنولوجيا بلوكتشين والعملات الرقمية. 

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
عملة NOT – اكتتاب جديد على بينانس كيفية الاشتراك مجانا؟
مؤسس تيليغرام يتوقع ارتفاع سعر عملة Notcoin أكثر من 100 ضعف
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر

أضف تعليق