منصة TikTok تجتذب شركات التمويل اللامركزية

منصة TikTok تجتذب شركات التمويل اللامركزية

حققت منصة TikTok ثلاثة مليارات عملية تنزيل، في يوليو من عام 2021. والآن تضم الشبكة الاجتماعية أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً. 

وفي الولايات المتحدة، أصبحت منصة TikTok التي هي من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي أكثر تداولاً للجيل Z (الذي تتراوح بدايته من منتصف التسعينات 1995 إلى نهاية عقد الألفين) مع تطبيق الانستغرام.

منصة TikTok وتأثيرها على الجيل Z

أصبح التمويل على منصة TikTok شائعاً كثيراً لدرجة أنه أصبح للتطبيق محفظة خاصة به. ولقد شهد المحتوى المتعلق بعملية التمويل، الذي يطلق عليه اسم FinTok ارتفاعاً هائلاً في الشبكة الاجتماعية.

في العام الماضي، تفجر هاشتاغ Crypto#، وحصل على 1.9 مليار مقطع فيديو. كما زادت التحميلات الموسومة بعلامة NFT بنسبة 93000٪. وحصلت مقاطع الفيديو التي تحتوي على علامة التصنيف StockTok 1.4 على مليار مشاهدة.

خلال الأشهر الستة الماضية، شهدت عملة البيتكوين انخفاضاً بنسبة أكثر من 70٪ من أعلى مستوى لها عند 69 ألف دولار في عام 2021. والتي من المتوقع أن تؤثر على السوق.

لا يقتصر الأمر على وفرة مقاطع الفيديو الخاصة بإدارة الأموال على سوق العملات الرقمية. ففي العام الماضي، حصل هاشتاغ PersonalFinance على أكثر من 4.4 مليار مشاهدة، مع محتوى يغطي جميع الضرائب والميزانية إلى المدخرات والديون.

حيث يُنظر إلى شباب اليوم أن لديهم رغبة بالذكاء المالي.

ووفقاً لاستطلاع “Invest in You” الذي أجرته منصة CNBC، استفاد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً بنسبة 15٪ من استثمارات العملات الرقمية، مقارنة بـ 11٪ لمن تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عاماً و4٪ فقط لمن هم فوق 65 عاماً.

تكمن المشكلة في أن قسم كبير من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً يروا أن العملة الرقمية استثمار لفترة محدودة، بينما 21٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً يعتبرونها استراتيجية مدتها 12 شهراً فقط. وكذلك 15٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً يقولون إنهم يمتلكون عملة رقمية.

ليس من المستغرب أن الجيل Z لا يستخدم العملة الرقمية فحسب، بل يقوم أيضاً بتثقيف نفسه بمعلومات تتعلق بالتمويل. ووفقاً لبيانات عائدات الاستثمار العالمية من Credit Suisse، سيكسب الجيل Z أقل بمقدار الثلث من استثمارات الأسهم والسندات التقليدية مقارنة بالأجيال السابقة.

كشف تقرير بحثي “OK Zoomer” الصادر في ديسمبر من بنك أمريكا أن جائحة كورونا ستضرب المستقبل المهني والمالي للجيل Z.

على الرغم من أن غالبية الجيل Z لا يملكون الكثير من المال للاستثمار في العملات الرقمية في الوقت الحالي، إلا أنهم قد يفعلون ذلك في المستقبل، خاصةً إذا كانوا يتمتعون بالذكاء المالي والقائم على الاستثمار كما تشير البيانات. وهنا تكمن الفرصة للتمويل الامركزي DeFi.

هل ستحقق شركات التمويل اللامركزية شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

من أجل مستقبل سوق العملات الرقمية، تحتاج شركات التمويل اللامركزية DeFi، إلى إشراك الجماهير بطرق مناسبة تستهدف المجموعة السكانية.

وعلى نمط شركات التمويل اللامركزية DeFi، بإضفاء الطابع الديمقراطي على التمويل، فإن مواقع وسائل التواصل الاجتماعي مثل منصة TikTok لديها القدرة على إضفاء الطابع الديمقراطي على عملية الاستثمار. 

ولكن، إذا أرادت شركات التمويل اللامركزية DeFi، الاستفادة من الفرص المتاحة عبر أكثر مواقع التواصل الاجتماعي حداثة، فسيتعين عليها أن تحسن في التسويق. هذا يعني مقاطع فيديو قصيرة وواضحة وموجزة مصممة خصيصاً للجمهور المستهدف.

يجب أن تظل شركات التمويل اللامركزية DeFi، شفافة وتميز نفسها عن العلامات التجارية TradFi، ومعرفة أشكال محتوى الفيديو التي ستبني علاقات ثقة طويلة الأمد مع جيل الشباب.

وإذا تعلمت شركات العملات الرقمية كيفية التحدث بلغتها اليوم، فقد يكون الغد مشرقاً لعملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يكشف عن خطط نمو على المدى الطويل
أهم سلبيات تحديث الإيثيريوم؟
انخفاض غير متوقع في سعر الإيثيريوم رغم تدشين ETF
مؤسس بينانس 2
بينانس تواجه دعوة قضائية جديدة… إليك التفاصيل

أضف تعليق