من هو قائد استخبارات فيلق القدس الذي اغتالته إسرائيل بسوريا؟

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

نشرت وتناقلت وسائل إعلام إيرانية خبر مقتل مسؤول استخبارات فيلق القدس في سوريا حاج حاج صادق أوميد زاده ونائبه بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف حي المزة في العاصمة السورية دمشق، وأسفر عن 10 قتلى حتى الآن، وفق ما بينته قناة العربية.

بينما أفادت وكالة أنباء رويترز بأن حصيلة القتلى 4 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم مسؤول في وحدة المعلومات التابعة للحرس، في حين أكدت عدة وكالات نقلاََ غت الحرس الثوري الإيراني عن مقتل اثنين من كبار المستشارين الإيرانيين في القصف ولم تعلن عن البقية.

من هو قائد استخبارات فيلق القدس؟

يشغل حاج صادق أوميد زاده برتبة عميد قيادة استخبارات فيلق القدس في سوريا ونائبه غلام الحاج محرم، الذين لقيا مصرعهما إثر الضربة الإسرائيلية على بناء في منطقة المزة في دمشق اليوم السبت 20 يناير 2024، وذلك بعد أسابيع على مقتل “موسوي” في العاصمة السورية.

بدورها، أفادت عدة مصادر أن 3 طائرات حربية إسرائيلية أطلقت صاروخين على حي المزة في دمشق، واستهدفت المبنى الذي يسكنه عدداََ من الشخصيات الإيرنية تحت مسمى قيادة فيلق القدس، وأضافت المصادر أن الإستهداف كان لاجتماع وحدة استخبارات الحرس الثوري بدمشق.

فيلق القدس هو وحدة قوات خاصة للحرس الثوري الإيراني، ومسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية الإيرانية، المسؤول الأول لفيلق القدس هو المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي.

وقائد فيلق القدس الحالي هو إسماعيل قاآني، وتُعتبر المعلومات عن الفِرقة قليلة، حيث قُدِّر عدد أفرادها بـ 18,000 جندي سنة 2007، وانضم فيلق القدس للقتال في سوريا إلى جانب الجيش السوري منذ اندلاع الحرب في سوريا منذ أكثر من 10 سنوات

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

التفاصيل الكاملة وراء الاتصال الأمريكي لوقف الحرب في السودان

التفاصيل الكاملة وراء الاتصال الأمريكي لوقف الحرب في السودان

غضب إسرائيل ينهال على إسبانيا كالجحيم... فما السبب؟

غضب إسرائيل ينهال على إسبانيا كالجحيم… فما السبب؟

فرنسا تكشف عن شرطها للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة

فلسطين بعد الاعتراف الأوروبي: هل إدانة إسرائيل أصبحت سهلة؟

أضف تعليق