هل كوريا الشمالية تستعد للحرب مع جارتها الجنوبية؟

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

شهدت التوترات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية تصاعدا كبيرا في نهاية الأسبوع، حيث أفادت تقارير يوم الاثنين الماضي (27 نوفمبر) بأن بيونغ يانغ نشرت قواتها بالقرب من الحدود مع الجنوب.

ونقلاً عن وكالة يونهاب للأنباء، أفادت رويترز بأن كوريا الشمالية نشرت “جنودا وأسلحة ثقيلة في المنشآت الحراسية” عقب تعليق اتفاقية عسكرية بين البلدين.

في الوقت نفسه، وجهت بيونغ يانغ انتقادات حادة إلى سيئول وحلفائها الغربيين بعد إصدارهم بيانا مشتركا الأسبوع الماضي يدين إطلاق القمر الصناعي الأخير.

وحذرت كوريا الشمالية من أنها ستستمر في ممارسة حقوقها السيادية، بما في ذلك إطلاق الأقمار الصناعية. وأفادت وكالة الأنباء الحكومية KCNA بأن “هذا هو السبيل القانوني والعادل لممارسة حقها في الدفاع عن نفسها والرد بشكل دقيق على الإجراء العسكري الخطير من الولايات المتحدة وأتباعها”.

كيف ازدادت التوترات الأسبوع الماضي؟

كل شيء بدأ عندما أطلقت كوريا الشمالية، حسب الادعاءات، قمرا صناعيا استطلاعيا إلى الفضاء يوم الثلاثاء الماضي (21 نوفمبر). وهذا دفع سيئول إلى تعليق جزئي لاتفاقية 2018 بين الكوريتين والتي كانت مصممة لتقليل التوترات العسكرية على شبه الجزيرة الكورية، حيث أعلنت عن استئناف رحلات المراقبة الجوية على طول الحدود.

رداً على هذه الخطوة، أعلنت بيونغ يانغ يوم الخميس (23 نوفمبر) انسحابها تماماً من الاتفاقية.

وجاء في بيان من وزارة الدفاع، نقلته وسائل الإعلام الرسمية KCNA، أن قواتها “لن تكون مقيدة” بالاتفاقية وأن جميع التدابير العسكرية “سيتم استعادتها فوراً”.

وأضافت أنه سيتوجب على كوريا الجنوبية أن “تدفع ثمنا باهظا” على قرارها بالانسحاب من جزء من الاتفاقية.

ما وراء موقف كوريا الشمالية الجريء؟

يعتقد أن برنامج الصواريخ الخطير لكوريا الشمالية حصل على دعم جديد من موسكو.

ووفقا لوكالات الاستخبارات الكورية الجنوبية، قدمت روسيا مساعدة تقنية لكوريا الشمالية لإطلاق الصاروخ الذي وضع “مالليجيونج-1” القمر الصناعي لها في مدار الأرض.

كانت كوريا الجنوبية قد حذرت قبل الإطلاق من أنه إذا تجاهلت الشمالية الطلبات الدولية بعدم المضي قدماً في نشر القمر الصناعي، فلن يكون لديها خيار سوى إعادة النظر في الاتفاقية التي وقعها كيم والرئيس الكوري الجنوبي السابق مون جيه-إن عام 2018.

يعتقد الخبراء أن الاتفاقية كانت “بالفعل باطلة”

يعتقد الخبراء أنه في حين كانت الاتفاقية العسكرية بالفعل “باطلة”، فإن الحادثة الأخيرة من المرجح أن تزيد من التوترات بين الجيران المتعددين العداء.

ونقلت DW عن راه جونغ-يل، دبلوماسي سابق وضابط مخابرات كوري جنوبي كبير، قوله: “أود أن أقول إن انتهاء الاتفاقية نفسه ليس بالأمر المهم كثيرا، لأن الشمالية كانت تنتهك شروط المعاهدة مرارا وتكرارا خلال السنوات القليلة الماضية على أي حال”.

وأضاف “والآن بعد أن وضعوا قمرا صناعيا استطلاعيا في مدار الأرض، يمكنك القول إن اتفاقية 2018 كانت بلا معنى على أي حال”.

واختتم قائلا “الآن، علينا أن نولي اهتماماً للتطورات التي يقومون بها لأسلحتهم. نحن نعلم أنهم يستثمرون بشكل كبير في الأسلحة النووية، والصواريخ ذات المدى الطويل، بما في ذلك الصواريخ التي يتم إطلاقها من الغواصات، وأسلحة الفضاء. هذا هو التحدي الذي يجب أن نركز عليه الآن”.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

سوريا

رسميا الإعلان عن مصير شهادة التاسع في سوريا

عاجل تحذير من احتمال وقوع زلزال في محافظة الأنبار - العراق

أولى مقاطع الفيديو من الزلزال الذي ضرب روسيا (فيديو)

رابط نتائج البكالوريا الدورة الثانية 2024 (علمي أدبي مهني شرعي صناعة زراعة)

رابط نتائج البكالوريا الدورة الثانية 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب في سوريا

أضف تعليق