أداء اقتصادي مثير للإعجاب في روسيا في الربع الأخير من العام الماضي

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، عن أداء اقتصادي مميز في روسيا خلال الربع الأخير من العام الماضي. وأثنت نابيولينا على معدلات النمو الرائعة التي شهدها الاقتصاد الروسي خلال الفترة المذكورة وبداية العام الحالي.

وخلال تقديمها تقريراً حول أداء البنك المركزي الروسي لعام 2023 في الدوما، أشارت نابيولينا إلى أن تبطؤ النمو الاقتصادي جاء نتيجة للسياسة النقدية المتشددة التي اتبعتها البلاد، مؤكدة في الوقت ذاته أن الأثر كان محدودًا وأن الاقتصاد الروسي يعرض أداءً جيدًا.

وأكدت نابيولينا أن تحديًا كبيرًا يمثله نقص العمالة على الاقتصاد الروسي، مشيرة إلى أن الدراسات أظهرت أن النقص في القوى العاملة كان العامل الرئيسي الذي حد من زيادة الإنتاج في العام الماضي.

وفيما يتعلق بسعر الفائدة الرئيسي في روسيا، الذي يبلغ حاليًا 16% سنويًا، أشارت نابيولينا إلى أن البنك المركزي الروسي سيبدأ في خفض هذا السعر في حال تباطأت وتيرة التضخم، مشيرة إلى احتمال تخفيض الفائدة في النصف الثاني من عام 2024.

ووفقًا لبيانات رسمية، سجل النمو الاقتصادي في روسيا نسبة 3.6% خلال عام 2023، حيث ارتفع بنسبة 5.7% في الربع الأخير من العام الماضي ونما بوتيرة 4.9% في نفس الفترة. وأظهرت البيانات أيضًا أن الاقتصاد الروسي نما بنسبة 6% على أساس سنوي خلال فترة يناير-فبراير من عام 2024، وبنسبة 7.7% في شهر فبراير الماضي.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
توقعات خفض وكالة الطاقة الدولية لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2021
تراجع مخزونات النفط يدعم ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية
استقرار أسعار النفط وترقب تقرير “أوبك” لتوقعات سوق الطاقة العالمية

أضف تعليق