إجازة المولد النبوي 2023-1445 في السعودية: موعد وأعمال مستحبة

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

المولد النبوي الشريف هو ذكرى ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي يعتبر خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد ولد في مكة المكرمة بالسعودية يوم 12 ربيع الأول من عام 571 ميلادية.

المسلمون يحتفلون بهذه المناسبة كل عام في شهر ربيع الأول من التقويم الهجري، ويقومون بأعمال تعبيرية عن حبهم وتقديرهم للنبي الكريم، كالصلاة عليه والصلاة له، وتلاوة سيرته وأخلاقه، وإحياء الليالي المحمدية بالأناشيد والأشعار، وإدخال الفرحة على قلوب أهل بيته وأقاربه وجيرانه.

متى يكون موعد المولد النبوي 2023-1445 في السعودية؟

حسب الحسابات الفلكية، فإن موعد المولد النبوي 2023-1445 في السعودية سيكون يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

وقد أعلنت السعودية أن إجازة المولد النبوي 2023-1445 في السعودية للموظفين في القطاعات الحكومية والخاصة ستكون ليوم واحد فقط، أي يوم الأربعاء 27 سبتمبر، على أن يستأنفوا أعمالهم في اليوم التالي.

ما هي الأعمال المستحبة في يوم المولد النبوي؟

في يوم المولد النبوي، يستحب للمسلم أن يقضيه بطاعة لله عز وجل، واتباع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم. من هذه الأعمال:

  • الصلاة على النبي: فإنها من أفضل الأذكار التي تقرب المسلم إلى رضا ربه، وتزيد من حظه من شفاعة نبيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا صَــــــــــــــلىَ عَـــــــــــــلىَ أَحَدِكُـــــــــُمْ عَلىَّ فَلاَ يَقُولْ: اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ، وَلاَكِنْ لِيَقُلْ: اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلى إِبْراهِيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد” [رواه البخاري ومسلم].
  • الصوم: فإنه من العبادات التي تقرب المسلم إلى الله عز وجل، وتطهره من الذنوب والخطايا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَم يُضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي” [رواه البخاري ومسلم]. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم كثيرا في شهر ربيع الأول، خصوصا يوم الاثنين، فقيل له: يا رسول الله، تصوم يوم الاثنين؟ قال: “ذاك يوم وُلِدتُ فيه، وأُنزِل علي فيه” [رواه مسلم].
  • تلاوة القرآن: فإنه كلام الله تعالى، وأفضل ذكر، وأعظم شفاء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه” [رواه البخاري]. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يقرأ في صلاة الفجر سورة {إذا جاء نصر الله} [النصر]، التي تشير إلى قرب خاتمة نبوته.
  • زيارة المقابر: فإن ذكر الموت يذكر المسلم بالآخرة، ويرغبه في فعل الخيرات، ويرزق الموتى بالدعاء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “زوروا المقابر فإنّ هى تذكّركُم بالآخرة” [رواه مسلم].

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

مسرة

إسرائيل تعترض مسيرات في سماء سوريا

أضف تعليق