إلى أين وصلت إيران في مشروع العملة الرقمية الوطنية الخاصة بها؟

إيران تبدأ استيراد السلع بالعملات الرقمية

تمضي إيران قدما في خطط عملتها الرقمية الوطنية (CBDC)، وتكمل البحث الأولي لإطلاق الريال الرقمي الإيراني المحتمل إطلاقه قريبا.

إذ أكمل البنك المركزي الإيراني (CBI) مرحلته ما قبل التجريبية لإطلاق العملة الرقمية الوطنية الإيرانية، وذلك وفقا لبيان رسمي صادر عن معهد الأبحاث النقدية والمصرفية (MBRI).

هذا وقد أعلن رئيس مكتب البنك المركزي للإشراف على أنظمة الدفع، محمد رضا ماني يكتا، عن الخبر في المؤتمر السنوي التاسع للأنظمة المصرفية الإلكترونية وأنظمة الدفع في يوم السبت الواقع في 20 فبراير الماضي.

وأشار محمد إلى أن البنك المركزي الإيراني يخطط لتوسيع نطاق برنامج العملة الرقمية الوطنية التجريبي في نظام الدفع في البلاد، لكنه لا يريد التسرع في اتخاذ قرار التنفيذ.

فقد صرَّح محمد:

لقد انتهت المرحلة التمهيدية بنجاح بإنجازات كبيرة، وسيتم إطلاق المشروع قريبا في أنظمة بيئية أخرى وسيستطيع الاستفادة منه العديد من المستخدمين.

وأشار المسؤول التنفيذي إلى أن القواعد التي تحكم الريال الرقمي المحتمل ستتماشى مع القواعد الموضوعة للأوراق النقدية بالريال.

كما أشار أيضا إلى أنه سيتم إتاحة الريال الرقمي بين الأفراد والبنوك، مع إمكانية الاستفادة من خدمات تقنية البلوكتشين (Blockchain).

وأضاف محمد:

إن عشرة بنوك في إيران تقدمت بطلبات للانضمام إلى مشروع الريال الرقمي، وشاركت بنوك مثل بنك ملي وبنك ملات وبنك تجارات في المرحلة التجريبية.

من المتوقع أن تبدأ جميع البنوك والمؤسسات الائتمانية في إيران في تقديم محافظ إلكترونية لاستخدام العملة الرقمية الوطنية.

وبحسب ماورد سابقا، فقد بدأ البنك المركزي العراقي بالتخطيط لإطلاق برنامج تجريبي لاتفاقية التنوع البيولوجي في يناير لعام 2022، بعد سنوات من البحث الأولي منذ عام 2017.

كما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في طرح نموذج تجريبي لإطار تنظيمي للعملات الرقمية في سبتمبر 2022، وذلك بهدف تحسين الشمول المالي، تعزيز النمو الاقتصادي، حماية العملاء، وزيادة التنافسية مع العملات المستقرة العالمية.

وتأتي هذه الأنباء وسط استعداد السلطات الإيرانية لعقد اجتماع رسمي مع محافظ بنك روسيا إلفيرا نابيولينا، الذي من المتوقع أن يزور إيران في المستقبل القريب.

وكما ذكرنا في خبر سابق، فإن روسيا وإيران تعملان معا لإنشاء عملة مستقرة مرتبطة بالذهب والتي من شأنها أن تكون بمثابة وسيلة دفع مُعترفة.

ما هو مشروع الريال الرقمي الإيراني؟

مشروع الريال الرقمي الإيراني، هي عبارة عن عملة رقمية مرتبطة بالعملة الوطنية وهي الريال الإيراني، بنسبة 1:1 (أي أن كل 1 ريال رقمي يعادل 1 ريال إيراني).

وتجدر الإشارة إلى أن العملة الرقمية الوطنية تعمل على منصة تُعرف باسم بورنا Borna، والتي تم تطويرها باستخدام Hyperledger Fabric، وهي ميزة بلوكتشين للمؤسسات مفتوحة المصدر، أنشأتها شركة IBM الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
هل تفتح كوستاريكا أبوابها للبيتكوين والعملات الرقمية؟
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
عملة SOL تحت المجهر: بين التراجعات وتوقعات ارتفاع السعر
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة
مؤسس منصة FTX يتلقى حكما بالسجن لمدة غير متوقعة

أضف تعليق