إليك ما يتوجب عليك فعله عند سرقة عملاتك الرقمية

إليك ما يتوجب عليك فعله عند سرقة عملاتك الرقمية

من منكم لم يفكر في أن يمتلك محفظة رقمية، وأن يكون لديه رصيد من العملة الرقمية كالبيتكوين مثلاً، لكن السؤال، هل منكم من فكر فيما يتوجب عليه فعله في حال تعرضه للسرقة من قبل اللصوص، أو من الجهة التي قد يلجأ لها لتساعده في استعادة عملاته المسروقة.

سنتعرف في هذا المقال عن الخطوات التي يتوجب علينا فعلها عند تعرض عملاتنا الرقمية للسرقة. وهناك عدة احتمالات ممكن أن تصادفنا، وذلك حسب نوع محفظة العملة الرقمية التي لدينا.

وهذه الحالات هي إما محفظة تابعة لمنصة مركزية، أو محفظة رقمية لامركزية.

سرقة العملات الرقمية من محفظة المنصة المركزية

في حال كنت تملك محفظة في منصة مركزية، وقد تعرضت للسرقة، فما يتوجب عليك فعله هو الاتصال مباشرة بخدمة الدعم الخاصة بمنصة التداول التي تتعامل معها، ولحسن الحظ. فإن المنصات المركزية الكبيرة تملك في هيكلها مخططاً جاهزاً سيقوم بتعويضك عن الخسائر.

وذلك طبعاً في حال إذا لم تكن السرقة ناجمة عن إهمال المستخدم واحترازه من الوقوع ضحية خديعة ما، من قبل أحد زملاء العمل أو أصدقاءه المقربين حتى، وبالتالي ليس من الضرورة هنا أن تعيد لك المنصة أموالك تلك.

وإذا كنت تملك رصيداً من العملة الرقمية على منصات مثل بينانس المركزية، فأنت حتماً معرض لخطر السرقة، لكن بالمقابل وفي حال كنت قد قمت بإجراءاتك الاحترازية، ورغم ذلك تعرضت للسرقة، فإنه لمن دواعي سرورنا أن نخبرك بأن المنصة كفيلة بأن تقوم بحل مشكلتك، بعد قيامك بالتواصل مع فريق الدعم الخاص بالمنصة وإعلامهم بتفاصيل الحادثة.

وليس بالضرورة في جميع مواقف التعرض للسرقة، أن يحالفك الحظ وتسترد أموالك المسروقة، وكمثال بارز على ذلك، فقد وعدت منصة bitMart مستخدميها المتضررين، بتعويضهم من الخسائر الناجمة عن حادثة اختراق المتسللين لها، التي تم فيها اختلاس ما يقارب 150 مليون دولار في ديسمبر 2021، وإلى الآن لا يزال الكثير من المستخدمين ينتظرون استرداد أموالهم كما وعدتهم الشبكة بذلك.

سرقة العملات الرقمية من المحفظة اللامركزية

أما في حال كنت ممن يستخدم المحافظ اللامركزية كمحفظة MetaMask، فإنه لمن الصعب أن نخبرك أنه يتوجب عليك إجراء التحقيقات الخاصة بالسرقة بنفسك، وأن تقوم بتتبع آثار المعاملات التي أُجريت في الفترة الأخيرة بشكل مستقل، أو أن تدفع للمتخصصين ليقوموا بمساعدتك ومحاولة تعقب آثار العملات المسروقة لاستردادها.

والجدير بالذكر أن ما يسهل عمليات البحث هو خصائص بلوكتشين القادرة على تتبع المعاملات، لتحدد أين ذهبت العملات.

لكن إذا لم يكن الحظ حليفك، فمن الممكن أن يكون اللص قد قام بنقل العملات الرقمية خاصتك إلى محفظة باردة، وبعد فصل الجهاز عن الشبكة تخزن العملة الرقمية في المحفظة في وضع عدم الاتصال مما لا يسمح لأحد بالوصول إليها.

الحالة الأسوأ وهي إعطاء العملات للص مباشرة

والاحتمال الأخير أن تقوم أنت بإرسال العملة الرقمية إلى المحتال نفسه عن غير قصد، وفي الحالة هذه سيتوجب عليك جمع جميع البيانات المتعلقة بخصوص هذا المحتال، أهمها رسائلك مع هذا الشخص، وأن تقوم بأخذ لقطات شاشة لتلك المحادثات، لأنه من الممكن أن يقوم بحذفها إذا كان تطبيق المحادثة يتيح هذه الميزة.

وأخيراً عليك التواصل مع الجهات الأمنية والسلطات المعنية، لإيجاد اللص وإعادة عملاتك الرقمية المسروقة إليك.

هل يمكن طلب المساعدة من الجهات الأمنية في كل الحالات؟

طلب المساعدة من الجهات الأمنية والسلطات، يتوقف على دساتير البلد الذي تتواجد فيه، ومدى شرعية التعامل بالعملة الرقمية في بلدك تلك.

وعلى سبيل المثال، ففي روسيا يعمل المشرعين على سد الثغرات المتعلقة بموضوع تداول العملات الرقمية وحيازتها، ولأول مرة تسمح محكمة روسية في سان بطرسبورغ في أبريل الفائت، بمصادرة العملة الرقمية كجزء من إجراءاتها في تحقيق جنائي حول حادثة سرقة لعملة إيثيريوم.

وأفدى التحقيق من تحديد عناوين المحافظ الرقمية التي قام اللص بإيداع جزء من عملات إيثيريوم المسروقة بداخلها.

ورغم ذلك يعتقد ديمتري لوسكوف خبير بورصة StormGain أن مستخدمي العملات الرقمية لا يجب أن يقوموا بالاعتماد على السلطات لتحصيل عملاتك المسروقة.

نقاط هامة يجب معرفتها في حال التعرض للسرقة

تقوم الدكتورة أوكسانا فاسيلييفا الأستاذة في قسم التنظيم القانوني للنشاط الاقتصادي في الجامعة المالية التابعة لحكومة روسيا، بتسليط الضوء على عدد من النقاط المهمة والتي يجب على مستخدمي العملات الرقمية معرفتها:

  • ترتبط الإجراءات التي على المستخدم تطبيقها في حال تعرضه للسرقة، على حسب البلد الذي تنتمي إليه المنصة التي سُحبت العملات منها من قبل اللصوص.
  • إذا كانت حادثة السرقة من منصة تقع خارج دولتك، فعليك أن تعرف أن هناك تكاليف إضافية سيقع على عاتقك دفعها، وذلك لأنك ستحتاج للتواصل مع محامين محليين وغير محليين، لمتابعة موضوع السرقة خاصتك.
  • كنقطة إيجابية، في حال مقدرة المنصة على تتبع حركة المعاملات، أو معرفة المستخدم مكان تواجد عملاته المسروقة، فإنه بمقدوره محاولة تجميدها، وأحياناً يمكن للمنصة استعادة العملة الرقمية بطرقها الخاصة.

الوقاية خير من قنطار علاج… كيف لك أن تقوم بحماية عملاتك الرقمية

هنالك العديد من الطرق التي تساعدنا على حماية عملاتنا الرقمية ونذكر أهمها:

  • أولاً وقبل كل شيء، اجعل كلمات مرور محافظك آمنة بعيدة عن متناول أي شخص كان.
  • تجنب مشاركة العبارة السرية أو الكود الفيزيائي (المفتاح الخاص) مع الأخرين.
  • احرص على عدم فتح روابط غير موثوقة المصدر.
  • تابع إعدادات الأمان الخاصة بالمحافظ واحرص على تنفيذها جميعاً، وحاول أن تفعل خيار التحقق بخطوتين.
  • اجعل كلمات مرور محفظتك معقدة، واعمل على تغييرها بشكل دوري كإجراء احترازي.
  • احرص على عدم معرفة أي أحد عنوان البريد الالكتروني الذي قمت بربط محفظة العملات الرقمية عليه.
  • قم بتخزين رصيدك من العملات الرقمية على عدة محافظ.
  • وأخيراً، اجعل من أولوياتك تخزين العملات الرقمية خاصتك على المحافظ الباردة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
ما سبب انفجار سعر البيتكوين أكثر من 8% خلال دقائق؟
عملة البيتكوين تتجه نحو سعر خيالي في عام 2050.. ما وراء هذه التوقعات؟
ETF_vs_price
توقعات غامضة حول مستقبل صناديق الاستثمار في العملات الرقمية من بلاك روك
محلل شهير هذا هو قاع الإثيريوم
سقوط الإثيريوم: أسرار ورؤى من عالم التحليل المالي

أضف تعليق