الانتخابات الرئاسية المصرية على الأبواب والمصريين بدأوا باختيار مرشحهم

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تأتي الانتخابات الرئاسية المصرية العام القادم 2024، وهي خامس انتخابات رئاسية تعددية مباشرة في تاريخ مصر وثالث انتخابات رئاسية بعد ثورة 30 يونيو، ومن المرتقب إجراء الانتخابات خلال الربع الأخير من سنة 2023، أو الربع الأول من سنة 2024.

ما المرشح الرئاسي الذي يرغب به الشعب المصري لكي يقود المرحلة القادمة؟

بدأ الشعب المصري بحملة انتخابية مبكرة للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وخلال الـ 24 ساعة الماضية أطلقت فئة كبيرة جداً هاشتاغ ضخم على موقع X (تويتر سابقاً) بعنوان، “هنزل وهختار السيسي”.

تغريدة للإعلامي محمد الديسطي ومشاركته في الحملة الإعلامية الإنتخابية للسيسي.

وتوجهت فئة من المصريين عبر موقع X ليوضحوا أسباب ولائهم واختيارهم للرئيس عبد الفتاح السيسي لما قدمه للبلاد خلال فترة حكمه الجارية، ولما يروا أن مستقبل مصر المتقدم وتكميل مسيرة التنمية سيكون على يده بالتالي:

ما هو الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المصرية؟

تجرى الانتخابات الرئاسية المصرية باستخدام نظام الدورتين، وينص الدستور المصري على بدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل 120 يوما علي الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية التي تنتهي في 1 ابريل 2024 و تعلن النتائج قبل 30 يوماً علي الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة أي يوم 1 مارس 2024.

ويحدد الدستور شروط الترشح، بأنه «يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يكون المرشح مصرياً من أب و أم مصريين و ألا يحمل جنسية دولة أجنبية و ألا يقل عمره عن أربعين عاماً ميلادياً من تاريخ فتح باب الترشح و أن يزكّي المترشحَ عشرون عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، و أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.»

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

البنتاغون يغلن عن عدد الجنود المصابين في العراق وسوريا

مجلس الشعب السوري يتهرب من طرد الأعضاء الفاسدين

أضف تعليق