الصين تسجل رقما قياسيا في تجارتها الخارجية

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

أظهرت بيانات رسمية أن الصين حققت نموا قويا في تجارتها الدولية في شهر أكتوبر الماضي، رغم التحديات والتوترات التجارية مع بعض الدول.

وبحسب الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين، فإن إجمالي حجم التجارة الدولية للصين في السلع والخدمات بلغ 4.09 تريليون يوان (569.9 مليار دولار) في أكتوبر، مسجلا زيادة بنسبة 10.2 بالمئة عن الشهر السابق.

وأوضحت الهيئة أن صادرات السلع الصينية ارتفعت بنسبة 11.1 بالمئة على أساس شهري، لتصل إلى 1.96 تريليون يوان، فيما زادت الواردات بنسبة 9.2 بالمئة، لتبلغ 1.63 تريليون يوان، ما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 326.6 مليار يوان.

وفي قطاع الخدمات، بلغت قيمة الصادرات 177.7 مليار يوان، بزيادة بنسبة 8.3 بالمئة عن سبتمبر، في حين بلغت قيمة الواردات 316.8 مليار يوان، بانخفاض بنسبة 0.5 بالمئة، ما أسفر عن تسجيل عجز تجاري قدره 139.1 مليار يوان.

وقالت الهيئة إن هذه النتائج تعكس قدرة الصين على التكيف مع التغيرات الدولية والمحلية، وتحسين جودة وكفاءة تجارتها الخارجية.

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة أن أصول استثمارات المحفظة الخارجية للصين، باستثناء الأصول الاحتياطية، بلغت 1.08 تريليون دولار بحلول نهاية شهر يونيو 2023، مسجلة زيادة بنسبة 9.8 بالمئة عن نهاية العام الماضي.

وأضافت أن هذه الأصول توزعت بين 606.3 مليار دولار في استثمارات الأسهم، و 475.4 مليار دولار في استثمارات السندات، مشيرة إلى أن المؤسسات المالية غير المصرفية تمتلك 55 بالمئة من هذه الأصول، في حين تستحوذ البنوك على 34 بالمئة، والقطاع غير المالي على 11 بالمئة.

وقالت الهيئة إن هذا الارتفاع يعكس تنوع مصادر الدخل الخارجي للصين، وتحسن قدرتها على التحمل والمقاومة في سوق النقد الأجنبي.

وتوقعت الهيئة أن تواصل الصين تعزيز تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار الخارجي، وتحسين نظام النقد الأجنبي، وتعميق التعاون الدولي في مجالات متعددة.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

ما حقيقة قدوم مايا خليفة لجامعة الملك عبد العزيز السعودية؟

ما حقيقة قدوم مايا خليفة لجامعة الملك عبد العزيز السعودية؟

كمين العلم في رام الله يشعل الجبهة الفلسطينية

كمين العلم في رام الله يشعل الجبهة الفلسطينية

إصدار إجازة رسمية بمناسبة ذكرى تحرير سيناء في مصر

إصدار إجازة رسمية بمناسبة ذكرى تحرير سيناء في مصر

أضف تعليق