العثور على تطبيق تلغرام مزيف في متجر غوغل

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

عثر الخبراء على تطبيقات مزيفة لكل من تطبيق التلغرام وتطبيق Signal في متجر غوغل للتطبيقات، ويتم استخدامها للحصول على الرسائل والبيانات الشخصية للمستخدمين.

ويدعى أحد هذه التطبيقات ” Signal” وكان متاحا لمدة تسعة أشهر داخل متجر غوغل وتم تحميله بالفعل من قبل 100 شخص على الأقل قبل أن يتم حذفه من قبل إدارة المتجر في أبريل من عام 2023، كما تم العثور على نفس التطبيق في متجر سامسونغ.

وتضمنت هذه التطبيقات أداة التجسس BadBazaar، المرتبطة بمجموعة قرصنة مرتبطة بالصين.

image 432

ولحسن الحظ، تمت إزالة كلا التطبيقين من جميع المتاجر.

وتسلط هذه الحادثة الضوء على أهمية تنزيل التطبيقات الموثوقة والتحقق بانتظام من إعدادات الأجهزة المشبوهة. إذا تحدثنا عن Telegram، فمن الأفضل تنزيله من الموقع الرسمي.

أهم النصائح لعدم الوقوع ضحية تطبيقات مزيفة

  1. تحقق من المطور والمصدر: قبل تنزيل أي تطبيق، تأكد من أن المطور موثوق ومعروف. قم بتحميل التطبيقات من متاجر رسمية مثل متجر Google Play لنظام Android ومتجر App Store لنظام iOS.
  2. قراءة المراجعات والتقييمات: اطلع على تقييمات المستخدمين ومراجعاتهم للتطبيق. قد تعطيك هذه الآراء فكرة عن مدى جودة التطبيق ومصداقيته.
  3. الانتباه للأذونات: عند تثبيت تطبيق، تأكد من أن الأذونات التي يطلبها التطبيق مناسبة لوظيفته. تطبيق يطلب أذونات غير متناسبة قد يكون مشبوهًا.
  4. تجنب الروابط غير الموثوقة: لا تقم بتنزيل تطبيقات من روابط غير معروفة أو غير موثوقة، وخصوصاً من رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل النصّ القصير (SMS).
  5. تحديث نظام التشغيل والتطبيقات: تأكد من أن نظام التشغيل لهاتفك والتطبيقات المثبتة عليها محدثة إلى أحدث إصدار. غالبًا ما تتضمن التحديثات تصحيحات أمان مهمة.
  6. استخدام حماية إضافية: يمكنك تثبيت برامج أمان أو تطبيقات مكافحة الفيروسات على هاتفك للمساعدة في اكتشاف التطبيقات المشبوهة والحماية منها.
  7. تفعيل العمليات الثنائية للتحقق: في حالة توفر هذه الخاصية، قم بتفعيل التحقق الثنائي لحساباتك. هذا يمكن أن يضيف طبقة إضافية من الأمان.
  8. تجنب الصفقات المغرية جدًا: إذا كان عرض تطبيق مجاني جدًا أو يبدو غير واقعي من حيث القيمة، فقد يكون هذا علامة على أن هناك شيء مشبوه.
  9. كن حذرًا في المقاطعات العامة: تجنب استخدام تطبيقات تتطلب منك إدخال معلومات حساسة في أماكن عامة مثل الإنترنت المفتوحة أو شبكات واي فاي غير مأمونة.
  10. التحقق من العلامات التجارية والشهادات: إذا كان التطبيق يدعي الارتباط بجهة معروفة أو يحمل شهادات معينة، فتحقق من ذلك من خلال مصادر رسمية.

باستخدام هذه النصائح، يمكنك زيادة فرصك في تجنب تطبيقات النصب والاحتيال وحماية جهازك وبياناتك الشخصية.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

تسريب صور هاتف iPhone 15 ما هي الميزات والألوان المتاحة؟

خبر محزن لمحبي سرقة هواتف iPhone

هاتف realme GT Neo6 SE

مواصفات وسعر هاتف realme GT Neo6 SE

جوجل تستثمر 1 مليار دولار بالكابلات البحرية للانترنت

أضف تعليق