العثور على سبب جديد لمرض الزهايمر

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

في دراسة جديدة قام بها علماء من جامعة أوريغون للعلوم والصحة، تم اكتشاف سبب جديد لمرض الزهايمر والخرف الوعائي. تم نشر هذا البحث في مجلة Annals of Neurology.

تمكن الباحثون لأول مرة من تحديد كيفية تدمير خلايا المناعة في الدماغ بواسطة ما يعرف بالفيربتوز، وهو نوع من موت الخلايا الناتج عن تراكم الحديد. من خلال دراسة أنسجة الدماغ بعد وفاة مرضى يعانون من الخرف، اكتشف الفريق أن خلايا المناعة في الدماغ، الميكروجليا، تموت أثناء محاولتها التخلص من النفايات.

ومع ذلك، في هذه الحالة، تتمثل النفايات في جزيئات ميالين غنية بالحديد، والتي تشكل طبقة حماية حول الأعصاب ويمكن أن تتضرر نتيجة للاضطرابات العصبية. وهذا يؤدي إلى حدوث الفيربوبتوز، وهو موت خلايا الميكروجليا في المادة البيضاء في الدماغ.

يعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف يجب أن يشير إلى الشركات الدوائية على ضرورة تطوير مركبات تمنع تدهور خلايا الميكروجليا.

ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر هو مرض عصبي مزمن يؤثر على الدماغ ويتسبب في تدهور التفكير والوظائف العقلية بشكل تدريجي. يعتبر مرض الزهايمر أحد أشكال الخرف الشائعة، وهو يظهر بشكل أساسي عند كبار السن. يتميز هذا المرض بفقدان التذكر التدريجي وتدهور القدرة على القيام بالمهام اليومية بشكل طبيعي.

تتضمن أعراض مرض الزهايمر فقدان الذاكرة، والضعف في التفكير والتركيز، والصعوبة في فهم المعلومات، والتعرف على الأشخاص والأماكن، والمشاكل في التواصل، والتغيرات في الشخصية والسلوك. مع مرور الوقت، يزداد تفاقم هذه الأعراض، مما يؤثر بشكل كبير على جودة حياة المصابين بالمرض ويتطلب رعاية ودعم خاص.

مرض الزهايمر يرتبط بتراكم بروتينات غير طبيعية في الدماغ تؤدي إلى تلف الخلايا العصبية وتقليل نشاطها. لا يوجد حتى الآن علاج نهائي لهذا المرض، والعلاجات المتاحة تهدف بشكل رئيسي إلى تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياة المرضى ودعمهم ورعايتهم.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

ما حقيقة قدوم مايا خليفة لجامعة الملك عبد العزيز السعودية؟

ما حقيقة قدوم مايا خليفة لجامعة الملك عبد العزيز السعودية؟

كمين العلم في رام الله يشعل الجبهة الفلسطينية

كمين العلم في رام الله يشعل الجبهة الفلسطينية

إصدار إجازة رسمية بمناسبة ذكرى تحرير سيناء في مصر

إصدار إجازة رسمية بمناسبة ذكرى تحرير سيناء في مصر

أضف تعليق