العلماء يكشفون عادات تؤدي إلى شيخوخة الدماغ بسرعة

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

في دراسة حديثة، أظهر علماء أمريكيون أن بعض العادات قد تؤدي إلى شيخوخة الدماغ بسرعة أكبر. وأكد العلماء أن الأشخاص الذين يعيشون وحدهم أو الذين يحصلون على قسط قليل من النوم يواجهون مخاطر أكبر لشيخوخة أدمغتهم بسرعة، وفقًا لما ذكرته HuffPost.

كما أوضح النيرولوجيون الأمريكيون أن العزلة الاجتماعية وتجنب الأنشطة الاجتماعية، مثل العمل، قد يسرع من عملية شيخوخة الدماغ. ومن ناحية أخرى، يمكن للتفاعل مع الآخرين أن يحفز الدماغ على معالجة كميات هائلة من المعلومات واتخاذ العديد من القرارات، مما يكون له تأثير إيجابي.

وشدد العلماء على أهمية الحصول على نوم كافي، حيث قال الباحث راندال رايت: “قبل اثنتي عشرة سنة، اكتشفنا النظام الغليمفاوي، والذي يعمل كما لو كان حاوية للنفايات في الدماغ. عندما ننام، يصبح النظام الغليمفاوي نشطا للغاية، ويعمل على إزالة الفضلات وكل ما يمكن أن نراه في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والخرف”.

أظهرت الدراسة أيضا أن هناك مخاطر متزايدة للإصابة بالخرف والهذيان عند كبار السن بين الأشخاص الذين يتجاهلون باستمرار تقلبات الضغط. وقد يؤدي ذلك إلى شيخوخة سريعة للدماغ.

وأضاف الدكتور زالدي تان: “المرونة هي قدرة عقلنا ودماغنا على التكيف مع التغييرات. وهذا هو السبب في أن الأشخاص ذوي المستوى التعليمي الأعلى يواجهون مخاطر أقل للإصابة بالخرف”.

وأشارت الدراسة إلى أن عدم الرغبة في تعلم أشياء جديدة يمكن أن يكون ضارا جدا للدماغ.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

مسرة

إسرائيل تعترض مسيرات في سماء سوريا

أضف تعليق