انتهت اللعبة: الإعلان عن إفلاس بنك Silvergate وتصفية أصوله رسميا

انتهت اللعبة: الإعلان عن إفلاس بنك Silvergate وتصفية أصوله رسميا

أعلنت شركة سيلفرغيت اليوم أنها ستنهي عملياتها وتصفية أصول مصرفها في محاولة لمواجهة الأزمة الأخيرة.

ووفقا للإعلان، تخطط شركة سيلفرغيت، الشركة الأم لبنك سيلفرغيت، لإنهاء العمليات وتصفية البنك طواعية.

ويعتبر البنك هذه الخطوة أفضل حل للتعامل مع الصعوبات في ضوء التطورات الصناعية والتنظيمية الأخيرة.

نهاية مؤسفة لبنك Silvergate

بناءً على الخطة الجديدة، تخضع جميع الودائع للسداد، وتبحث سيلفرغيت أيضا عن أفضل طريقة لحل المطالبات وتأمين القيمة المتبقية لأصولها، بما في ذلك التكنولوجيا المملوكة لها وأصولها الضريبية.

كما أدت الأخبار إلى انخفاض سعر سهم سيلفرغيت (SI) في 8 مارس (البارحة)، حيث انخفض بنسبة 78% من قيمته منذ بداية هذا العام، وخسر البنك الأسبوع الماضي 58% من قيمة سهمه بعد أن أعلن تأجيل تقريره السنوي.

وعلى الرغم من الجهود السابقة المستمرة للتغلب على المشاكل المالية، فقد اضطرت سيلفرغيت في النهاية إلى الإغلاق، وربما كان لحادثة انهيار FTX تأثير كبير.

وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، كان البنك موضوع نقاش في كل وسائل الإعلام الرئيسية، بعد الكشف عن صراعاته المالية.

ولكن لم تتنشر المخاوف والشكوك في السوق إلا بعد إعلان تأخر تسليم التقرير السنوي المتعلق بالسياسة المالية للشركة، وحدوث سلسلة فسخ عقود مع شركات التداول الكبرى.

كما دفعت الأخبار السلبية المستثمرين إلى الخوف، من أن هذا الانهيار الأخير قد يؤدي إلى تأثير مضاعف آخر على السوق بأكمله.

ما هو تأثير إفلاس بنك Silvergate على سوق العملات الرقمية؟

أخذ سوق العملات الرقمية جرعة تعثر جديدة بعد تلك الأخبار، حيث انخفض سعر البيتكوين (BTC) إلى 21580 دولار أمريكي، وهو أدنى مستوى له منذ 13 فبراير الماضي، قبل أن يرتد قليلا إلى 21700 دولار أمريكي، كما انخفض سعر الإيثيريوم (ETH) إلى حوالي 1500 دولار أمريكي.

وفي وقت النشر، تنخفض معظم العملات الرقمية العشرين الأولى بحوالي 2% إلى 5%، باستثناء سولانا وماتيك Solana (SOL) و Polygon (MATIC)، حيث انخفض سهم ماتيك وسولانا بنسبة 6%، وفقدت كلتا العملتين أكثر من 15% من قيمتيهما في الأيام السبعة الماضية، في حين حققت كلتا العملتين أقوى تجمع في الشهرين الأولين من العام الجاري، لكن الأحداث الأخيرة سلبت منها هذا التقدم.

ويتزايد القلق بشكل عام، فقد يأخذ المنظمون “سيلفرغيت” كمثال سيئ على نطاق تكامل البنوك مع العملات الرقمية، ومن الواضح كيف يجب أن يتم تطبيق القيود اللازمة لتفادي مثل هذه الحالات.

ما صلة شركة FTX في التسبب بانهيار مصرف Silvergate؟

على المستوى التاريخي، دخل البنك في شراكة مع أسماء شركات تداول رئيسية بارزة في السوق أهمها Coinbase ،Kraken ،Bitstamp، Paxos ،MicroStrategy …وآخرين كثيرين، والجدير بالذكر أن Silvergate كانت معروفة بعلاقتها الوثيقة مع FTX.

ومنذ انهيار منصة FTX في نوفمبر 2022، يُشاع أن سيلفرغيت كانت في مأزق عندما اعترف البنك في تقريره للربع الرابع من العام 2022، بخسارة صافية قدرها 1 مليار دولار، بينما سحب العملاء قُدِّر بـ 8 مليارات دولار.

وأعلن البنك عن تسريح 40% من قوته العاملة للحفاظ على استمرار العمل، ويتم حاليا التحقيق في صلة العلاقة بين مصرف Silvergate ومنصة FTX من قبل حكومة الولايات المتحدة.

إفلاس بنك Silvergate سيكون محطة مهمة في تنظيم سوق العملات الرقمية

وعلى الرغم من عمليات الإغلاق، لايزال المنظمون الأمريكيون حتى الآن يبحثون عن سبب أزمة البنك الرئيسي، إذ قالت وزارة المالية والتقدم في كاليفورنيا، بأن مقر سيلفرغيت هناك يراقب الأمر.

وكنات حكومة الولايات المتحدة تراقب ما يجري في سيلفرغيت عن كثب، كونه أحد البنوك التي تحمل ترخيصا وتأمينا من مؤسسة التأمين الفيدرالي (FDIC)، حتى أن البنك تم طرحه للاكتتاب العام في عام 2018، وباع أسهم SI في بورصة نيويورك كجزء من الاكتتاب العام.

هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تفشل فيها مؤسسة مالية تقليدية لها علاقات وثيقة مع العملات الرقمية.

وبغض النظر عن السبب الجذري، فمن المُحتمل أن يكون لهذا الحدث تأثيرات كبيرة على كيفية تنظيم العملات الرقمية في المستقبل.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالتكنولوجيا وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بهما، منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
عملة OMNI
عملة OMNI – اكتتاب جديد على بينانس كيفية الاشتراك مجانا؟
عملة TAO
ما هو موعد إدراج عملة TAO بتوقيت السعودية على بينانس؟
TNSR
ما هو موعد إدراج عملة TNSR بتوقيت السعودية على بينانس؟

أضف تعليق