بسبب بوتين… تفاصيل مثيرة حول تأجيل زيارة محمد بن سلمان إلى بريطانيا

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

أعلنت السعودية تأجيل زيارة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، إلى المملكة المتحدة قبل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة في 6 ديسمبر. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة Financial Times (FT)، نقلت الصحيفة عن مسؤولين بريطانيين.

وأفادت المصادر بأن المملكة العربية السعودية “قد أجلت خطط ولي العهد إلى لندن <…> قبل وقت قصير من استقبال بوتين في الرياض”. وتم التفاوض على هذا القرار خلال شهور عدة بين المسؤولين الرسميين في البلدين. كانت الزيارة المقررة لولي العهد إلى المملكة المتحدة في 3 ديسمبر.

ووفقا لبيان مسؤولين سعوديين، فإن تنفيذ خطط العائلة المالكة لزيارة بريطانيا هذا العام تأجل بسبب مشاكل في الجدول الزمني. وأكدوا أن تأجيل الزيارة للمملكة المتحدة لا يتعلق بلقاء ولي العهد لرئيس روسيا في الرياض.

وفيما يتعلق بالتأثير المحتمل على العلاقات بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية، أعرب بعض النواب في البرلمان البريطاني من حزب المحافظين عن قلقهم حيال تزامن تأجيل زيارة ولي العهد مع زيارة بوتين.

ولكن السفير السعودي في لندن، خالد بن بندر، أكد لـFT أن “أي شخص يفهم العلاقات البريطانية السعودية سيدرك أن افتراض التجاهل غير منطقي”.

من جانبه، صرح ممثل وزارة الخارجية البريطانية بأن المملكة المتحدة “ليس لديها الحق في التعليق على التزامات دبلوماسية لدول أخرى”. وأضاف أنهم يتعاونون بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية في عدة مجالات، بما في ذلك دعم أوكرانيا وتسوية الأزمة في إسرائيل.

جاءت تصريحات روسيا والمملكة العربية السعودية بعد المحادثات بين بوتين ومحمد بن سلمان، حيث أصدرا بيانا مشتركا اتفقوا فيه على مواصلة العمل على زيادة الاستثمارات المتبادلة وخلق ظروف للقطاع الخاص. كما أشاروا إلى توسيع الاهتمامات الاقتصادية المشتركة وتأكيد نيتهم مواصلة العمل المشترك لتوسيع وتنويع التجارة المتبادلة والتفاوض حول تعزيز الحوار بين القطاعين الخاصين في البلدين لمناقشة الفرص التجارية والاستثمارية المستقبلية وتحويلها إلى علاقات شراكة فعّالة.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

شاهد بالفيديو لحظة حدوث زلزال اليابان المدمر بقوة 6.3

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

وزارة التعليم العالي تصدر حدود المفاضلة الموحدة وملء الشواغر

مسرة

إسرائيل تعترض مسيرات في سماء سوريا

أضف تعليق