بعد التحديث… انهيار خطير في بيانات الأموال المقفولة على شبكة الإيثيريوم

بعد التحديث... انهيار خطير في بيانات الأموال المقفولة على شبكة الإيثيريوم

رغم الانتقال الهام الذي قامت به شبكة الإيثيريوم بعد ترقيتها البارحة، حيث أصبحت تعمل من خلاله وفق بروتوكول إثبات الحصة بدلاً عن بروتوكول إثبات العمل، لا تزال القيمة الإجمالية المقفلة لإيثيريوم TVL مستمرة في التراجع.

وكانت قد شهدت القيمة الإجمالية المقفلة لإيثيريوم انخفاضاً منذ بداية العام الحالي، وما زال الانخفاض مستمراً حتى بلغ 60% من قيمة TVL منذ بداية العام، بعد أن وصلت القيمة إلى أعلى مستوى لها في الربع الرابع من العام الفائت عند مستوى 111 مليار دولار، لكن تقلبات السوق المختلفة أدت إلى تأثر الإيثيريوم مسببة ذلك الانخفاض.

وعود واهية على ما يبدو حَلُم بها جمهور إيثيريوم

رغم التوقعات الإيجابية والوعود الكثيرة قبل حدث ترقية شبكة الإيثيريوم، كان من المتوقع أن يؤدي حدث الترقية إلى زيادة في اعتماد عملة الإيثيريوم، والذي بدوره زاد من توقعات المجتمع الرقمي بأنه ستزيد قيمة عملة الإيثيريوم.

لكن لسوء الحظ، فالعكس تماماً هو الذي حصل فعلاً، فعلى مدار الساعات الأخيرة كانت إيثيريوم تسير في منحى هبوطي منذ اكتمال الترقية، ورافقه ذلك انخفاض TVL الخاص بالإيثيريوم عوضاً عن الارتفاع، ووصلت نسبة الخسارة إلى 4% خلال 24 ساعة فقط.

image 67
سعر عملة الإيثيريوم

وقد هبطت قيمة TVL الآن إلى مستوى 31.35 مليار دولار فقط، وهو أدنى مستوى قد شهده خلال الشهرين المنصرمين، إذ نلاحظ أنه مع كل انتعاش، ينخفض TVL إلى مستوى جديد.

ليس بالأمر البعيد عن سوق التمويل اللامركزي DeFi، إذ يتبع اتجاهاً هبوطياً مماثلاً، ففي الـ24 ساعة الماضية انخفض السوق من 56.31 مليار دولار إلى 54.56 مليار دولار، أي ما يعادل نسبته 3.11% من إجمالي السوق، لكن رغم ذلك لاتزال إيثيريوم في صدارة قيم TVL التي تمتلكها، لتأتي بعدها Iron في المركز الثاني بقيمة TVL بلغت 5.53 مليار دولار.

الثقة هي أساس لتعامل ناجح

فقدان الثقة وعدم المقدرة على التنبؤ بحركة الأسواق، أدت إلى تدفقات كبيرة في سوق العملات الرقمية، إذ ركز المستثمرون المؤسسيون سحوبات أموالهم على العملات الرقمية، حيث تشير التقارير إلى أن ما قيمته 62 مليون دولار قد تدفقت خارج شبكة الإيثيريوم خلال أسبوع واحدة فقط.

وتبدو عمليات البيع واضحة وجلية من الكميات الكبيرة التي قد تدفقت من إيثيريوم، خارجة إلى البورصات المركزية بداية الأسبوع، وهذا إن دل على شيء.. فإنه يدل على أن تلك الثقة التي اكتسبتها الإيثيريوم قبل الترقية، قد تلاشت خلال الأيام الأخيرة القليلة قبيل الدمج.

وفي الوقت نفسه نرى تضارباً في ذلك، إذ لاتزال تملك العملة جمهوراً ذو اهتمام متأصل بها، فرغم تلقي عملة الإيثيريوم ضربة في سعرها بعد اكتمال الترقية، تمثلت في انخفاضها بنسبة 4 بالمئة لتصل إلى مستوى 1500 دولار، لكن ارتفع حجم الأصل الرقمي بأكثر من 50% خلال نفس الفترة الزمنية، مما يؤكد الاهتمام الكبير بها رغم انخفاض السعر.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
ما سبب انفجار سعر البيتكوين أكثر من 8% خلال دقائق؟
عملة البيتكوين تتجه نحو سعر خيالي في عام 2050.. ما وراء هذه التوقعات؟
ETF_vs_price
توقعات غامضة حول مستقبل صناديق الاستثمار في العملات الرقمية من بلاك روك
محلل شهير هذا هو قاع الإثيريوم
سقوط الإثيريوم: أسرار ورؤى من عالم التحليل المالي

أضف تعليق