بعد انقلاب الغابون إليك أبرز 20 انقلابا عسكريا حول العالم

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تعدّ الانقلابات العسكرية من الأحداث التاريخية التي تترك أثرًا عميقًا على دول وشعوب العالم. إن تغيير الحكومات بواسطة القوة العسكرية يمكن أن يؤدي إلى تحولات جذرية في هياكل السلطة والنظم السياسية والاقتصادية.

هذا النوع من الأحداث شكل جزءًا مهما من تاريخ العديد من البلدان، حيث شهدت بعضها نموًا وازدهارًا بعد الانقلابات، بينما أدت الأخرى إلى فترات من الاضطراب والقمع.

وبعد حدوث انقلاب الغابون، دعونا نتعرف في هذا المقال على بعض أبرز الانقلابات العسكرية في مختلف أنحاء العالم، من خلال عرض أسمائها وتواريخها ونبذة عن سياقها وتأثيرها.

اسم الانقلابالتاريخنبذة
الثورة المصرية23 يوليو 1952قاد مجموعة من الضباط الحريصين بقيادة جمال عبد الناصر الإطاحة بالملك فاروق، مما أدى إلى تأسيس جمهورية مصر.
ثورة 17 تموز17 يوليو 1936أطاح جيش تركيا بالحكومة المدنية وأسس حكمًا عسكريًا جديدًا تحت قيادة مصطفى كمال أتاتورك.
الانقلاب الإيراني11 فبراير 1979أدى الاحتجاجات والضغوط الشعبية إلى الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي وإعلان جمهورية إسلامية جديدة بقيادة الخميني.
انقلاب تشيلي11 سبتمبر 1973قاد الجنرال أوغستو بينوشيه انقلابًا على الرئيس سلفادور الليندي وأسس نظامًا عسكريًا استبداديًا.
الانقلاب السوفيتي7 نوفمبر 1917قام البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين بالإطاحة بحكومة الإنتريم البورشفيكية وأسسوا نظامًا شيوعيًا جديدًا.
انقلاب 30 يونيو في العراق30 يونيو 1968قاد الحزب البعث العربي بقيادة أحمد حسن البكر انقلابًا عسكريًا أطاح بالنظام الملكي وأسس جمهورية جديدة.
ثورة 25 أبريل في البرتغال25 أبريل 1974أطاح الجيش البرتغالي بالنظام الفاشي وأسس نظامًا ديمقراطيًا بعد فترة من القمع والحكم الاستبدادي.
الانقلاب الإندونيسي30 سبتمبر 1965قاد الجنرال سهارتو انقلابًا عسكريًا أسفر عن حملة قمع واسعة ومقتل الآلاف بسبب اتهامات بالتورط في الشيوعية.
انقلاب 1980 في تركيا12 سبتمبر 1980قاد الجيش التركي انقلابًا أطاح بالحكومة المدنية بزعامة سليمان ديميريل وأسس نظامًا عسكريًا لبعض الوقت.
الانقلاب في بنجلاديش15 أغسطس 1975أطاح الجيش البنجلاديشي بالرئيس الشيخ مجيب الرحمن وأسس نظامًا عسكريًا استمر لعدة سنوات.
الثورة السورية8 مارس 1963قاد حزب البعث العربي الاشتراكي انقلابًا عسكريًا في سوريا وبدأ بسيطرة حزب البعث على السلطة.
انقلاب 1976 في الأرجنتين24 مارس 1976قام الجيش الأرجنتيني بالانقلاب على الرئيس إسابيل بيرون وأسس نظامًا عسكريًا استبداديًا.
الانقلاب في غانا24 فبراير 1966قاد العسكريون بزعامة إي كواكو فوريادو انقلابًا عسكريًا أطاح بالرئيس كوامي نكروما وأسسوا حكمًا جديدًا.
الانقلاب في اليونان21 أبريل 1967أطاحت جماعة من الضباط اليونانيين بالحكومة المدنية وأسست نظامًا عسكريًا استبداديًا استمر لسنوات.
انقلاب 1991 في الجزائر11 يناير 1992ألغى الجيش الجزائري الانتخابات بعد فوز الإسلاميين وأشعل صراعًا مستمرًا دام سنوات وأثر بشكل كبير على البلاد.
الانقلاب في مصر3 يوليو 2013قاد الجيش المصري انقلابًا عسكريًا على الرئيس محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة وأسس حكومة مؤقتة.
انقلاب مالي18 أغسطس 2020قاد الجيش المالي انقلابًا على الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا بعد احتجاجات شعبية واستقال من منصبه.
الانقلاب في نيجيريا31 ديسمبر 1983قاد الجيش النيجيري انقلابًا عسكريًا على الحكومة المدنية وأسس حكمًا عسكريًا لمدة ثلاث سنوات.
انقلاب غينيا5 سبتمبر 2021قادت القوات المسلحة الغينية انقلابًا على الرئيس ألفا كوندي وأعلنت تولي السلطة وتعليق الدستور.
الانقلاب في تونس25 يوليو 1957قاد الرئيس الحبيب بورقيبة انقلابًا عسكريًا على الحكومة المدنية وأسس نظامًا حكم استبداديًا استمر لسنوات.
قائمة بأبرز الانقلابات العسكرية حول العالم

في خضم تحولات العالم وتغيراته المستمرة، تظل الانقلابات العسكرية ظاهرة معقدة تحمل في طياتها تأثيرات وتبعات تمتد لفترات طويلة.

وتعد هذه الانقلابات عناصر تاريخية مهمة تستحق الدراسة والتحليل لفهم مختلف العوامل التي أدت إلى نشوبها وتأثيراتها على الأمم والشعوب.

ومن المهم أن نتعلم من التاريخ لنتجنب تكرار أخطاء الماضي ونسعى لبناء مستقبل يسود فيه الاستقرار والديمقراطية وحقوق الإنسان.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

البنتاغون يغلن عن عدد الجنود المصابين في العراق وسوريا

مجلس الشعب السوري يتهرب من طرد الأعضاء الفاسدين

أضف تعليق