أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

تحذيرات من تنصيب نظامين Windows XP و Windows 2000

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

في خبر صادم، كشف يوتيوبر شهير عن هشاشة نظامي التشغيل Windows XP و Windows 2000 أمام هجمات الفيروسات. أثبتت تجربة عملية قام بها “إريك باركر” من خلال قناته على يوتيوب، أن هاتين النسختين من ويندوز تُشكلان “فريسة سهلة” للعديد من الفيروسات والبرامج الضارة، حيث تم اختراق آلات افتراضية غير محمية في غضون دقائق من اتصالها بالإنترنت.

ووفقًا لموقع “تومز هاردوير” الذي أورد الخبر، فقد أظهرت النتائج وجود ثمانية فيروسات نشطة على الأقل في نظام Windows XP، بينما عانت Windows 2000 من هجوم أكثر عنفاً أدى إلى “شاشة الموت الزرقاء” وإيقاف عمل النظام تماماً.ويُرجح أن يكون عدد الفيروسات أكبر من ذلك بكثير، لأن التجربة استخدمت نسخة مجانية من برنامج مكافحة الفيروسات Malwarebytes.

YouTube video

وأوضح باركر أن ضعف هاتين النسختين من ويندوز يرجع إلى غياب ميزات الأمان الحديثة الضرورية لحماية النظام من التهديدات الرقمية. بينما تتمتع أنظمة ويندوز الأحدث، مثل Windows 7 فما أحدث، بميزات حماية أكثر فعالية من البرمجيات الخبيثة، حتى مع تعطيل جدار النار.

YouTube video

وإذ أكد الخبراء على خطورة هذه النظامين المفتوحة للتهديدات الخارجية بدون أدوات أمان أساسية، أشاروا إلى أن المهاجمين باستخدام أدوات أساسية مثل nmap يمكنهم اختراق النظام بسهولة وتثبيت فيروسات وملفات ضارة بمجرد معرفة وجود نظام قديم ومُعرّض للخطر.

وتوصي الخبراء باستخدام جدار النار وبرامج مكافحة الفيروسات وأدوات الأمان الأخرى في حالة ضرورة استخدام نسخ قديمة من ويندوز، للحد من خطر الاختراق والتعرض للفيروسات الضارة.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

غوتيريتش يحذر: التجارة الدولية على شفا حفرة من الانهيار

غوتيريش يحذر: التجارة الدولية على شفا حفرة من الانهيار

إيلون ماسك يسحب الدعوى القضائية ضد Open AI عقب تهديد Apple

إيلون ماسك يسحب الدعوى القضائية ضد Open AI عقب تهديد Apple

كيفية استخراج صوت الفيديو إلى نص مجانا عبر تطبيق Captions

كيفية استخراج صوت الفيديو إلى نص مجانا عبر تطبيق Captions

أضف تعليق