تعرف على الدولة الأكثر استقرارا في تعدين البيتكوين 

تعرف على الدولة الأكثر استقرارا في تعدين البيتكوين 

تعد آيسلندا واحدة من أوائل الدول التي شهدت تعدين البيتكيون على نطاق ضخم، إذ يوفِّر مناخ أيسلندا التبريد الطبيعي لأجهزة التعدين المنتجة للحرارة، مما يقلل بشكل كبير من تكاليف الصيانة.

وتشير التقديرات إلى أن صناعة تعدين البيتكوين الآيسلندية تستهلك ما يقارب 120 ميغاواط من الكهرباء.

ما الذي يجعل أيسلندا مميزة؟

كانت الكهرباء تاريخياً أغلى قليلاً في آيسلندا مقارنة بالمواقع الشمالية الأخرى مثل شمال النرويج وشمال السويد في الدول الأوربية. إذن ما الذي يجعل أيسلندا موقعاً مربحاً لتعدين العملات الرقمية؟

تتمثل إحدى الميزات المهمة، في أن نظام الكهرباء لأمة القطب الشمالي آيسلندا في عزلة تامة عن بقية العالم، ومن الواضح أن هذا يحميها من تضخم أسعار الكهرباء العالمية وعلاوة على ذلك، لا توجد روابط بين آيسلندا وقارة أوربا وما يتبعها من أزمات في الوقت الحالي من ناحية الطاقة، وهذا ما يجنِّبُها من التعرض لأسعار الوقود لأن أغلب اعتمادها يكون على الطاقات المتجددة.

بدأ تعدين البيتكوين في آيسلندا منذ ما يقارب عشر سنوات دون أي مشاكل كبيرة مع الجهات الرقابية التنظيمية، مما قد يجعلها أكثر دول تعدين البيتكوين استقراراً في العالم، ويبين لنا حول ذلك الباحث في تعدين بيتكوين جاران ميلرود بقوله:

“آيسلندا هي الدولة الأكثر ثراءً بالكهرباء في العالم، حيث تولد ما يقارب ضعف كمية الكهرباء للفرد في المرتبة الثانية في القائمة النرويج.”

تغريدة للباحث المشهور توضح ترتيب آيسلندا كأكثر الدول إنتاجاً للطاقة للفرد الواحد.
تغريدة للباحث المشهور توضح ترتيب آيسلندا كأكثر الدول إنتاجاً للطاقة للفرد الواحد.

ومن الجهة الأخرى أصبحت إمدادات الكهرباء في آيسلندا أكثر ندرة خلال السنوات القليلة الماضية، ويبدو أن تطوير محطات توليد الطاقة الجديدة قد أصيب بالركود، ونتيجة لذلك أصبح تخصيص الكهرباء لمراكز البيانات الجديدة شبه مستحيل ولكنها متقدمة بما لديها إلى الآن.

مصادر الطاقة التي تعتمد عليها آيسلندا

أغلب اعتماد آيسلندا على مصادر البراكين والشلالات الطبيعية، مما يجعلها أكثر دولة غنية بالكهرباء في العالم، ومن المتوقع أن تظل الكهرباء رخيصة لأن الطاقة المائية والحرارية الأرضية لها تكاليف هامشية منخفضة للغاية للإنتاج، كما ولها خط دفاع آخر شائع الإستخدام وتستخدمه الدولة الأوروبية الصغيرة ضد ارتفاع أسعار الطاقة ألا وهو عقود الكهرباء طويلة الأجل ذات السعر الثابت.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
ما سبب انفجار سعر البيتكوين أكثر من 8% خلال دقائق؟
عملة البيتكوين تتجه نحو سعر خيالي في عام 2050.. ما وراء هذه التوقعات؟
ETF_vs_price
توقعات غامضة حول مستقبل صناديق الاستثمار في العملات الرقمية من بلاك روك
محلل شهير هذا هو قاع الإثيريوم
سقوط الإثيريوم: أسرار ورؤى من عالم التحليل المالي

أضف تعليق