تفاصيل أول رحلة حج جوية من دمشق إلى جدة بعد انقطاع 12 عاما

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

انطلقت فجر الثلاثاء طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية من دمشق إلى جدة في أول رحلة حج جوية من سوريا بعد انقطاع دام 12 عاما، وذلك غداة إعلان الرياض تعيين سفيرها في دمشق.

تفاصيل أول رحلة حج جوية من دمشق إلى جدة بعد انقطاع 12 عاما

بدءا بالحج: استئناف الرحلات الجوية من سوريا إلى السعودية

أعلن سليمان خليل، مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل في سوريا، استئناف الطيران من سوريا إلى السعودية مع إقلاع طائرة تحمل على متنها 270 راكبا، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”، بعد توقف دام أكثر من عقد من الزمان منذ انقطاع العلاقات السعودية السورية عام 2012.

وأوضح خليل أن الرحلات المذكورة متعلقة بداية بموسم الحج فقط، أما القرار بشأن باقي الرحلات الدورية بالخطوط الجوية السورية نحو المطارات السعودية لم يقرر بعد.

هذا وقد انقطعت العلاقات بين السعودية وسوريا وأغلقت السفارات في العام 2012 بعد اندلاع الأزمة في سوريا، لكن عقب الزلزال الشديد الذي ضرب سوريا في فبراير من العام 2023 والذي أدى إلى وفاة آلاف الأشخاص، تم تسيير رحلات جوية استثنائية للمساعدات الإنسانية من السعودية إلى سوريا.

كما قد صرح خليل بأن الدولتين تسعيان لإعادة تشغيل خط الطيران المباشر بينهما بشكل كامل، خصوصا بعد عودة سوريا إلى مكانها في جامعة الدول العربية وتبلور مواقف الدول العربية مع الجمهورية العربية السورية.

ومن جهة أخرى فقد ذكر حاتم كباس، مدير مؤسسة الخطوط الجوية السورية، في حديثه لـ”فرانس برس” أن الخطوط الجوية استكملت الإجراءات اللازمة في مطار دمشق الدولي لتنظيم رحلات الحج وأنهم أعدوا صالة خاصة لاستقبال الحجاج.

وأظهرت الرياض مؤشرات على تحسن العلاقات مع سوريا من خلال تعيين فيصل بن سعود المجفل كأول سفير لها في دمشق، وذلك إثر استعادة العلاقات الدبلوماسية في أكتوبر من العام السابق عندما تم إعادة افتتاح السفارة السورية في الرياض.

أخيرا، وفي تعليقه على مستقبل العلاقات بين السعودية وسوريا في شهر مايو الماضي، صرح وزير خارجية سوريا فيصل المقداد بعد لقائه الأمير فيصل بن فرحان، وزير خارجية السعودية، أن كلا البلدين ملتزم بالمضي قدما وعدم الالتفات إلى الوراء.

وفيما يلي بعضا من الصور التي تم التقاطها للحجيج السوريين في مطار دمشق الدولي قبيل انطلاقهم إلى مطار جدة لبدء مناسك الحج لموسم عام 2024:

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

حل أسئلة الجغرافيا الدورة الثانية 2024 بكالوريا أدبي

حل أسئلة الجغرافيا الدورة الثانية 2024 بكالوريا أدبي

حل أسئلة الرياضيات الدورة التكميلية 2024 بكالوريا علمي

حل أسئلة الرياضيات الدورة التكميلية 2024 بكالوريا علمي

رابط نتائج التاسع الشهادة الإعدادية في سوريا دورة 2024

رابط نتائج التاسع الشهادة الإعدادية في سوريا دورة 2024

أضف تعليق