تفاصيل التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري بسوريا

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

تفاصيل التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري بسوريا

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا اليوم، التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري الصادر وفق مرسوم رئاسي برقم 225 من العام 2023، والذي نص على منح الطالب فرصة لإكمال تعليمه عن طريق ترفع إداري بـ 6 مواد.

ما هي التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري؟

إليكم أهم ما جاء التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري، هو الآتي:

لا يلغي هذا المرسوم /مرسوم 225 للترفع الإداري/ المساعدات الامتحانية المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات، وتبقى كما هي، علامتين المساعدة تمنح للطالب في حال كان لديه مقرر بعلامة 58 أو 59 ليصبح ناجحا.

ويمكن للطلاب الذين لا يريدون الاستفادة من هذا المرسوم التقدم بطلب عدم استفادة من المرسوم من أجل الحالات الآتية:

لطلاب السنوات الأولى (باستثناء طلاب سنة التخرج ستبين في الفقرة التالية):

1

الحالة الأولى

في حال كان الطالب 5 مقررات أحدها بعلامة 58 أو 59، ويريد الحصول على علامتين مساعدة للنجاح في المقرر المطلوب، يتقدم بطلب عدم الاستفادة من قرار الترفع الإداري للاستفادة من المساعدة ما قبل المرسوم.

وفي حال كان لدى الطالب مقررين أو أكثر بعلامة 58 أو 59، فيتقدم بطلب لتحديد المقرر الذي يريد الحصول على مساعدة فيه.

2

الحالة الثانية

في حال كان لدى الطالب 6 مقررات واثنين منها بعلامة 59، ويريد الحصول على علامتين مساعدة للنجاح في المقررين المطلوبين:
يتقدم بطلب عدم الاستفادة من قرار الترفع الإداري ويحصل على المساعدة كما هي قبل المرسوم.

وفي حال كان لديه ثلاثة مقررات أو أكثر بعلامة 59، فيتقدم بطلب لتحديد المقررين الذي يريد الحصول على مساعدة فيهما.

3

الحالة الثالثة

في حال الطالب كان:

  • يملك 7 مقررات علامة أحدها 58 أو 59
  • يملك 8 مقررات وعلامة اثنين منها 59

فهو يستفيد من مرسوم الترفع الإداري بشكل تلقائي، وينتقل للسنة الدراسية الأعلى.

هنا يمكن للطالب التقدم بطلب عدم استفادة من المرسوم، ويرسب في السنة الحالية له، ذلك في حال كان الطالب لا يملك رغبة بالحصول على علامة 60 في المادة المستفاد منها، من أجل عدم تأثر معدله الدراسي والحصول على علامة أعلى في العام القادم.

لطلاب سنة التخرج:

1

الحالة الأولى

في حال كان لدى الطالب مقرر بعلامة 58 أو 59، ولا يريد النجاح بالمساعدة، من أجل إعادة التقدم للمادة والحصول على علامة أعلى:
يمكنه التقدم بطلب عدم استفادة من المساعدة، وهذا ينطبق على الحالة العامة قبل وبعد صدور المرسوم وفق ما أشارت إليه التعليمات التنفيذية.

2

الحالة الثانية

في حال كان لدى الطالب 5 مقررات وأحد علاماتها 58 أو 59، ولا يريد التأهل للدورة التكميلية وفق المرسوم الجديد، يمكنه التقدم بطلب عدم استفادة من أجل الحصول على علامتين مساعدة والنجاح في المقرر المطلوب، ويتقدم للدورة التكميلية بأربعة مواد فقط.

3

الحالة الثالثة

في حال كان لدى الطالب 6 مقررات وعلامة اثنين منها 59، يمكنه التقدم بطلب عدم استفادة من المرسوم، والحصول على علامتين مساعدة في المقررين المطلوبين، ومن ثم دخوله للدورة التكميلية بأربعة مواد فقط.

4

الحالة الرابعة (حالة نادرة الحدوث)

  • في حال كان لدى الطالب 7 مقررات وعلامة أحدها 58 أو 59، ولا يريد دخول الدورة التكميلية وفق المرسوم من أجل إعادة التقدم للمقرر المستفاد فيه والحصول على علامة أعلى من الـ60 بعد المساعدة، يمكنه التقدم بطلب عدم استفادة، وبذلك يكون الطالب قد رسب في العام ويعيد المقررات في العام القادم.
  • وفي حال كان لدى الطالب 8 مقررات وعلامة اثنين منها 59، ولا يريد دخول الدورة التكميلية وفق المرسوم من أجل إعادة التقدم للمقررين والحصول على علامة أعلى من الـ60 بعد المساعدة، يمكنه التقدم بطلب عدم استفادة، وبذلك يكون الطالب قد رسب في العام ويعيد المقررات في العام القادم.

أما فيما يتعلق بطلبة الدراسات العليا فقد صدر بحقهم التعليمات الآتية:

التفاصيل والرسوم لطلاب الإجازة المستنفدين

بالنسبة لطلاب مرحلة الدراسات العليا الذين قد استنفدوا فرصهم في التعليم خلال المدة 2010/2011 وحتى تاريخ 28/5/2020، ولم يتقدموا بطلب الاستفادة من المرسوم 125 الصادر بتاريخ 28/5/2020، فإن الطالب يستفيد من المرسوم 225 وفقا للائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالمرسوم رقم 250 للعام 2006، على أن يستكمل الطالب تسجيله حتى تاريخ أقصاه 15/9/2024.

كما يسجل الطالب في هذه الحالة بناء على قرار من مجلس كليته، ولا يحق له تغيير قيده أيضا.

وبالنسبة للرسوم الجامعية التي على طالب الإجازة دفعها، فإنه في حال كان هذا العام يستنفد فرصه واستفاد من المرسوم لإكمال دراسته الجامعية، ينبغي عليه تسديد رسوم الموازي إذا كان يسدد رسوم العام سابقا، أو تسديد رسوم مثلي الموازي في حال كان يسدد رسوم الموازي سابقا، مع مراعاة الآتي:

  • يدفع رسوم المستجدين المحددة للعام 2024/2023 إذا سجل في هذا العام.
  • يدفع رسوم المستجدين المحددة للعام 2025/2024 إذا سجل في هذا العام.

أما بالنسبة لطالب الإجازة الذي يستنفد فرصه في التقدم للامتحانات بعد العام 2023/2022، فإنه يحصل على عام إضافي استثنائي في العام الدراسي القادم 2024/2023، مع مراعاة أحكام المادة 103 من قانون تنظيم الجامعات.

بالنسبة لطالب الإجازة الجامعية ممن شطب قيده سابقا يراعى في حكمه الآتي:

إذا أراد الطالب الاستفادة من المرسوم 225 ومن المادة (هـ) في الفقرة الأولى من المرسوم، فعليه التقدم بطلب إلى مديرية شؤون الطلاب في الوزارة، يبدي فيه رغبته بالاستفادة من المادة المذكورة، مع مراعاة الآتي:

  • قيام الطالب بشطب قيده في حال كان مسجلا في التعليم الخاص أو التعليم المفتوح أو الافتراضي، على أساس الدراسة السابقة في الجامعة الحكومية، ولا يحق له العودة إلى القيد الذي سيقوم بشطبه.
  • لا يستفيد الطالب من معادلة أي مقرر درسه في التعليم الخاص أو المفتوح أو الافتراضي، بعدما شطب قيده في الجامعة الحكومية.
  • أن لا يكون الطالب حاصلا على شهادة جامعية أثناء دراسته السابقة في الجامعة الحكومية.

ملاحظة: يحتفظ الطالب المشمول بأحكام التعليمات السابقة، بعلاماته في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث وما في حكمها، ويستطيع الطالب في حال رغبته إعادتها.. أن يتقدم بطلب خطي إلى كليته وفق المواعيد التي تقرها.

أحكام طلاب الإجازة الجامعيين غير المستنفدين

كما يمنح طالب الإجازة الجامعية الذي يدرس في مرحلة الدراسات العليا، عاما إضافيا دون أي تعديل على رسومه الجامعية سواء كان عام أو موازي، في حال عدم حاجته هذا العام للمرسوم 225.

أما فيما يتعلق بطلاب الجامعات سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو في مرحلة الدراسات العليا، وما يزالون ملتحقين بخدمة العلم الإلزامية والاحتياطية، أو أتمو الخدمة، فقد صدر بحقهم التعليمات الآتية:

الأحكام والرسوم

بالنسبة لطلاب الإجازة الجامعية الملتحقين بخدمة العلم الإلزامية والاحتياطية، فيستفيدون أيضا من أحكام المرسوم 255 لعام 2023، كما أن الطلاب الملتحقين بخدمة العلم الإلزامية والاحتياطية تراعى بحقهم أحكام المرسوم رقم 69 لعام 2019 ويستمر العمل بالتعليمات التنفيذية للمرسوم نفسه والصادرة بالقرار 122 بتاريخ 2019/2/25.

وللطلاب ممن سُرح بعد تاريخ 2019/2/23 يستفيدون من مرسوم الترفع الإداري شريطة ألا يكون قد استفاد من أحكام المرسوم 69 لعام 2019، أو في حال استفاد من المرسوم 69 وكان يستنفد فرص تعليمه هذا العام.

ما هي الرسوم الجامعية الواجب دفعها وفق مرسوم الترفع الإداري؟

ومن أهم ما جاء في التعليمات حول الرسوم الجامعية وأمور إدارية وتفاصيل إضافية:

1

الرسوم الجامعية

الطالب الذي استفاد من قرار الترفع الإداري، ولم يكن هذا العام آخر أعوامه الدراسية، فإن رسوم دراسته تبقى كما هي، سواء كان طالب عام أو موازي.

أما في حال كان الطالب المستفيد من المرسوم في هذا العام يستنفد فرصه، فإنه يحصل على عام إضافي كي لا يستنفد فرص دراسته، وينقل الطالب من عام إلى موازي، ومن موازي إلى مثلي الموازي من حيث الرسوم.

وكذلك الامر بالنسبة للطلبة العرب والأجانب سيدفعون مثلي رسومهم في حال الاستفادة من المرسوم 225.

مع ملاحظة أنه في حال كان الطالب المستفيد من المرسوم هو طالب سنة تخرج، وخرج من الدورة التكميلية بعدد مقررات يساوي 4 أو أقل من ذلك، فإن الطالب يتقدم العام القادم باسم دورات خارج الملاك، وهنا الطالب يدفع رسوم محددة على كل مقرر، إذ يملك كل طالب فرصة التقدم بأربعة دورات خارج الملاك، اثنتين منها كل عام موزعة على الفصل الأول والثاني، بالإضافة إلى إمكانية التقدم للدورة التكميلية خلال هذين العامين.

2

تفاصيل إدارية وملاحظات إضافية

  • يمنح جميع الطلاب الذين لم يستفيدوا من المرسوم لإكمال دراستهم، عاما إضافيا حتى غاية العام الدراسي 2022/2023.
  • لا يستفيد الطالب المستفيد من هذا المرسوم، من أي خصم مهما كانت طريقة قبوله في الجامعة.
  • بالنسبة لطلاب السنة التحضيرية، فإنهم لا يستفيدون من هذا المرسوم، وتبقى معاملتهم وفق القواعد العامة.
  • بالنسبة للطلاب الراسبين، فإنهم يستفيدون من المساعدات الامتحانية في حال لم يكن قد أوقف تسجيله من قبل لعام كامل، أو الطالب الذي أوقف تسجيله لفصل واحد.
  • أما الطالب المستجد يستفيد من علامات المساعدة الطالب في حال كان لم يوقف تسجيله، أو تقدم بطلب إيقاف تسجيل لفصل واحد ويرغب بالاستفادة من المرسوم، فعليه التقدم بطلب إلغاء طلب إيقاف التسجيل.
  • لا يستفيد طالب كلية الهندسة المعمارية أو الفنون الجميلة من قرار الترفع الإداري، في حال كان راسبا في مقرر مُرسّب.

ونورد إليكم صور القرار الخاص بالتعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري ذي الرقم 255:

صورة الصفحة الأولى من التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري
صورة الصفحة الأولى من التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري
صورة الصفحة الثانية من التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري
صورة الصفحة الثانية من التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري
صورة الصفحة الثالثة من التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري
صورة الصفحة الثالثة من التعليمات التنفيذية لمرسوم الترفع الإداري

ما هو القرار 225 الخاص بالترفع الإداري في سوريا؟

وكانت رئاسة الجمهورية العربية السورية قد أصدرت المرسوم رقم 225 لعام 2023 بتاريخ 29/8 القاضي بمنح طلاب الجامعات السورية فرصة لإكمال تعليمهم عن طريق ترفع إداري بـ 6 مواد.

ويشمل القرار الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية، طلاب مرحلة الإجازة الجامعية والدراسات العليا المفصولين والمستنفدين، إذ سيمنح القرار فرصة للطلاب الذين يحملون 6 مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما سيمنح طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

ونقلا عن الوكالة السورية للأنباء سانا، فإن القرار ضم 12 مادة شملت تفاصيل حول طريقة استفادة الطلاب من المرسوم، كنا قد بينا شريحة المستفيدين من المرسوم وطريقة الاستفادة لكل مرحلة جامعية بلغة بسيطة في مقال سابق، مع توضيح علامات المساعدة وكيفية الاستفادة من المرسوم الجديد (225)، لمعرفة هذه التفاصيل راجع الرابط الآتي:

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

البنتاغون يغلن عن عدد الجنود المصابين في العراق وسوريا

مجلس الشعب السوري يتهرب من طرد الأعضاء الفاسدين

أضف تعليق