تونس ضيفة شرف مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

اختُيرت تونس كضيف شرف لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة التي ستُقام في الفترة من 20 إلى 25 أبريل، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة التونسي بتنظيم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أن تسمية دولة ضيفة شرف لأسوان تأتي لأول مرة، تقديرًا للإنجازات الكبيرة التي حققتها السينما التونسية مؤخرًا، خاصة في مجال الأفلام التي تسلط الضوء على قضايا المرأة، بالإضافة إلى تألق عدد كبير من المبدعات التونسيات اللاتي شاركن في العديد من المهرجانات السينمائية الكبرى ونالن جوائز متميزة.

وأكدت إدارة المهرجان أنها ستشرف على تكريم المونتيرة البارزة كاهنة عطية بتعيينها رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، وهي شخصية ذات مسار حافل في السينما التونسية والأفريقية، حيث تخرجت من المعهد العالي للدراسات السينمائية في باريس (IDHEC) في عام 1968، وتعاونت مع عدد كبير من المخرجين البارزين من المنطقة العربية والأفريقية.

وفي إطار الاحتفاء بالسينما التونسية، سيتم عرض فيلم “بنات ألفة” في حفل افتتاح الدورة الثامنة، إلى جانب مشاركته في مسابقة الأفلام الطويلة، وقد نال هذا الفيلم ترشيحًا لجائزة الأوسكار وعُرض سابقًا في مهرجان كان، من بطولة هند صبري وإخراج كوثر بن هنية.

هذا وسيُعرض أيضًا فيلم “كواليس”، من بطولة عفاف بن محمود وصالح بكري وإخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، في مسابقة الأفلام الطويلة، حيث عُرض سابقًا في مهرجان فينيسيا، وسيُقام ندوة خاصة حول سينما المرأة في تونس، بمشاركة نقّاد وأكاديميين ومخرجات تونسيات، بالإضافة لعرض مختار من الأفلام القصيرة التونسية الحديثة.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس
تابع حسابنا على انستغرام
اشتراك
حساب النادي العربي في انستغرام
تابع حسابنا على فيسبوك
اشتراك
حساب النادي العربي على الفيسبوك

قد يهمك أيضا

مسلسل «دواعي السفر» يتناول مشاكل صعبة ويبرز أهمية الطب النفسي

محمد رمضان يحتفل بعيد ميلاده في المغرب ويشجع على القراءة

أمير عيد يتحمس لبطولة مسلسل “دواعي السفر” ويشدد على اختلافه عن مسلسل “ريفو”

أضف تعليق