ثورة قادمة على مستوى الرياضة ستُحدثها تقنية Web3

ثورة قادمة على مستوى الرياضة ستُحدثها تقنية Web3

في السنوات الأخيرة أدى دمج صناعة الرياضة مع الأنظمة البيئية الرقمية لزيادة عدد المشاهدين والمعجبين بشكل كبير.

في الوقت الحالي لا يتعين على المشاهدين حضور الأحداث الرياضية، حيث يمكن للمرء ببساطة متابعة الأحداث الرياضية من جهازه الذكي، وما يثير الإهتمام أن التقنيات الجديدة مثل الواقع الافتراضي (VR) وبلوكتشين واليتافيرس تفوق التوقعات من خلال تمكين المعجبين من التواجد داخل المساحات الافتراضية.

ما علاقة Web3 في صناعة الرياضة؟

لكي نوضِّح الترابط سنستخدم مصطلح الويب اللامركزي ونطلقه على Web3، حيت تم إطلاق هذا الإسم لمنح مستخدمي بلوكتشين للإنترنت استقلالية التحكم في بياناتهم، ولتسهيل ذلك تم تشكيل الرموز غير القابلة للإستبدال (NFT).

بدأت التكنولوجيا في الدخول إلى العديد من مناحي الحياة ومنها الرياضة حديثاً، وبداية دخول الرموز غير القابلة للإستبدال (NFT) إلى عالم الرياضة.

فالكثير من اللاعبين البارزين والأندية الكبيرة في دوري كرة القدم الأوروبية والدوري الأميركي للمحترفين ينضمون إلى عربة التطور والتكنولوجيا، فنجم الدوري الأمريكي للمحترفين ستيفن كاري ولاعب كرة القدم البرازيلي نيمار جونيور من الرياضيين الذين يستثمرون في مجموعة (BAYC) الشهيرة باستخدام الرموز غير القابلة للإستبدال.

وأيضا نادي ليفربول ينضم لعجلة التكنولوجيا في شراكة مع Sotheby’s metaverse لتقديم طريقة مبتكرة للاحتفال بكونك من مشجعي هذا النادي من أي مكان في العالم، حيث تحتوي المجموعة الرقمية لنادي ليفربول على 24 صورة ثلاثية الأبعاد بتقنية ميتافيرس تمثل كل لاعبي الفريق.

ما هي المجالات الرئيسة لاستخدام NFT في عالم الرياضة؟

هناك ثلاث مجالات رئيسة في خِضَم تمدُّد استخدام NFT في الرياضة بدايةً:

1_الهدايا والصور التذكارية

هناك العديد من عشاق الرياضة من المغرمين بجمع الهدايا التذكارية والتي تذكرهم باللاعبين المفضلين لديهم، وفي أغلب الأحيان تأتي هذه المقتنيات بمقابل مادي عن طريق شرائها مما يجعل من الصعب إثبات التفرد أو تاريخ الملكية، والبتالي ستساعد NFTs بتسهيل الأمر وتمكين حقوق الملكية من خلال ريادة نظام بيئي لامركزي قائم على بلوكتشين والذي يمكن لعشاق الرياضة من خلاله جمع المقتنيات الرقمية وتخزينها على أنها NFTs ويمكن تداولها عبر الأسواق اللامركزية.

وعلى سبيل المثال، تستخدم منصة NBA Top Shot Web 3.0 NFTs لالتقاط لحظات نادرة (مقاطع فيديو) في مباريات كرة السلة بالدوري، فيمكِّن ذلك مستخدمي NBA من جمع NFTs وتخزينها في محفظة Dapper ويمكن للمالكين أيضاً بيع NFT من خلال سوق (NBA Top Shot) اعتماداً على مفهوم (القيمة / الطلب) والأهم من ذلك، أن لكل NFT رقم تسلسلي فريد، مما يتيح للمالكين إثبات الملكية بسهولة ودقة.

2_الأحداث الرياضية الإفتراضية

كما ذكرنا سابقاً، مكَّنت تقنية VR وبلوكتشين الناس من العيش في الواقع الإفتراضي، وبالمثل يمكن للنوادي الرياضية الآن استضافة أحداث منافسة افتراضية على منصة Web 3.0 مثل نظامي Decentraland أو The Sandbox واللذان يمثلان حالياً النظامين البيئيين الرئيسيين، حيث تُباع قطع الأراضي الإفتراضية مقابل الدولار ويمكن للمستثمرين الذين يحالفهم الحظ في الحصول على قطعة ما أن يربحوا الكثير من خلال الأحداث الرياضية الافتراضية كما ويمكن للجماهير أيضاً مشاهدة الأحداث الرياضية الحية داخل ميتافيرس والاستمتاع بتجربة مشتركة بغض النظر عن موقعهم الجغرافي. 

3_الأحداث الرياضية الرقمية والتوغَّل في عالم الخيال الرياضي

إدارة الخيال والأحداث الرياضية الرقمية هي مجال حياتي بالغ الأهمية حيث تبلغ قيمتها المادية حالياً حوالي مليار دولار وتضخمت في العصر الرقمي، وما عزَّز ذلك أن هناك الملايين من عشاق الرياضة الذين يشاركون حالياً في دوري خيالي تنافسي فماذا لو كان بإمكان المرء استثمار هذه التجربة؟ هذا هو بالضبط ما تقدمه NFTs إلى تمكين هذه التجربة والحصول على أرباح مادية من خلالها حيث ستقدم منصات Web3 الحديثة للمستخدمين قريباً مثل Maincard نظاماً بيئياً لإدارة الخيال يمكن من خلاله الاستفادة من بطاقات NFT لتخمين نتائج الأحداث الرياضية.

على سبيل المثال، ستسمح Maincard للاعبين بشراء بطاقات NFT التي تحتوي على أعداد من الأرواح ويمكن ترقية بطاقات التداول الرقمية هذه أو إتلافها اعتماداً على دقة تنبؤات الفرد بمرور الوقت ويمكن للاعبين الذين ينجحون في زيادة قيمة بطاقات NFT الخاصة بهم اختيار تخزينها أو تداولها في سوق Maincard.

على الرغم أنه نموذج مثير جداً، إلا أن تطبيق اللامركزية في صناعة الخيال والرياضة الرقمية سيكون على الأرجح عامل تغيير كبير في قواعد اللعبة وله ثغرات وتبعات.

منذ أن ظهرت الإنترنت، شهد العالم تطوراً تقنياً، ونحن نعيش في عصر يكون فيه معظم الناس على دراية بالتطبيقات التي تربط البشرية أو تربط العالم بأسره في حين أن مجال الرياضة غالباً ما يكون بعيد عن التغيير في العالم، إلا أن هذا ليس هو الحال فيما يتعلق بالتكنولوجيا فستكون الرياضة داخل الصندوق حيث تم إنشاء العديد من الابتكارات الرقمية إلى الآن الخاصة في مجال الرياضة وسيؤدي التشارك مع Web 3 إلى تعزيز تجربة عشاق الرياضة في جميع أنحاء العالم.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالتكنولوجيا وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بهما، منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يعلق على إطلاق صناديق التداول على الإيثريوم
الرئيس التنفيذي لمنصة CoinEx يعلق على إطلاق صناديق التداول على الإيثريوم
أقوى منصة لربح العملات الرقمية مجانا – منصة CandyBomb
كيفية الشراء بالعملات الرقمية؟ أسهل الطرق
كيف تبدأ تداول العملات الرقمية باستخدام منصة Bitget

أضف تعليق