جون بولتون يعتبر أن حماس حققت انتصارا كبيرا على إسرائيل

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

في مقال نشره في صحيفة “تلغراف” البريطانية، قال مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، جون بولتون، إن حركة حماس حققت انتصارا كبيرا على إسرائيل. وجاء في المقال أن لصفقة التبادل ثمن ومكاسب، لكن مقاتلي حماس الذين وصفهم بـ “الإرهابيين” جنوا أغلبية المكاسب.

وأشاد بولتون بتحرير المحتجزين من قبضة حماس، واصفاً الأمر بأنه “يستحق الثناء”، لكنه أضاف أن “هناك طرق صحيحة وأخرى خاطئة لفعل ذلك”. وأشار إلى أنه “لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الصفقة ستشكل سابقة سلبية بشكل قاطع لإسرائيل، لكنها تلقي بظلال الشك على قدرتها على تحقيق هدفها المشروع بالقضاء على التهديد الإرهابي الذي تمثله حماس”.

واعتبر بولتون أن صفقة التبادل “معيبة بشكل قاتل” من جوانب عدة، حتى لو سارت الأمور على ما يرام. وأشار إلى أن عملية الإفراج عن الأسرى ستستمر 4 أيام، هي أيام الهدنة، وأن إسرائيل ستعمل على الاستعداد للجولة الثانية من القتال، بما في ذلك إيصال الإمدادات للقوات، واستبدال بعضها، لكن حركة حماس هي المستفيدة الكبرى من الهدنة.

وتساءل بولتون عن عدد الجنود الإسرائيليين الذين سيقتلون بسبب الفرصة التي تتيحها الهدنة لحماس لنصب مزيد من “الأفخاخ”. واعتبر أنه في حال اختارت حماس إطلاق سراح مزيد من المحتجزين، فإن الهدنة ستمدد يوما واحدا لقاء كل 10 من هؤلاء.

وأشار بولتون إلى أن “إسرائيل والولايات المتحدة لسبب غير مبرر وافقتا على تعليق المراقبة الجوية فوق غزة لمدة 6 ساعات يوميا خلال الهدنة”، معتبرا إياه “أكبر تنازل من جانب إسرائيل، لا بل إنه أكبر من الهدنة نفسه، لأنه يحرم إسرائيل من المعلومات عن أنشطة حماس”.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

حل أسئلة الجغرافيا الدورة الثانية 2024 بكالوريا أدبي

حل أسئلة الجغرافيا الدورة الثانية 2024 بكالوريا أدبي

حل أسئلة الرياضيات الدورة التكميلية 2024 بكالوريا علمي

حل أسئلة الرياضيات الدورة التكميلية 2024 بكالوريا علمي

رابط نتائج التاسع الشهادة الإعدادية في سوريا دورة 2024

رابط نتائج التاسع الشهادة الإعدادية في سوريا دورة 2024

أضف تعليق