دراسة تكشف آثار ضارة لـ “جينز الموضة السريعة” على البيئة

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة Guangdong للتكنولوجيا عن آثار ضارة لارتداء “جينز الموضة السريعة” على البيئة. ووفقًا للدراسة، يمكن أن يكون ارتداء هذا النوع من الجينز ضارًا بالبيئة حيث ينتج 2.5 كغ من ثاني أكسيد الكربون.

تم تحليل عملية إنتاج “جينز الموضة السريعة”، بدءًا من زراعة القطن وصولًا إلى التخلص منه، وقد تبين أن بعض الأنواع من هذه الجينز يتم ارتداؤها 7 مرات فقط، مما يزيد من تأثيرها البيئي بشكل كبير مقارنة بالجينز التقليدي.

وأشار الدكتور يا تشو، المعد الرئيسي للدراسة، إلى أن اهتمامات الموضة المتغيرة تدفع الناس لشراء الملابس بشكل متكرر واستخدامها لفترات قصيرة، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الموارد والطاقة في صناعة الملابس وتفاقم تأثيرها على المناخ.

من ناحية أخرى، تشير الدراسة إلى أن الأنبعاثات الناتجة عن الأزياء السريعة تأتي بنسبة كبيرة من إنتاج الجينز والألياف، ما يمثل 70% من الإجمالي، بينما تأتي النسبة المتبقية من نقل الجينز من المصانع إلى السوق.

وتحذر الدراسة من زيادة قيمة صناعة الأزياء السريعة الذي بلغت حوالي 64.5 مليار دولار في عام 2020، وتوقعات بالنمو إلى 95 مليار دولار بحلول عام 2030، ما يعني وجود حاجة ملحة لتغيير السلوكيات الاستهلاكية.

وتقدم الدراسة بعض الحلول المحتملة مثل شراء الملابس من السوق الثانوية أو إعادة تدوير الجينز أو استخدام خدمات تأجير الملابس، كوسيلة للحد من البصمة الكربونية لكل ارتداء بنسب مرتفعة.

في نهاية المطاف، تؤكد الدراسة على أهمية التوعية بتأثير الموضة السريعة على البيئة وضرورة اتخاذ خطوات فورية لتقليل تأثيرها السلبي على البيئة والمناخ.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

شرح كيفية استرجاع حساب واتساب المخترق في دقيقة

شرح كيفية استرجاع حساب واتساب المخترق في دقيقة

إليكم حل مشكلة حظر تطبيق واتساب جي بي أحدث إصدار

إليكم حل مشكلة حظر تطبيق واتساب جي بي أحدث إصدار

تسريب صور هاتف iPhone 15 ما هي الميزات والألوان المتاحة؟

خبر محزن لمحبي سرقة هواتف iPhone

أضف تعليق