ذكرى وفاة شجرة الدر تجسد تاريخ مصر وحضورها البارز

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

فيما يواجه العالم اليوم الجمعة، يحيى مصر ذكرى وفاة شجرة الدر، المعروفة أيضًا بـ”عصمة الدين أم خليل”، والتي تعتبر واحدة من الشخصيات البارزة في تاريخ مصر. يعد هذا اليوم هو الذكرى الخامسة والستون لوفاة شجرة الدر في العام 1257م.

شجرة الدر هي المرأة الوحيدة التي تمكنت من حكم مصر، وذلك بدءًا من الفترة الإسلامية وحتى وقتنا الحاضر. لعبت شجرة الدر دورًا هامًا في الحفاظ على استقرار مصر، مما جعل لها حضورًا بارزًا في الدراما المصرية والعربية، حيث تم تصوير قصتها في العديد من الأعمال الفنية التي تناولت حياتها وإنجازاتها بعد وفاة زوجها الصالح أيوب وابنها خليل.

تزامنًا مع الذكرى السنوية لرحيل شجرة الدر، يذكر أن عدة فنانات قد جسدن دورها في الدراما المصرية والعربية، منهن الفنانة سميحة أيوب التي جسدت دور شجرة الدر في مسلسل “الكتابة على لحم يحترق” الذي عُرض عام 1983، وكانت إخراج عباس أرناؤوط ومشاركة عدة فنانين بارزين في العمل.

ومن بين الفنانات اللواتي جسدن شخصية شجرة الدر في الدراما كانت الفنانة اللبنانية نضال الأشقر في مسلسل “شجرة الدر” الذي عرض عام ١٩٩٦، إلى جانب الفنانة المصرية تحية كاريوكا التي جسدت شجرة الدر في فيلم “وا.. إسلاماه” الذي عُرض عام ١٩٦١.

علي صعيد آخر، قدمت الفنانة السورية سوزان نجم الدين دور شجرة الدر في مسلسل “الظاهر بيبرس” الذي عرض عام 2005، وكذلك قدمت الفنانة المصرية نوال أبو الفتوح دور شجرة الدر في مسلسل “الفرسان” الذي عُرض عام 1995.

يُذكر أن شجرة الدر قد لعبت دورًا تاريخيًا هامًا في الحفاظ على استقرار مصر، حيث قامت بإخفاء خبر وفاة زوجها الصالح أيوب، لتبقى الجيوش مستقرة وتعمل على صد الغزوات.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس
تابع حسابنا على انستغرام
اشتراك
حساب النادي العربي في انستغرام
تابع حسابنا على فيسبوك
اشتراك
حساب النادي العربي على الفيسبوك

قد يهمك أيضا

مسلسل «دواعي السفر» يتناول مشاكل صعبة ويبرز أهمية الطب النفسي

محمد رمضان يحتفل بعيد ميلاده في المغرب ويشجع على القراءة

أمير عيد يتحمس لبطولة مسلسل “دواعي السفر” ويشدد على اختلافه عن مسلسل “ريفو”

أضف تعليق