أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

ردود الأفعال على إدراج نموذج “علام” التوليدي السعودي على منصة Watsonx

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) رسميًا عن إدراج نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي “علام” ضمن منصة Watsonx التابعة لشركة IBM، في خطوة تعد نقلة نوعية في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية. ويعتبر نموذج “علام” من أبرز النماذج التوليدية على مستوى العالم، ما يعكس التزام الهيئة بتعزيز الابتكار في هذا المجال الحيوي.

ميزات نموذج "علّام"

يهدف دمج نموذج “علام” في منصة Watsonx إلى تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما يسهم في تطوير تطبيقات أكثر ذكاءً واستجابة في مختلف المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والخدمات العامة. ومن المتوقع أن يسهم هذا التعاون في دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تقديم حلول تقنية مبتكرة.

وقد تفاعل العديد من المستخدمين عبر منصة “إكس” (تويتر سابقاً) مع هذا الإعلان. حيث عبر سعد الغنامي عن فخره قائلاً: “منجزات تتوالى واحداث عالمية متنوعة تكون البصمة السعودية واضحة على معالمه”. بينما قال أيمن السعيدي: “بدأنا نجني ثمار استثمارنا في عقولنا الوطنية”، مشيدًا بأهمية الاستثمار في الكفاءات الوطنية.

أما عبدالرحمن أباعود فقد أشار إلى أن “نموذج وطني مميز عبر تطبيق #علّامفيمنصة_IBM .. يمتاز بعدد من المزايا جعلته أحد أفضل النماذج التوليدية باللغة العربية في العالم”. في حين نبه فارس القنيعير إلى ضرورة عدم حصر التفكير في استخدامات الذكاء الاصطناعي بالنماذج التوليدية فقط، مشيرًا إلى أن الخوارزميات الأقدم قد تكون الأنسب لبعض الاحتياجات.

هذا التعاون بين سدايا و IBM يعكس التزام الطرفين بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي ودفع حدود الابتكار، مما يعزز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز رئيسي للتكنولوجيا والابتكار في المنطقة.

ميزات نموذج “علّام” التوليدي

يعد نموذج “علّام” من النماذج الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي باللغة العربية، ويمتاز بعدة مزايا تجعله فريدًا ومؤثرًا في مختلف المجالات. فيما يلي أبرز مزايا هذا النموذج:

  1. قدرات متعددة الوسائط: يتيح “علّام” كتابة النصوص أو تسجيلها، مما يتيح مرونة في التفاعل مع المستخدمين سواءً كان نصيًا أو صوتيًا.
  2. إجابة استفسارات متنوعة: يعالج المدخلات ويجيب على الاستفسارات بشكل نصي أو صوتي، مما يسهم في تقديم حلول شاملة وسريعة.
  3. مصادر معرفة موثوقة: يستخدم مجموعة من أهم مصادر المعرفة الموثوقة في المملكة والعالم العربي، مما يضمن دقة وموثوقية المعلومات التي يقدمها.
  4. تدريب واسع النطاق: تم تدريب “علّام” على أكثر من 500 مليار وحدة لغوية باللغة العربية، ما يجعله نموذجًا ذا قاعدة بيانات لغوية ضخمة ومتنوعة.
  5. معايير عالية: يتميز بمعايير عالية أسهمت في اختياره من منصة Watsonx ليكون متاحًا للمجتمع المقيم.
  6. تكامل ثقافي ولغوي: يتماشى مع الاحتياجات الثقافية واللغوية للمنطقة، مما يجعله مناسبًا للاستخدام المحلي وملائمًا للتقاليد والقيم الثقافية.
  7. اختبارات صارمة: خضع لاختبارات صارمة ومعايير دقيقة خلال تجهيزه، لضمان كفاءة وأداء عالٍ.
  8. شهادة الشركة العالمية: حصل على شهادة الشركة العالمية، بوصفه أفضل نموذج للغة العربية في الوقت الراهن.
  9. التفاعل الذكي: يعد أفضل نموذج ذكاء اصطناعي توليدي في اللغة العربية على مستوى العالم.

تساهم هذه المزايا في جعل “علّام” نموذجًا قويًا وفعالًا يلبي احتياجات المستخدمين في مختلف القطاعات، مما يعزز من قدرات الذكاء الاصطناعي في العالم العربي ويدفع عجلة الابتكار والتطور التكنولوجي.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

أنباء عن هزة أرضية على الحدود بين إيران والعراق.. والتفاصيل

أنباء عن هزة أرضية على الحدود بين إيران والعراق.. والتفاصيل

بالفيديو: حادث أليم تعرضت له قافلة حجاج عراقيين في السعودية

بالفيديو: حادث أليم تعرضت له قافلة حجاج عراقيين في السعودية

حزب الله يهدد بتدمير مقر وزارة الأمن الإسرائيلي في تل أبيب

حزب الله يهدد بتدمير مقر وزارة الأمن الإسرائيلي في تل أبيب

أضف تعليق