زيلينسكي يقيل وزير الدفاع الأوكراني ويختار بديله فورا

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

أوكرانيا: إقالة وزير الدفاع وتعيين خلفا عنه مباشرة

أعلن فلاديمير زيلينسي، الرئيس الأوكراني، إقالة وزير دفاع بلاده المدعو أولكسي ريزنيكوف، وقام بتعيين رستم أميروف خلفا له.

وكان الرئيس الأوكراني قد أشار إلى أنه سيطلب من البرلمان خلال هذا الأسبوع، القيام بإقالة وزير الدفاع ريزنيكوف وتعيين أميروف مكانه.

إقالة وزير الدفاع الأوكراني يعد الأبرز منذ نشوب الحرب مع روسيا

يأتي هذا التغيير في الحكومة الأوكرانية كأكبر تغيير للجيش الأوكراني والمؤسسة العسكرية في البلاد، وذلك منذ اندلاع الحرب بينها وبين روسيا في 24 فبراير وحتى تاريخ اليوم.

وعن سبب إقالة وزير الدفاع، يشير زيلينسكي إلى أن وزارة الدفاع والمؤسسات العسكرية في أوكرانيا باتت بحاجة إلى تقنيات وأساليب جديدة تزيد من فاعليتها في الدفاع والحماية عن الشعب والدولة.

يشار إلى أن هذا الإعلان قد جاء خلال خطاب مصور ومسائي لزيلينسكي كان قد ألقاه اليوم بتاريخ 3 سبتمبر، ليكشف عن أضخم التغييرات في المؤسسة العسكرية للجيش الأوكراني.

الكشف عن قضايا فساد كثيرة مرتبطة بمسؤولين في أجهزة الدولة الأوكرانية

وكان فلاديمير زيلينسكي قد قام بإقالة عدد من كبار المسؤولين في الدولة بسبب استغلالهم للسلطة والحصول على رشاوى بالعملة الرقمية.

واستطاع جهاز المخابرات الأوكراني كشف تورط رؤساء مراكز التوظيف والدعم الاجتماعي في أوكرانيا في قضايا فساد، والحصول على مبالغ مالية بالعملات الرقمية مقابل نقل بعض الأشخاص خارج حدود الدولة.

وكان القرار الذي أصدره زيلينسكي، قد تم اتخاذه خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الفيدرالي الأوكراني ومجلس الدفاع في أوكرانيا بتاريخ 11 أغسطس الماضي، بعد أن تم الكشف عن أكثر من 110 قضايا جنائية مثبتة على مسؤولين في اللجان العسكرية.

واستطاعت تحقيقات السلطات الأوكرانية تحديد 33 متهما، من بينهم مسؤولين عسكريين عن بعض مدن ومقاطعات الدولة، ومسؤولين في مراكز الدعم والتوظيف لجهاز الدولة المركزي.

ويقول زيلينسكي خلال اجتماعه بالسلطات والمسؤولين، أنه قد تم إساءة استخدام الصلاحيات الموكلة للبعض في كل من ولايات دونيتسك وفينيتسا وبولتافا وأوديسا ولفيف وحتى العاصمة كييف لم تسلم أيضا.

فلاديمير زيلينسكي يؤكد استغلال العملات الرقمية في الحرب الأوكرانية

يضيف أن أحدهم قد حصل على المال على شكل عملة رقمية، موجها خطابا لاذعا شديد اللهجة عن وجوب قيادة النظام في أوكرانيا من قبل أشخاص يعرفون معنى الحرب وما هي الحرب، وفي هذه الحالة من التسيب فإنه لمن الأولى تسليم السلطة لأولئك الجنود الذين يقاتلون على خط النار دون أن يهتموا للموت، في سبيل الدفاع عن هذا النظام وشعبه.

ويشير إلى أن هؤلاء الجنود الذين لا يجندون مكانا للاختباء فيه من القصف وطلقات الرصاص، هم من يحمون البلاد ويصنون كرامتهم وكرامة أوكرانيا، وهم أشرف من جميع المسؤولين في الحكومة.

على الجانب الآخر، استطاعت أوكرانيا الاستفادة من العملات الرقمية بشكل كبير في حربها مع روسيا، فقد قامت مفوضية الأمم المتحدة بنشر بيان صحفي حول مبادرة جديدة مرتبطة بالعملات الرقمية، والتي ستسعى من خلالها إلى تحويل عملات الدولار الأمريكي المستقر USDC إلى النازحين الأوكرانيين المتضررين من الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا، عبر محافظ Vibrant الرقمية للمستلمين، والتي تعمل على شبكة Stellar.

image 179
بيان الأمم المتحدة الصحفي حول مبادرتها الجديدة المرتبطة بالعملات الرقمية

يذكر أن أوكرانيا تخوض حربا ساخنة مع روسيا، في ظل الصراع على بعض الولايات التي يدعي الطرفان أنها من حق كل واحد منهم، ولكن للأسف لم تتسبب الحرب إلا بالخسائر لكلا الطرفين، فهل من حرب تنشب من دون أن تحدث الدمار والخراب هنا وهناك.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

باسيرو ديوماي فاي: من المعتقل إلى كرسي الرئاسة في السنغال

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

الحكومة الإسرائيلية تحدد موقفها من حزب الله في لبنان وسوريا

البنتاغون يغلن عن عدد الجنود المصابين في العراق وسوريا

مجلس الشعب السوري يتهرب من طرد الأعضاء الفاسدين

أضف تعليق