ضغط كبير… كيف يوثر تحديث الإثيريوم على البيتكوين؟

ضغط كبير... كيف يوثر تحديث الإثيريوم على البيتكوين؟

نحن قاب قوسين أو أدنى من التحديث التاريخي لشبكة الإثيريوم، حيث يدور الحديث عن انتقال الشبكة من خوارزمية إجماع العمل إلى خوارزمية إجماع الحصة (أي انتهاء حقبة تعدين الإثيريوم إلى الأبد باستخدام كروت الشاشة أو أي جهاز تعدين آخر).

وبناء على ذلك، سيقوم حاملو عملة الإثيريوم بحماية الشبكة والتحقق من المعاملات، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض استهلاك الكهرباء بنسبة 99%، وبالتالي تصبح عملة الإثيريوم صديقة للبيئة، ولكن كيف يؤثر ذلك على عملة البيتكوين؟

يشعر رئيس قسم التسويق لمنصة ” Kraken”، دان هيلد، بالقلق من هذا الأمر، حيث تحدث عبر أثير ” Decrypt” عن الضغط المتزايد المحتمل على مجتمع البيتكوين من قبل دعاة حماية البيئة.

في الواقع، بعد ترقية الإثيريوم، ستبقى عملة البيتكوين هي العملة الوحيدة الأكبر ذات الاستهلاك الهائل للطاقة الكهربائية، والتي يتم انتاجها عبر محطات طاقة تضر بالبيئة.

والجدير بالذكر أن استهلاك شبكة البيتكوين كميات هائلة من الطاقة الكهربائية كانت السبب وراء توقف شركة “تسلا” عن بيع سيارتها مقابل عملة البيتكوين. حيث توقفت الشركة، في ربيع عام 2021، عن قبول البيتكوين مقابل شراء سياراتها ووعد الرئيس التنفيذي، إيلون ماسك، بقبول البيتكوين مرة أخرى في حال أصبحت البيتكوين “صديقة للبيئة”.

والمثير للاهتمام أن نشاط معدني عملة البيتكوين لا يتناقص أبدا حتى خلال انهيار سعر العملة. علاوة على ذلك، في يوم الأحد 4 سبتمبر، حققت شبكة البيتكوين رقما قياسيا لمعدل صعوبة الشبكة، ووصل إلى 295 إكساهاش في الثانية. وهذا يمكن أن يؤثر سلبًا على سمعة عملة البيتكوين.

image 29
هاش ريت شبكة البيتكوين

كيف يؤثر تعدين البيتكوين على البيئة؟

وفقا لهيلد، فإنه بعد تحديث الإثيريوم وانتقاله بشكل كامل إلى خوارزمية إثبات الحصة، ستكون البيتكوين محط اهتمام العديد من نقاد سوق العملات الرقمية.

وقال “أعتقد أن تحديث الإثيريوم سيضغط على حقيقة استهلاك البيتكوين للطاقة. سيبدأ الناس ببساطة في الإشارة إلى عملة الإثيريوم والقول إن البيتكوين تستهلك الكثير من الكهرباء مقارنةً بها”، مشيرا إلى أن النقاد لن يفهموا الفرق بين خوارزميات إثبات الحصة وإثبات العمل.

ولفهم عما يدور الحديث، سنستعين ببيانات منصة ” Digiconomist”، حيث تظهر أن شبكة البيتكوين تستهلك حوالي 128.61 تيراواط / ساعة من الكهرباء سنويًا ، وهو ما يمكن مقارنته باستهلاك دولة مثل النرويج خلال نفس الفترة. وفي نفس الوقت يؤدي تعدين البيتكوين حول العالم إلى إطلاق 71.73 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الهواء.

image 30
استهلاك البيتكوين للطاقة وانتاجها للمخلفات الضارة للبيئة

وفي المقابل، فإن شبكة الإثيريوم (قبل عملية التحديث)، تستهلك 77.53 تيراواط / ساعة في السنة والتي بدورها تؤدي إلى انبعاث 43.24 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

image 31
استهلاك الإثيريوم للطاقة الكهربائية

ومع ذلك، لا يزال هيلد لا يرى حافزا كافيا لتغيير خوارزمية إجماع البيتكوين. حيث ذكر أنه بعد انتقال الإثيريوم إلى خوارزمية إثبات الحصة، سيسيطر على الشبكة عدد قليل من مجمعات التخزين، والتي من شأنها أن تكون نقطة ضعف في الشبكة في حال خضوعها للعقوبات من قبل الحكومة.

وذكر مثال عن ذلك شبكة Tornado Cash (وهي خدمة إخفاء هوية معاملات العملات الرقمية)، حيث توقفت عن العمل بعد تعرضها لعقوبات من قبل الحكومة الأمريكية.

وأضاف أنه في حال تعرضت المجمعات التي تدعم شبكة الإثيريوم إلى مثل هذه العقوبات، فإن شبكة الإثيريوم ستتعرض للخطر على الرغم من أنها أصبحت صديقة للبيئة.

وأشار إلى أنه لا يجزم أن ذلك سيحدث، ولكن سيكون هذا نقطة ضعف واضحة في شبكة الإثيريوم، والتي لا يرغب مجتمع البيتكوين بالقيام بها، وهذا هو السبب الرئيسي في الحفاظ على خوارزمية إثبات العمل لشبكة البيتكوين.

وأشار الخبير إلى أن المراجعة المفاجئة لسياسات ESG في الاتحاد الأوروبي يمكن أن تكون لصالح البيتكوين. بسبب الانخفاض المفاجئ في إمدادات الطاقة من روسيا، تضطر أوروبا إلى التخلي عن مراعاة “الصداقة البيئية في كل شيء” لصالح أكبر تراكم ممكن لحاملات الطاقة هذه.

وأضاف ” بالنسبة للبيتكوين، يعد هذا وقتا جيدا للغاية عندما تكون أوروبا على وشك التجمد بسبب سياسة ESG الغبية الفاضحة”.

ويشار إلى أنه بعد تحديث شبكة الإثيريوم، من الممكن أن تنقسم الشبكة وتظهر عملة رقمية جديدة، حيث لن يرغب بعض المعدنين في ترك أعمال التعدين. وفي الوقت نفسه يوجد عملات أخرى يمكن لهم أن يعدنوها مثل ETC وRVN وERG.

في الوقت نفسه، من أجل الإنصاف، تجدر الإشارة إلى أن تكلفة تعدين البيتكوين أقل بكثير، على سبيل المثال، من تعدين الذهب، أو إنتاج حتى الورق. إليك الرسم البياني الذي يوضح استهلاك تعدين البيتكوين للطاقة الكهربائية مقارنة مع تعدين الذهب وانتاج الورق وحتى ألعاب الفيديو.

image 32

نعتقد أن انتقال الإثيريوم إلى خوارزمية إثبات الحصة قد يؤثر بالفعل على البيتكوين، ولكن ليس على العملات المشفرة الشائعة الأخرى التي تعتمد خوارزمية إجماع العملة لشبكتها.

كما أظهرت أحداث الربيع الماضي، فإن الشركات الكبيرة مثل Tesla قادرة تمامًا على التوقف عن التفاعل مع البيتكوين بسبب تكلفة الكهرباء لتعدين العملة المشفرة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انهيار السوق.

ولا نعتقد أن العملات الأخرى التي يتم تعدينها في الوقت الحالي، يمكن أن تحذوا حذو الإثيريوم وتنتقل إلى خوارزمية إثبات الحصة، كون استهلاكها للطاقة أقل بكثير من شبكة الإثيريوم.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
محلل شهير هذا هو قاع الإثيريوم
سقوط الإثيريوم: أسرار ورؤى من عالم التحليل المالي
عمالقة التكنولوجيا تتحد لإطلاق شبكة بلوكتشين
اهتمام جديد يكسر الأرقام القياسية في عالم البلوكشين، فما السر وراء جذب المبتدئين؟
اختراق محفظة أحد أهم مطوري البيتكوين وسرقة 3.6 مليون دولار
استعادة الأموال المسروقة: ما تأثير ذلك على سوق العملات الرقمية؟

أضف تعليق