عودة اسم “دنيا” في مسلسلي الحشاشين وجودر يثير الجدل

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

عودة اسم “دنيا” في مسلسلي الحشاشين وجودر تثير الجدل

أعاد مسلسلان تاريخيان عربيان اسم “دنيا” إلى الواجهة، وهو اسم يعود للعصور القديمة، حيث كان يطلق على النساء في المجتمع العربي خلال القرون الماضية. ظهر هذا الاسم لأول مرة في عصورين متعاقبين الحادي عشر والثالث عشر الميلادي، من خلال أحداث مسلسلي “الحشاشين” و”جودر”.

تم تسليط الضوء على أصل ومعنى اسم “دنيا”، الذي يعني متعة وترف الدنيا، وهو اسم عربي الأصل غير تقليدي كان يميز الإناث، وكان يُستخدم لوصف الفتيات الرقيقات والرومانسيات في القرون القديمة. وعلى الرغم من أنه يبدو غريبا على المسامع، إلا أنه كان يُعتبر من الأسماء المركبة التي تعكس شخصية دقيقة ومترفة في استمتاعها بالحياة.

تجسدت شخصية “دنيا زاد” في مسلسل “الحشاشين” بأداء الفنانة ميرنا نور الدين، حيث قامت بتجسيد دور زوجة حسن الصباح، والتي تتبعه في أفكاره، ثم تتحول لتكرهه بشدة بعد حادثة مأساوية. بالمقابل، جسدت الفنانة الشابة بوسي الشامي شخصية دنيا زاد في مسلسل “جودر”، كشقيقة شهرزاد الداعمة والمساندة لها.

بهذه الطريقة، عاد اسم “دنيا” ليخطف الأنظار من خلال مسلسلين تاريخيين مميزين، ليُعيد إلى الذاكرة تاريخ الأسماء العربية ومعانيها في المجتمعات القديمة.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس
تابع حسابنا على انستغرام
اشتراك
حساب النادي العربي في انستغرام
تابع حسابنا على فيسبوك
اشتراك
حساب النادي العربي على الفيسبوك

قد يهمك أيضا

مسلسل «دواعي السفر» يتناول مشاكل صعبة ويبرز أهمية الطب النفسي

محمد رمضان يحتفل بعيد ميلاده في المغرب ويشجع على القراءة

أمير عيد يتحمس لبطولة مسلسل “دواعي السفر” ويشدد على اختلافه عن مسلسل “ريفو”

أضف تعليق