فيتو روسيا يؤكد عدم وضع فكرة إصدار عملة موحدة لمجموعة “بريكس” على الرف

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، عدم وضع فكرة إصدار عملة موحدة لمجموعة “بريكس” على الرف، مشيراً إلى أن تنفيذ مثل هذه الخطوة مرتبط بجوانب محددة. وأوضح ريابكوف خلال مؤتمر صحفي أن الفكرة لم تُعتبر مجرد خيال، لكنها تتطلب إجراءات عملية معينة، مثل تأسيس بنك مركزي لإصدار العملة ودراسة سياسة الفائدة لبنوك الدول الأعضاء.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن مجموعة “بريكس” ليست مستعدة حالياً لإطلاق عملة موحدة، إلا أن ذلك لا يعني تأجيل الفكرة بل يتطلب مزيداً من التحضيرات والدراسات اللازمة.

تهدف مجموعة “بريكس” إلى تعزيز استخدام العملات الوطنية في التجارة الدولية، والتخلي عن الاعتماد الكبير على الدولار، خاصة في ظل سيطرة الولايات المتحدة على منظومة “سويفت”. وتشمل الخطط القادمة إنشاء نظام دفع دولي يستند على تقنية “البلوك تشين” blockchain، تحت اسم “بريكس باي” BRICS Pay، معتمداً على أصول رقمية.

يأتي هذا الاتجاه في إطار سعي العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك دول “بريكس”، نحو تحرير التجارة وتعزيز الاقتصادات الوطنية من خلال تبادل التجارة بالعملات المحلية وتعزيز التعاون المالي المستقل عن العملات الأجنبية والتدابير الاقتصادية المشتركة.

كاتب وصحفي ومدقق، ومهتم بالعملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين وكل ما يتعلق بها منذ عام 2013 ومؤسس موقع النادي العربي ومواقع أخرى.
يمكن أن يعجبك أيضا
توقعات خفض وكالة الطاقة الدولية لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2021
تراجع مخزونات النفط يدعم ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية
استقرار أسعار النفط وترقب تقرير “أوبك” لتوقعات سوق الطاقة العالمية

أضف تعليق