أول بوت على تيليغرام للحصول على نتائج البكالوريا 2024

كل ما تريد معرفته عن معالجات Intel Core Ultra الجبارة

كتبنا وتعبنا، شاركها وفرحنا

في هذا المقال سوف نكتشف ما هي معالجات Intel Core Ultra وما أهم الخصائص الجديدة التي حصلت عليها من شركة Intel منذ الإعلان عنها في مؤتمر “AI Everywhere” أواخر العام 2023.

كل ما تريد معرفته عن معالجات Intel Core Ultra الجبارة

تعرف على معالجات Intel Core Ultra الخارقة والجديدة كليا

بداية، فإن معالج Intel Core Ultra يستخدم معمارية أداء هجينة ثلاثية الأبعاد مرتبطة مع السلسلة الجديدة Meteor Lake ألا وهي الاسم الرمزي لوحدة المعالجة المركزية للجيل الرابع عشر من معالجات إنتل Intel 14th بشكل عام، والجيل الأول من معالجات Intel Core Ultra الجديدة بشكل خاص، حيث أن المعالج يكون وحدة متعددة الرقائق “multi-chip module”، والتي أصبحت خلفا لسلسة Raptor Lake للجيل الثالث عشر والرابع عشر على حد سواء بالنسبة للمعمارية الهجينة.

معالجات Intel Core Ultra

كما أن جميع معالجات Intel الجديدة تتضمن وحدة معالجة عصبية NPU، قدرات ذكاء صناعي متقدمة، ووحدة معالجة رسوميات Intel Arc GPU مدمجة، حيث أن وحدة المعالجة العصبية صممت خصيصا لتقديم وظائف الذكاء الاصطناعي بدون التحميل على كرت الشاشة أو أنوية المعالج، كتتبع العين عند تشغيل الكاميرا أو تطبيق المؤثرات الذكية على الصور.

تم ابتكار هذه المعالجات بما أسمته الشركة تكنولوجيا التصنيع “Intel 4 process“، فهذه التسمية أتت لتطوير وتقديم رؤية صحيحة عما تتضمنه هذه العائلة من المعالجات بعد آخر تكنولوجيا تصنيع “Intel 7 process”. يأتي كل هذا لتقدم معالجات Intel Core Ultra توازن وأداء رائع مع توفير طاقة خيالي أثناء استخدام الألعاب.

YouTube video

ما هي المعالجات الأقوى من سلسلة Intel Core Ultra الجديدة؟

1

معالج Intel Core Ultra 9 185H

صورة معالج Intel Core Ultra 9 185H

بداية من الشريحة الأقوى، تقدم Intel معالج Core Ultra 9 185H الأقوى في سلسلتها، حيث يتضمن هذا المعالج 16 نواة بداخله مع 22 خيطا Threads، مع العلم أن هذه الأنوية تلك يأتي منها 6 للأداء، 8 للكفاءة واثنتين للكفاءة بطاقة أقل.

أنوية الطاقة الأقل تجلس بمفردها بعيدا عن باقي الأنوية، وتتعامل خصيصا مع الأعمال الخفيفة بكفاءة أعلى، ليستطيع هذا المعالج الوصول إلى تردد 5.1 جيجاهرتز، يدعمه معالج رسومي مدمج من سلسلة Arc بثمان أنوية من فئة Xe لتقدم تردد يصل إلى 2.35 جيجاهرتز.

بنية وتصميم معالجات Intel Core Ultra

وتضيف المعمارية الجديدة، ألا وهي Xe LPG، زيادة أداء بجهد أقل من ناحية الطاقة، وتقدم تقنية XeSS المشابهة لـ DLSS وتقنيات تتبع الأشعة أيضا.

2

معالج Intel Core Ultra 7 165H

معالج Intel Core Ultra 7 165H

المعالج الثاني من فئة معالجات Intel Core Ultra، والذي تحدثت عنه Intel كثيرا، هو Core Ultra 7 165H الذي يقدم تحسينا في الأداء يصل إلى 11% على صعيد تعدد الخيوط، وهذا مقارنة بالمعالجات المنافسة مثل Ryzen 7 7840U، Snapdragon 8cx من الجيل الثالث وApple M3.

يأتي معالج Core Ultra 7 165H ليضيف تحسينات أفضل على صعيد استهلاك الطاقة، لأنه يستهلك أقل من Core i7-1370P بـ 25% وأقل من Ryzen 7 7840U بـ 79%. هذا المعالج يعمل بـ 16 نواة، وهي نفس تركيبة معالج Ultra 9 المذكور، ولكن بتردد يصل إلى 5.0 جيجاهرتز.

3

معالج Core Ultra 7 165U/155U و Core Ultra 5 135/125U

أنواع وفئات معالجات Intel Core Ultra

بالطبع لم تنسى Intel أن تقدم معالجات U لاستهلاك طاقة مثالي وأقل عن بقية الفئات الجديدة، والتي توفره في الأجهزة خفيفة الوزن ذات الإطارات الرفيعة بأسعار أفضل من ذي قبل. من هذه المعالجات نذكر Core Ultra 7 165U/155U و Core Ultra 5 135/125U، والتي تتضمن حلول أفضل للطاقة، وتدعم معالجات Intel Graphics الرسومية فقط بدون أن تتضمن معالجات Intel Arc الرسومية.

كيفية الاختيار بين معالجات Intel Ultra Core الثلاثة

فيما يلي صورة توضح الفروقات في أجيال معالجات Intel Ultra Core الثلاثة وهي 9 و 7 و 5 على التوالي، وذلك من حيث قدرات الذكاء الاصطناعي في إضافة التأثيرات على مكالمات الفيديو وتحرير المقاطع المرئية والتعديل عليها وقابلة التنفيذ المتعددة للمهام إضافة إلى أداء هذه المعالجات في الألعاب.

الفروقات في أجيال معالجات Intel Ultra Core الثلاثة

ونترككم الآن مع مقطع فيديو يشرح بشكل مفصل الفروقات الأساسية في الأداء والبنية لمعالجات Ultra 5، Ultra7 و Ultra9 الخاصة بشركة إنتل الرائدة في تصنيع معالجات الحواسيب.

YouTube video

بعدما تقدم من معلومات حول معالجات شركة إنتل الجبارة الجديدة كليا، يمكن ملاحظة أن المعالجات الثلاثة تخدم في مجالات الذكاء الاصطناعي، معالجات core Ultra 5 تعد الأقل تكلفة بين الأجيال الثلاثة، فيما معالجات core Ultra 7 هي الأنسب لمن يبحث عن أقوى أداء لحاسب شخصي في التصميم والإنتاج والتعديل عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي AI.

وأخيرا نستطيع القول أنه مع كل هذه المميزات، يقف Intel Core Ultra كجبل شامخ في عالم المعالجات، مما يؤكد مرة أخرى على الابتكار والتفوق التكنولوجي الذي تقدمه Intel، لذلك إن كنت محترفا يسعى لأقصى درجات الأداء أو مستخدما عاديا يبحث عن تجربة سلسة وممتعة، يَعد معالج Intel Core Ultra بأن يكون الصديق المثالي في مسيرتك المهنية والتقنية.

تابع حسابنا على تلغرام
اشتراك
تيليغرام النادي العربي
تابع حسابنا على إكس
اشتراك
حساب النادي العربي على إكس

قد يهمك أيضا

غوتيريتش يحذر: التجارة الدولية على شفا حفرة من الانهيار

غوتيريش يحذر: التجارة الدولية على شفا حفرة من الانهيار

إيلون ماسك يسحب الدعوى القضائية ضد Open AI عقب تهديد Apple

إيلون ماسك يسحب الدعوى القضائية ضد Open AI عقب تهديد Apple

كيفية استخراج صوت الفيديو إلى نص مجانا عبر تطبيق Captions

كيفية استخراج صوت الفيديو إلى نص مجانا عبر تطبيق Captions

أضف تعليق